الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من اول شخص قال سبحان ربي الاعلى

سؤال من الأسئلة الشائعة هو من قال سبحان ربي الأعلى؟ يبحث عنه الكثيرون، حيث أن هذه التسبيحة تقال أثناء السجود أثناء الصلاة، وخلق الله جميع الكائنات والمخلوقات لكي يعبد ويذكر ويسبح ويعظم في كل وقت وحين. وتختلف مصادر التسبيحات، فبعضها مذكور في القرآن الكريم وبعضها في السنة والأحاديث النبوية على سبيل المثال.

لهذا السبب، نقدم لكم في هذه المقالة على موقع موسوعة إجابة إجابة عن سؤال من أول شخص قال: “سبحان ربي الأعلى”، بالإضافة إلى ذكر بعض المعلومات المتعلقة بمؤلف تلك التسبيحة، وتقديم بعض المعلومات العامة عنها.

من اول شخص قال سبحان ربي الاعلى

خلق الله جميع الكائنات والمخلوقات الموجودة في السماوات والأرض لأجل عبادته في كل وقت وكل حين، ومن ضمن طرق تلك العبادة هو ترطيب اللسان والقلب بالأذكار والتسبيحات المتنوعة وذلك لأن لها تأثيرا في تعظيم الله سبحانه وتعالى وتهدئة النفس وتليين القلب أيضا.

  • من بين التسبيحات التي يتم ترديدها بكثرة هي “سبحان ربي الأعلى”، حيث يتم ترديد هذه التسبيحة ثلاث مرات في السجود خلال كل صلاة، وتعتبر من أفضل أنواع التسابيح، فكلما قالها المسلم يشعر بعظمة الله وقدرته العليا.
  • وطُرح العديد من الأشخاص سؤال ” من اول شخص قال سبحان ربي الاعلى ؟ ” لمعرفة أول من قال تلك التسبيحة.
    • وكانت الإجابة تتضمن عدداً من الآراء المختلفة، فكان الرأي الشائع المتفق عليه من قبل الكثير هو أن أول من قال سبحان ربي الأعلى هو الملك إسرافيل، وكان من ضمن الآراء الأخرى أن الملك ميكائيل هو أول من قال تلك التسبيحة ولكن لم يثبت حتى الآن من هو أول من قالها.
  • تختلف الآراء بسبب أن المعلومة التي تؤكد قول الملك إسرافيل لتلك التسبيحة مأخوذة من الإسرائيليات، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحد الأحاديث:

” كان أهل الكتاب يقرؤون التوراة بالعبرانية ويشرحونها بالعربية لأهل الإسلام. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم، وقولوا: {آمنا بالله وما أنزل} [البقرة: ١٣٦] الآية.

  • الكتب السماوية مثل التوراة والإنجيل تحتوي على معلومات صحيحة، ومع ذلك، فإن الاعتماد على هذه المعلومات غير مسموح به، ويجب على كل مسلم الاعتماد فقط على القرآن الكريم والسنة النبوية.
  • وذلك لأن كل ما ذكر في كلتاهما مؤكد من قبل الله تعالى، ومن المهم أن نلاحظ أنه بعد نزول الإسلام، توقفت جميع الكتب والأديان السماوية الأخرى، وكانت تلك الأديان قد تعدلت وتحرفت على مر السنين، وبالتالي فهي غير مؤكدة.
  • لذلك حتى الآن لم يتم إثبات أن أول شخص قال سبحان ربي الأعلى ولكنه بشكل كبير هو الملك إسرافيل والله أعلم.

لماذا قال إسرافيل سبحان ربي الأعلى

  • تعددت الروايات المرتبطة بتسبيحة سبحان ربي الأعلى وتعددت أيضا الأسباب التي ذكرتها الملك إسرافيل للتسبيحة.
  • يقال أن هذا التسبيح كان سببا في نزول الآية الأولى من سورة الأعلى

” سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى “.

  • ويقال أيضا أن سبب قول إسرافيل لتلك التسبيحة يعود إلى قصة لا يوجد دليل على صحتها ولكنها تشير إلى أن الله سبحانه وتعالى كان له ملك يسمى حزقائيل وكان يمتلك آلاف الأجنحة ولكنه لم يستطع أن يصل إلى ساق واحدة من سيقان الرحمن، وبعد أن تحاور هذا الملك مع الله عز وجل وبسبب عدم قدرته على الوصول إلى سيقان الله قال الملك سبحان ربي الأعلى.
  • ومع ذلك، لا توجد دلائل حتى الآن تثبت صحة تلك الأقوال، لذا يجب عدم الاعتماد عليها أو تصديقها لعدم وجودها في القرآن الكريم أو السنة النبوية.

معنى سبحان ربي الأعلى

هناك العديد من التسبيحات المتنوعة التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وجميعها توضح وتبرز قدرة وعظمة الله تعالى، وإذا ترطبت اللسان بهذه التسبيحات فإنها تساهم في الاقتراب من الله ومعرفته بالحقيقة.

  • ومن بين التسبيحات التي تقال وتظهر وتوضح قدرة الله، “سبحان ربي الأعلى” تعتبر من أفضل أنواع التسابيح، وتقال في السجود أثناء الصلاة، وقد استدل على ذلك من خلال أحد الأحاديث الشريفة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

” عندما نزلت {فسبح باسم ربك العظيم}، قال النبي صلى الله عليه وسلم اجعلوها في ركوعكم، وعندما نزلت {سبح اسم ربك الأعلى}، قال اجعلوها في سجودكم.

  • التسبيح هو التفضيل والتبرير لله عن أي نقص أو عيب أو أي صفات غير حميدة، والأساس في التسبيح هو إبعاد الله عن جميع الأشياء أو الأمور أو الصفات التي لا تليق به، أي التي تقلل من قدره سبحانه وتعالى.
  • الذات الإلهية غنية وبعيدة عن النقص والعيوب التي يمكن أن تكون موجودة في النفس البشرية.
  • يعني التسبيح إبعاد الله عن أي شريك أو ند، أي أن قول سبحان ربي الأعلى يعني أن الله تعالى بعيد عن أي شريك أو ند لا يليق بجلاله وعظمته التي لا تضاهى في الكون.
  • فالله سبحانه هو خالق كل شيء في الأرض، هو القاهر الوهاب، هو رب العالمين، وكما ورد في الآية رقم 159 من سورة الصافات:

” سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى