أسأل الخبراءالمراجع

نسب قبيلة عتيبة الحقيقي

نسب قبيلة عتيبة الحقيقي 

يعتبر نسب قبيلة عتيبة الحقيقي قادما من قبيلة هوازن، التي كانت تسكن في منطقة شبه الجزيرة العربية، والتي كانت مقرا للعديد من القبائل الكبرى خلال العصور الماضية. وتفتخر قبيلة عتيبة بأصولها ونسبها كثيرا، وهذا أمر طبيعي في حياة القبيلة، حيث يغنون بأبيات الشعر ويكتبون الدواوين عن مجد القبائل، بالإضافة إلى نقل تاريخ القبيلة وأصولها ومؤسسها عبر الأجيال، وذلك لتستمر كل قبيلة في الاعتزاز بأصلها ونسبها، وحتى لا تتداخل الأنساب بين القبائل 

هناك بعض القبائل في الجزيرة العربية يفضلون الحفاظ على العرق النقي بمعنى عدم دخول الدماء الجديدة إليه، ولا يتم الزواج من خارج القبيلة، بناء على التراث الموروث بين الأجيال والمصادر القديمة، فإن نسبة قبيلة عتيبة الأصلية تعود إلى الهوازن، وكانت تعرف سابقا باسم عائلة مضر، ويطلق عليهم أيضا اسم العدنانيين تأصيلا لعدنان بن إسماعيل بن إبراهيم. بذلك يكون النسب الكامل هو بني هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، والذي يرجع في النهاية إلى آل عدنان 

الصراع حول نسب قبيلة عتيبة الحقيقي 

هناك جدال كبير حول نسبة قبيلة عتيبة الحقيقية، وذلك بسبب الشائعات التي تم تداولها مؤخرا من قبل بعض كتاب التاريخ والباحثين، بما في ذلك تركي بن مطلق القداح، الذي نشر كتابه “تحقيق نسب قبيلة عتيبة” وأكد فيه أن نسب هذه القبيلة لا تعود إلى هوازن، بل تعود إلى شبابها من كنانة 

أثار هذا الأمر غضبا شديدا بين الكثيرين، الذين أكدوا أن هذه التصريحات هي تخريفات غير مقبولة حول أصولهم وجذورهم الحقيقية. خاصة أن حجة الكتاب ضعيفة ولا تحتوي على مصادر قوية. قال البعض الآخر أن أصول عتيبة ترجع إلى جذام من قحطان. وهناك من صرح بأن القبيلة عبارة عن خليط من الأنساب بين القبائل، مما يجعل من الصعب تحديد أصل القبيلة. لذلك، لا يزال أبناء القبيلة غاضبين من هذه الأقاويل، ويقومون برفضها. تم التحذير من مساءلة أي شخص يحاول تحريف وطعن في الأنساب بموجب القانون 

آراء مختلفة حول نسب قبيلة عتيبة 

هناك آراء متنوعة حول نسبة قبيلة عتيبة، وهذا الأمر أثار جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي. بعض الأشخاص اقتطعوا جزءا من الكتب التاريخية التي تتحدث عن قبيلة عتيبة ونشروها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بهدف التأكيد على أن نسبها تشتتت بين القبائل. ولكن بعض أبناء القبيلة قاوموا هذه الآراء، بما فيهم “عبدالله الدلبحي” الذي نشر تغريدة على تويتر قائلا: “قبيلة عتيبة هي قبيلة مضرية قيسية حجازية، وهذا هو موقعها الجيني مع كل القبائل القيسية المعاصرة بغض النظر عن اسمها القديم أو الحديث بعد الإسلام. وفي وثائقها القديمة يوجد “هوازن بن شبابة” وهذا هو ما أراه صحيحا. وقد يكون هناك أحلاف قيسية داخلية سببت هذا الخلط، ونحن لا زلنا نبحث عن الدليل

أماكن تواجد قبيلة عتيبة

تعود أصول قبيلة عتيبة إلى العديد من المناطق في المملكة العربية السعودية، ومن بينها “نجد شمالا، مكة، الحجاز شرقا”، وأطراف مضيف والطائف. ومع مرور الوقت، تغيرت الملامح وانتشر أفراد القبيلة في العديد من الأماكن نتيجة للتكاثر والزواج على مر القرون، ويقال أن عدد أفراد القبيلة قد تجاوز 2 مليون نسمة، مما أدى إلى رحيل العديد منهم في العديد من المناطق نتيجة لعوامل مثل الحروب والتغيرات السياسية 

يقال إن جزءا من قبيلة عتيبة يعيش في الأردن وجزءا آخر في مصر وبعضهم سافروا إلى ليبيا واستوطنوا الصحاري، ومع ذلك يعيش العدد الأكبر منهم في المملكة العربية السعودية، ويعتبر قبيلة عتيبة هي أكبر القبائل من حيث العدد في المملكة العربية السعودية 

هجرة قبيلة عتيبة 

  • السبب الأساسي والأكثر أهمية وراء تنقل القبائل ومتابعة الرحلات في الأزمنة القديمة هو البحث عن مصادر وعوامل الحياة في جميع أنحاء الأرض، وبناء على ذلك هاجرت قبيلة عتيبة عدة مرات، وأكثر هجراتها تأثيرا على تكوين وتشكيل القبيلة كما ذكر في بعض الكتب والمصادر التراثية التالية: 
  • الهجرة لقبيلة حفيرة: سبب الهجرة هنا كان البحث عن الألماس، وهي واحدة من أهم الهجرات في تاريخ القبيلة، وتمت في عهد الأمير مناحي بن خالد بن حاش 
  • تم هجرة قبيلة الغطغط في عهد شيخ القبيلة، سلطان بن بجاد بن حميد، وحدث ذلك في عام 1913م 
  • تمت هجرة قبيلة ساجار، وهذه الهجرة تعتبر واحدة من أكثر الهجرات التي أثرت على القبيلة. تقع قبيلة ساجار في منطقة شمال شرق محافظة الدوادمي على بعد 200 كيلومتر من الرياض 

قامت القبيلة أيضا بالهجرة إلى العديد من المناطق ومن بينها: 

  • هجرة الداهنة والروضة وعسيلة واللبيب وأبو جلال
  • تم هجرة إلى قبيلة سنام بقيادة سلطان من مشعان أبا العلا، وتمت هجرة إلى عروى تحت قيادة سلطان بن محمد بن هندي ابن حميد 
  • الهجرة إلى “نفي” شمال الدوادمي.
  • هجرة الحيد والحلبان والعرجاء والجمانية والقرارة

الحرف المشهورة بها قبيلة العتيبي

كان الرعي هو النشاط الأساسي لمعظم القبائل، وذلك بسبب طبيعة الحياة والبيئة الصحراوية في المملكة العربية السعودية، ولكن مع التطور وزيادة أعداد القبيلة بشكل كبير، توسعت الأنشطة لتشمل العديد من الأعمال مثل التجارة والزراعة والحرف الأخرى، بالإضافة إلى هجرة القبيلة إلى العديد من المناطق الأخرى، وتمكنوا من التكيف والعيش في البيئات المحيطة 

أقسام قبيلة عتيبة 

تتفرع من كل قبيلة العديد من الأقسام، وتضم كل قسم مجموعة أخرى من العائلات والتفرعات. تم تقسيم قبيلة العتبية إلى قسمين هما الروق والبرقا، وقد نشأت العديد من التفرعات منها 

الروق البرقا
فرع طلحة، وهم 14 عائلة ومنها:

العوازم، المغايبة، الذيبة، الحماميد، الحزمان

فرع الزاحمة، وهم:

العضيان، السياحين، الغبيات، المراشدة، ذوي التثبيت، وجزء من أمراء الروقة

فرع أولاد ناصر، وهم:

النفعة، الروسان، الثبتة، الوقدان، المقطة

فرع أولاد منصور، وهم:

الدعاجين، القثمة، الدغالبة، العصمة، الشيابين

فرسان وشعراء قبيلة العتيبي 

هناك العديد من الفرسان الذين حملوا مسؤولية الدفاع عن المخاطر الخارجية، ومن بينهم العديد من العلامات القوية الذين يخلدون ذكرى القبيلة، ومن بينهم الأشهر: 

تركي بن حميد المقاطعي 

يعتبر واحدا من أشهر فرسان قبيلة العتيبي المشهورين بشجاعتهم وشهرتهم انتشرت بين أفراد القبيلة. شارك في العديد من المعارك للدفاع عن القبيلة وتأكيد أصولها. تعود أصول تركي بن حميد إلى فرع من عشيرة برقا 

مسلط بن ربيان 

يعد أحد أشهر وأهم الفرسان الذين برزت أسماؤهم في الدفاع عن القبيلة، وتمكن من إثبات نفسه وترك أثر لا ينسى في جميع الحروب التي شارك فيها، ومن أبرزها معركة طلال، بالإضافة إلى مشاركته في العديد من المعارك الداخلية لمنع تفرق بني القبيلة، وهناك أيضا معارك خارجية مثل: 

المعركة تفاصيلها
مناخ بن قوم بين عتيبة والبقوم، وانتهت بالصلح لأن “سعود بن عبد العزيز” وعد بدفع دية كل جندي دفع حياته ثمنا للمعركة
الشريف محمد الحارث حدثت في منطقة تسمى “العارض” بين عتيبة وآل مغيرة
أم العصافيرالحماده حدثت وقت قيام القبيلة بدعم “عبدالله بن فيصل بن تركي آل سعود” في حربه ضد ابن رشيد وأهل الشمال
الزكاة حدثت في شمال البقوم
سناف الطراد كانت بين عتيبة وقحطان، وحدثت في منطقة الجمش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى