السفرالسياحة

هل تم رفع حظر السفر من السعودية الى تركيا

هل تم رفع حظر السفر من السعودية الى تركيا

نعم، تم رفع الحظر عن السفر من السعودية إلى تركيا، حيث أعلنت الجوازات السعودية التابعة لوزارة الداخلية السعودية في تغريدة خاصة على صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أنه تم رفع الحظر عن السفر من السعودية إلى أربع دول، وهم كالآتي.

  • جمهورية تركيا.
  • جمهورية الهند.
  • جمهورية إثيوبيا.
  • جمهورية فيتنام.

تم نشر هذه التغريدة في تاريخ 20 يونيو لعام 2022، نتيجة لمتابعة الوضع الوبائي لجائحة فيروس كورونا المستجد، وتوصلت الجهات الصحية المختصة إلى ذلك.

سبب حظر السفر من السعودية إلى تركيا

فرضت المملكة العربية السعودية قرارا بحظر السفر على مواطنيها إلى تركيا وعدة دول أخرى في مارس 2020، وجاء هذا القرار نتيجة لتفاقم أزمة جائحة كورونا العالمية وزيادة عدد المصابين بها في تلك البلدان، وسيتم رفع حظر السفر تقريبا في زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتركيا، حيث سيزور مصر والأردن وتركيا لمناقشة العديد من المسائل الاقتصادية والسياسية التي تحدث في المنطقة.

الدول التي رفعت السعودية حظر السفر إليها

في شهر شوال من عام 1443/مايو من عام 2022، أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية استمرار تعليق السفر إلى 16 دولة، ثم تم رفع إندونيسيا وتركيا وإثيوبيا وفيتنام والهند من القائمة في يونيو/ذي القعدة.
وبهذا تكون المملكة العربية السعودية قد رفعت حظر السفر عن جميع دول العالم باستثناء 11 دولة تظل ممنوعة على المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة من السفر إليها مباشرة أو غير مباشرة، وبعد رفع الدول المذكورة سابقا من القائمة؛ أصبحت قائمة الدول الممنوعة حاليا مقتصرة على الدول التالية:

  1. فنزويلا
  2. أفغانستان
  3. الصومال
  4. روسيا البيضاء
  5. ليبيا
  6. الكونغو الديموقراطية
  1. أرمينيا
  2. إيران
  3. سوريا
  4. اليمن
  5. لبنان

باستثناء هذه الدول، يمكن للمواطن السعودي أو المقيم في المملكة السفر إلى جميع أنحاء العالم وفقا لمتطلبات الصحة المحددة من قبل المملكة عموما، بالإضافة إلى متطلبات وضوابط الصحة التي تحددها الدولة المراد السفر إليها لاستقبال الوافدين.

شروط السفر من السعودية

بعد رفع الحظر، وضعت المملكة بعض الضوابط لمن يرغب في السفر من المملكة، ومن بين تلك الضوابط ما يلي.

  • يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر، إذا أراد الشخص السفر إلى أي دولة في العالم عدا الدول العربية، ولا تقل عن 3 أشهر، إذا أراد الشخص السفر إلى إحدى الدول العربية.
  • يجب أن تكون بطاقة الهوية الوطنية صالحة لمدة لا تقل عن 3 أشهر عندما يرغب الشخص في السفر إلى أحد دول مجلس التعاون الخليجي.
  • يجب أن نتذكر أن الهوية الوطنية في تطبيقي أبشر وتوكلنا لا يمكن استخدامها للسفر خارج السعودية. يجب على الأشخاص الحصول على أصل بطاقة الهوية للسفر واستخدام سجل الأسرة كوثيقة إثبات للتابعين داخل السعودية وليس للاعتماد عليها عند السفر إلى دول الخليج.
  • بالإضافة إلى وجوب تحليك بالشروط الصحية التي أقرت عليها الدولة للسفر، والتي من بينها ما يلي.
    • على كل راغب في السفر خارج المملكة أن يكون قد حصل على الجرعة التنشيطية من لقاح كوفيد -19، وذلك لمن مرّ عليه ثمانية أشهر عن آخر وقت تلقى فيه الجرعة الثانية، ويتم استثناء من ذلك كل مما يلي.
      • من هم أقل من 16 عاماً
      • الفئات المستثناة كما هو موضح في تطبيق “توكلنا.
      • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما، بشرط أن يكون لديهم بوليصة تأمين صحي صالحة ومعتمدة من البنك المركزي السعودي، وهدف تلك البوليصة هو تغطية مخاطر فيروس كورونا المستجد.
      • يتم معاملة الأفراد الذين يثبتون على تطبيق “توكلنا” أنهم معافين من لقاح كورونا المستجد بنفس المعاملة المتساوية للذين يظهر حالتهم على التطبيق كأنهم محصنون.
    • يجب على المسافر التأكد من استيفاء جميع متطلبات الدول التي يرغب في السفر إليها، في حال كانت تلك الدولة تتطلب تأشيرة دخول.
    • إذا كان الحصول على شهادة الفحص الطبي PCR ضمن متطلبات السفر إلى الدولة المرغوبة، يجب على المتقدم للسفر الحصول على هذه الشهادة من إحدى مراكز الفحص المعتمدة داخل المملكة العربية السعودية.

شروط الدخول إلى تركيا 2022

ألغت الإدارة في تركيا جميع القيود المتعلقة بفيروس COVID-19 المتعلقة بالسفر إليها، وذلك ابتداء من الأول من شهر يونيو الجاري، ولم يعد من الضروري تقديم إثبات للتطعيم أو نتائج فحص PCR الطبي، وبناء على ذلك، من المتوقع تغيير متطلبات الدخول المتعلقة بفيروس COVID-19 في الفترة القادمة القصيرة، مما يجعل من الضروري الاتصال بشركة الطيران المعنية للتحقق من المتطلبات الجديدة إن وجدت.

فيزا تركيا للسعوديين 2022

للسعوديين الراغبين في السفر إلى تركيا، يجب عليهم الحصول على تأشيرة تقدم الطلب عليها إلكترونيا، ويمكن الحصول عليها أيضا عبر الإنترنت، وهي من الشروط الضرورية للسماح لك بالعبور من بوابات مطارات تركيا والدخول إلى البلاد، ولكن حاملي جوازات السفر الرسمية معفيون من تأشيرة السفر إلى تركيا للسياحة، ويكون مدة الإقامة حوالي 90 يوما.

كيفية الحصول على تأشيرة تركيا للمقيمين في السعودية

يتم تقديم طلب الحصول على التأشيرة الإلكترونية في غضون دقائق قليلة، ويتم ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية.

  1. تقوم بملء النموذج الإلكتروني.
  2. يتم دفع رسوم الطلب باستخدام البطاقة الائتمانية أو بطاقات الخصم المباشرة.
  3. ستتلقى التأشيرة التي تم التقديم عليها.

متطلبات التأشيرة الإلكترونية

يجب للتقدم بطلب الحصول على التأشيرة الإلكترونية توفير بعض المطلبات، وتلك المطلبات هي كما يلي.

  • يجب على المتقدم للحصول على التأشيرة أن يحمل جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 150 يوما من تاريخ الوصول إلى تركيا.
  • للحصول على التأشيرة، يجب أن يكون لدى المتقدم بريد إلكتروني نشط، حيث سترسل إليه الإشعارات بالإضافة إلى التأشيرة الإلكترونية.
  • يجب على المتقدم للحصول على التأشيرة أن يكون لديه بطاقة خصم أو ائتمان لدفع رسوم التأشيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى