أسأل الخبراءالمراجع

نسب عمرو بن لحي الخزاعي

يعود نسب عمرو بن لحي إلى لحي بن حارثة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن الغطريف بن ثعلبة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد الخزاعي الغساني، وهذا هو النسب الأكثر شيوعا والمتفق عليه من قبل معظم المؤرخين.

فيما يتعلق بنسب والدته، يؤكد العديد من المؤرخين أن والدة عمرو بن لحي الخزاعي هي ابنة عمرو بن الحارث، الذي كان معروفا بشجاعته وانتصاراته في العديد من المعارك والحروب، وأنه لم يخسر في غالبية معاركه.

من هو عمرو بن لحي

كان عمرو بن لحي سيد مكة، وهو أحد سادات العرب في تلك الفترة، ويقال إنه كان أول من ارتدى الدين الحنيف بعيدا عن دين إبراهيم، وقد جلب عبادة الأصنام إلى شبه الجزيرة العربية لتعم الشرك بالله من خلالها، والتحول إلى عبادتها بدلا من الله، وهذا الأمر دفع الكثيرين لتسمية عمرو بلقب “أبو الأصنام”، ويجب ذكر الجهود الكبيرة التي بذلها في تحويل وتشويه العقيدة الصحيحة للعرب في تبعيتهم للدين الإبراهيمي.

السيرة الذاتية لعمرو بن لحي

يمكن الحصول على المعلومات الأساسية عن عمرو بن لحي من كتب التاريخ ومصادرها، وكانت تلك المعلومات كما يلي.

الاسم بالكامل عمرو بن لحي بن حارثة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن الغطريف بن ثعلبة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد الخزاعي الغساني.
الاسم بالإنجليزية Amr Bin Lohy bin Haritha bin Amr bin Amer bin Haritha bin Al-Ghatrif bin Thalabah bin Imru Al-Qays bin Thalabah bin Mazen bin Al-Azd Al-Khuza’i Al-Ghasani
محل الميلاد ولد في منطقة خزاعة في شبه الجزيرة العربية.
محل الإقامة استقر في شبه الجزيرة العربية، ويذكر أنه قد أقام في بلاد الشام لبعض الوقت.
المواطنة شبه الجزيرة العربية.
العرق عربي.
الديانة عبادة الأصنام.
القبيلة خزاعة.
المهنة سيد من سادات مكة.

عمرو بن لحي وعبادة الأصنام

سافر عمرو بن لحي في رحلة إلى الشام، واكتشف أنهم يعبدون الأصنام والأوثان بدلا من الله. في تلك الفترة، كانت الشام مكانا للرسل والكتب السماوية. فاستغرب مما رآه وبدأ يسأل عن سبب عبادتهم للأصنام. أجابوا بأنهم يقتربون منها ويعبدونها لأنها تجلب لهم المطر وتساعدهم في النصر. فطلب منهم أن يعطوه صنما من تلك الأصنام ليأخذه إلى العرب ليعبدوه، فأعطوه واحدا.

حسبما يروى عنه أن لديه رفيق من الجن، أخبره أن أصنام قوم نوح الخمسة دفنت في جدة، وكانت تلك الأصنام هم ود وسواع ويغوث ويعوق ونسر، فذهب وأخرجها من أرضها، وجاء بها إلى تهامة، وعند موسم الحج بدأ يوزعها على القبائل وأعادها إلى أوطانهم.

تم نشر الأصنام وكان لقريش وكنانة صنمهم الخاص وهو “هبل”، وتم توزيع الأصنام الخمسة على القبائل على النحو التالي.

الصنم القبيلة التي تعبده
وداً ذهب إلى قبيلة كلب في منطقة جرش وبدومة الجندل من أرض الشام.
سواع ذهب إلى قبيلة هذيل بن مذركة، وهي مجموعة منتشرة في الحجاز وقرب الساحل بالقرب من مكة.
يغوث ذهب إلى بني غطيف من بني مراد، والذين يسكنون الجرف عند سبأ.
يعوق ذهب إلى قرية خيوان في قبيلة همدان في أرض اليمن.
نسر ذهب إلى قبيلة حمير لعائلة ذي الكلاع في أرض حمير.

على هذا النحو انتشرت الأصنام في جزيرة العرب، وأصبح لكل قبيلة منها صنم خاص بها، وظلت تلك الأصنام تعبد من دون الله حتى جاء الإسلام.

نهاية عمرو بن لحي

ذكر في كتاب المعقرين لأبو حاتم السجستاني أن عمرو بن لحي كان من أبرز المعمرين في شبه الجزيرة العربية. يقال إنه عاش لمدة تقرب من 340 عاما، مما ساعده على اكتساب ثروته الكبيرة وإنجاب عدد كبير من الأبناء. يقال إنه أنجب ألف ولد، وأشتهر بالمشاركة في الحروب بسبب هذا العدد الكبير من الأبناء فقط. يقال أيضا أنه امتلك حوالي 20 ألف بعير، وفي العادة القديمة للعرب، إذا وصل عدد البعير التي يمتلكها لألف، فإنه يفقأ عينا واحدة منهم لكي لا يحسد عليها. ويذكر أنه قد فقأ عين 20 بعير من ممتلكاته.

ذكر النبي صلى الله عليه وسلم لنا نهاية عمرو بن لحي، حيث قال: “رأيت عمرو بن عامر الخزاعي يجر قصبه في النار، وكان أول من سيب السيوب”. وقد تم تفسير كلمة “قصبه” في هذا السياق بأنها تشير إلى الأمعاء. وبالنسبة لـ “سيب السيوب”، فقد ورد في كتب الحديث أن المشركين كانوا يختارون بعض البقر ويتركونها تقترب من الأصنام دون أن يحملوا عليها أي شيء، وكانوا يتبعون عمرو بن لحي في ذلك.

أقوال عمرو بن لحي

عرف عمرو بن لحي بشعره المتميز وكتاباته الفصيحة في زمن محدود جدا للكتابة في بلاد العرب، حيث اعتمدوا بشكل كبير على الذاكرة، ومن بين أقواله ما يلي.

يحدث تغير في الأوضاع والأماكن حتى يبدو وكأنهم كانوا على موعد.. وأرى النعيم وكلما يتناوله يصبح يوما بلا قيمة وفارغا.

وقد علمت، وإن امتدت الأمور بعيدا، أن السبيل هو سبيل ذو الأعواد.. ماذا يمكن أن أأمل بعد آل محرق تركوا منازلهم وإياد؟.

نزلوا بأنقرة وكأن ماء الفرات يتدفق عليهم من أطواد.. هذه الأرض الخصبة بالأشجار والنباتات والجبال والبحيرات.

قبيلة خزاعة

سبق أن ذكرنا أن عمرو بن لحي يرجع أصله إلى خزاعة، وأنه واحد من أبرز رموزها، ويعود بعض المؤرخين إلى أنه هو من أسس قبيلة خزاعة بالأساس، أي أن القبيلة بأكملها هي من أبناء عمرو بن لحي، وأن عمرو بن لحي نفسه من الأزد، وانفصلت خزاعة عن الأزد بعد سيل العرب، وذكر القلقشندي أن ينو خزاعة قبيلة من الأزد من القحطانية.

وفقا لآخرين وكما ذكر ابن إسحاق، يعتقد أن خزاعة ترجع إلى عمرو بن لحي، ولكن نسبتها الأصلية تعود إلى مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وتنتمي القبيلة بشكل خاص إلى مضر، وتحديدا من فرع خندف، وليس من الأزد.

بطون قبيلة خزاعة

تقسمت قبيلة خزاعة منذ زمن بعيد إلى عدة فروع ومن بينها ما يلي.

تنقسم قبيلة خزاعة إلى 5 بطون رئيسية وهي كما يلي.

  • بنو كعب بن عمرو.
  • بنو عدي بن عمرو.
  • بنو مليح بن عمرو.
  • بنو عوف بن عمرو.
  • بنو سعد بن عمرو.

يلفت الانتباه أن أكبر البطون في العالم هي الكعب، حيث خرجت منها العديد من البطون، بما في ذلك.

  • بنو سلول بن كعب، والتي خرج منها العديد من القبائل ومنها ما يلي.
    • بنو حبشية بن سلول، والتي خرج منها، والتي خرج منها ما يلي.
      • بنو قسير بن حبشية.
      • بنو ضاطر بن حبشية.
      • بنو حليل بن حبشية.
      • بنو كليب بن حبشية.
    • بنو عدي بن سلول، والتي خرج منها ما يلي.
      • بنو حبتر بن عدي.
      • بنو هينة بن عدي.
    • بنو حبشية بن كعب، والتي خرج منها ما يلي.
      • بنو حرام بن حبشية.
      • بنو غاضرة بن حبشية.
    • بنو سعد بن كعب.
    • بنو مازن بن كعب.
  • بنو عدي بن عمرو.
  • بنو مليح بن عمرو.
  • بنو عوف بن عمرو، والذي خرج منها كل مما يلي.
    • بنو نصر بن عوف.
    • أبناء جفنة بن عوف، الذين كانوا في حيرة.
  • بنو سعد بن عمرو، ومنهم من خرج كل مما يلي.
  • بنو المصطلق بن سعد.
  • بنو الحياء بن سعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى