أسأل الخبراءالمراجع

كم تربح قطر من كاس العالم

كم تربح قطر من كاس العالم

يتحدث الكثير من المحللين والخبراء الاقتصاديين عن حجم عائدات وأرباح قطر من كأس العالم 2022 المقام على أرضها، والذي وصل حجم الإنفاق فيه إلى حوالي 220 مليار دولار وفقا للعديد من المواقع الإخبارية العالمية، والذي شمل العديد من جهات الإنفاق المختلفة، سواء بنية تحتية مثل الطرق ووسائل النقل المتنوعة، وحتى المطار والميناء، وصولا إلى المباني السياحية والمنتجعات الفخمة، والذي يعد الإنفاق الأكبر في التاريخ على كأس العالم، ولكن تشير الجهات القطرية إلى أن تلك المنشآت والتحديثات ستكون مفيدة للدولة القطرية ليس فقط لكأس العالم، بل أيضا لزيادة الإيرادات السياحية بعد البطولة.

وفقا لتوقعات المحللين القطريين، من المتوقع استمرار الاستفادة من هذه التطويرات حتى عام 2035. وحتى ذلك الحين، من المتوقع أن تسهم هذه المنشآت بنسبة تقارب 1.0% أو 1.5% من الناتج المحلي للدولة. ووفقا لتصريحات مسؤول حكومي لشبكة “رويترز” العالمية، تم التخطيط لمعظم الأعمال بشكل منفصل بناء على رغبة قطر في تن diversification منشطاتها الاقتصادية التي لا تعتمد على الطاقة. وبذلك، ستصبح قطر مركزا إقليميا للأعمال، ومن المتوقع أن يزداد عدد السياح ثلاثة أضعاف بعد إنشاء هذه المنشآت، ليصل العدد الإجمالي إلى 6 ملايين سائح سنويا بحلول عام 2030.

ومع ذلك، يصعب على أي شخص أن يقول بأن الدوحة ستكسب المبلغ الذي تم إنفاقه في بطولة كأس العالم، أو حتى استعادة نسبة كبيرة منه، ولكن وفقا للتقارير الاقتصادية، من المتوقع أن تحقق الدوحة حوالي 20 مليار دولار من استضافة المونديال، وهذا المبلغ يشكل نسبة تقارب 9٪ من الإنفاق الإجمالي.

مونديال قطر البطولة الأغلى تكلفة في التاريخ

يمكن النظر إلى الفارق الكبير في الإنفاق بين مونديال قطر والنسخ السابقة للمونديال، وهي كالتالي.

  • وصلت تكلفة استضافة كأس العالم الأمريكية عام 1994 إلى حوالي ٥٠٠ مليون دولار.
  • وصلت قيمة الإنفاق على كأس العالم في فرنسا عام 1998 إلى حوالي 2.3 مليار دولار.
  • بلغت تكلفة مونديال اليابان وكوريا الجنوبية عام 2002 حوالي 7 مليارات دولار.
  • بلغت نفقات كأس العالم في ألمانيا عام 2006 حوالي 4.3 مليار دولار.
  • بلغت تكاليف كأس العالم في جنوب أفريقيا عام 2010 حوالي 3.6 مليار دولار.
  • تجاوزت تكلفة استضافة كأس العالم في البرازيل عام 2014 ما يقرب من 15 مليار دولار.
  • بلغت تكلفة كأس العالم في روسيا عام 2018 حوالي 11.6 مليار دولار.

لكي يكون المبلغ الإجمالي الذي تم صرفه على استضافة كأس العالم خلال السبع نسخ الأخيرة لا يتجاوز 44.5 مليار دولار، وهو يشكل نسبة لا تتجاوز 20٪ من إجمالي التكلفة لنسخة قطر 2022 الحالية.

استعدادات قطر لكأس العالم 2022

قد حققت الدوحة العديد من الإنجازات خلال العشر سنوات الماضية لاستعدادها لكأس العالم الأغلى في التاريخ، حيث أنفقت مبالغ طائلة على مشاريع البنية التحتية. والآن تحصد ثمار ما قدمته خلال العقد الماضي، حيث أعلنت عن تشغيل مترو الدوحة منذ أكثر من عامين، وأنهت مشاريع الطرق السريعة التي تربط جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى العديد من التجديدات والتوسعات في المطار الدولي، مع التجديدات في الميناء.

وفيما يتعلق بقطر، قد تمكنت من إنشاء العديد من الفنادق والمنتجعات ذات المستوى الرفيع، والتي هدفها استقبال أكبر عدد ممكن من الجماهير القادمة خلال فترة المونديال، وعلى الرغم من تأثر العالم بأسره بسبب جائحة كورونا في عام 2020، فقد قامت الدوحة بإفتتاح العديد من الاستادات قبيل بدء المونديال، وذلك في نهاية العام الماضي، ومن بين هذه الاستادات ما يلي.

استاد البيت

تعمل مؤسسة أسباير زون على بناء استاد البيت الذي يتسع لما يقرب من 60,000 مشجع، وتم بناء هذا الاستاد على شكل خيمة ضخمة، وحمل في اسمه وتصميمه الثقافة العربية الأصيلة، ومن أهم صفاته ما يلي.

المدينة التي تم تشييده فيها الخور
السعة الجماهيرية 60.000
المباريات التي من المتوقع أن يستضيفها الملعب المباراة الأولى ومباريات البطولة حتى نصف النهائي

استاد أحمد بن علي

يقع الاستاد في مدينة الريان خارج العاصمة الدوحة، وتم العمل عليه وتوسعته، حيث تمت إضافة وحدات متحركة في تشكيل الجزء العلوي، ويعكس الاستاد الثقافة القطرية من خلال الواجهة المتموجة الخارجية له، ويمكن التعرف على أهم المعلومات الخاصة بالاستاد كالتالي.

السعة 40,000
المدينة المستضيفة الريان
المباريات المزمع استضافتها دور المجموعات ودور ال16

استاد الجنوب

يقع استاد الجنوب في مدينة الوكرة، وهي تقع خارج العاصمة القطرية الدوحة، ويبعد عنها مسافة 18 كيلومتر فقط. يعتبر هذا الاستاد جزءا من مجمع رياضي أكبر يحتوي على العديد من الخدمات الرياضية الأخرى، مثل مسارات ركوب الدراجات الهوائية وركوب الخيل، بالإضافة إلى الأنشطة التجارية مثل المتاجر والمطاعم، وأيضا الأندية الرياضية. استاد الجنوب استضاف دوري نجوم قطر، ويمكن الحصول على بعض المعلومات عن هذا الاستاد من خلال البيانات التالية.

السعة 40,000
المدينة المستضيفة الوكرة
المباريات المزمع استضافته دور المجموعات ودور ال16

استاد خليفة الدولي

يعتبر الملعب الذي يحتوي على أقواس كبيرة وقوائم مغطاة نسبيا محاورا من محاولة منطقة أسباير، وهي منطقة رياضية تضم أكاديمية أسباير للتفوق الرياضي ومجمع حمد للألعاب المائية ومستشفى الطب الرياضي أسيستار، بالإضافة إلى العديد من المرافق الرياضية الأخرى، ويتصل هذا الملعب بممر مشاة قصير يقع في متحف 1-2-3 قطر الأولمبي والرياضي، مما يعكس قيمة ماضي المكان، ويمكنك الحصول على المعلومات الأساسية حول الملعب فيما يلي.

المباريات المزمع استضافتها دور المجموعات ودور الستة عشر والمباراة الترتيبية لتحديد الفائز بالمركز الثالث
المدينة المستضيفة الدوحة
السعة 40,000

استاد المدينة التعليمية

يقع هذا الاستاد الجديد في مجموعة من الجامعات ذات المستوى العالمي في العاصمة الدوحة، ويعتبر مركز قطر العالمي للتميز. إنه مدينة تعليمية متكاملة، ويأخذ شكل استاد الألماسة. ويمكن الوصول إلى هذا الاستاد عن طريق مترو الأنفاق. يعد هذا الاستاد المطور بمنظور حديث واحدا من أهم المشاريع المستقبلية التي تتوافق مع رؤية قطر 2030. ويمكن الحصول على بعض المعلومات الأساسية عن الاستاد كما يلي.

المدينة التي يوجد بها الملعب الريان (المدينة التعليمية)
السعة الجماهيرية للاستاد 40,000
المباريات التي من المتوقع أن يستضيفها مرحلة المجموعات ومرحلة الـ 16 ومرحلة ربع النهائي

استاد لوسيل

يوجد ملعب لوسيل في مدينة الظعاين، وهو مشروع رئيسي في خطة تطوير مدينة لوسيل، كما يعتبر ملعب لوسيل واحدا من أهم الملاعب التي ستستضيف كأس العالم في قطر، ومن المتوقع أن يكون الملعب المضيف لحفل الختام للبطولة، ويمكن للمشجعين الوصول إلى هذا الملعب عبر عدة وسائل، بما في ذلك الطريق السريع ومترو الأنفاق وخدمة النقل الخفيف لمدينة لوسيل، ويمكن للجمهور قضاء وقت ممتع في المتنزهات العديدة الموجودة هناك، ويمكنك الحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الملعب فيما يلي.

المدينة التي يوجد بها الملعب الدوحة
السعة الجماهيرية للاستاد 80,000
المباريات التي من المتوقع أن يستضيفها دور المجمعات ودور الستة عشر ودور ربع النهائي ومباريات نصف النهائي والمباراة النهائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى