صحةصحة المرأة

هل البابونج يضر الحامل

هل البابونج يضر الحامل

تم طرح سؤال عن فوائد البابونج للحوامل على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العالمية، خاصة أن البابونج هو واحد من أهم الأعشاب الطبيعية المستخدمة لفوائدها منذ زمن قديم. ينتمي البابونج إلى فصيلة زهرة الأقحوان ويتواجد بنوعين، الروماني والألماني. إنه أحد أقدم العلاجات الطبيعية ويحتوي على مضادات الأكسدة والالتهابات، ويساعد في حل مشاكل الأرق وتحسين النوم. لذلك، تساءلت العديد من الحوامل عن سلامة تناوله خلال فترة الحمل، وسنتعرف على ذلك فيما يلي.

  • إجابة السؤال المذكور أعلاه هي كلمة “نعم”
  • على الرغم من أن للبابونج فوائد واستخدامات كثيرة لا تحصى، إلا أن الأبحاث العلمية أكدت أنه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات والتي تؤثر بشكل مباشر على الرحم.
  • بالإضافة إلى أن تأثيرات البابونج على المرأة الحامل يمكن أن تسبب إجهادا، ولذلك يحذر معظم الأطباء من شربه بكميات كبيرة، خاصة في الثلاثة أشهر الأولى والأخيرة.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد يسبب استخدام البابونج حساسية للمرأة الحامل، خاصة إذا كانت تعاني من حساسية تجاه الأقحوان، مما يتسبب في مشاكل تدفق الأنف واحمرار العينين.
  • بالإضافة إلى تأثير البابونج في تغيير مفعول العديد من الأدوية، والتي يمكن أن تؤثر سلبا على المرأة الحامل، مثل الآيبوبروفين والأسبرين والأدوية المضادة للتخثر والمسكنات.
  • ومن الجدير بالذكر أننا أشرنا سابقا إلى أن البابونج، بسبب احتوائه على مواد مضادة للالتهابات، قد يؤدي إلى الإجهاض، ولكن الأمر لا يقتصر على ذلك فقط، بل قد يؤدي أيضا إلى حدوث الولادة المبكرة، وهذا يحدث بشكل كبير في حالات ضعف الحمل.
  • بالإضافة إلى ذلك، يؤدي إفراط المرأة الحامل في شرب البابونج إلى الشعور المستمر بالحاجة إلى النوم.
  • والواجب بالتنويه حقا فيما يتعلق بمسألة أضراره للمرأة الحامل، هو أنه قد يؤدي إلى إصابتها بسرطان الرحم أو الثدي، ولذا ينبغي على النساء اللاتي يعانين من خطر الإصابة بالسرطان تجنب شربه.
  • وأخيرا، قد يتفاعل تناول البابونج مع المخدر المستخدم في عمليات الولادة، خاصة إذا لم تكن الولادة طبيعية وتمت بواسطة قيصرية.
  • بالإضافة إلى أن إفراط الحامل في شرب البابونج يؤدي إلى تعرض الجنين للعديد من المشاكل المتعلقة بالدورة الدموية.

هل البابونج مضر للحامل في الشهور الأولى

بعد توضيحنا إذا كان البابونج من المشروبات الطبيعية التي يجب أن تشربها المرأة الحامل أم لا، لاحظنا أن هناك العديد من الأسئلة حول شربها للحامل في فترات محددة من حملها. وبشكل خاص، تركزت معظم الأسئلة حول شرب البابونج في الأشهر الأولى من الحمل، خاصة إذا كانت المرأة لا تزال في بداية حملها. وفي المقال التالي، ستجد إجابات لهذه الأسئلة.

  • أوضحنا سابقا أن البابونج هو نبات يستخلص منه عشبة، وغالبا ما يكون من نوع الأقحوان الألماني؛ نظرا لشيوعه وانتشاره مقارنة بالأقحوان الروماني.
  • بالإضافة إلى أن البابونج المغلي لا يحتوي على الكافيين، فإنه ليس آمنا للمرأة الحامل، على الرغم من القيمة الغذائية والفوائد العالية التي يقدمها للشارب.
  • خاصة بعد إعلان إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن ذلك، فإن هذا الوضع المؤقت لا يقلل من أهميته وفوائده الكبيرة، ولذلك إذا كانت الحامل ترغب في شرب البابونج، يجب أن تستشير الطبيب لتحديد الجرعات المناسبة والكميات المتوافقة مع حملها.

فوائد البابونج للحامل في الشهر التاسع

على الرغم من جميع التأثيرات السلبية التي ذكرناها سابقا بشأن البابونج للنساء الحوامل، إلا أننا أوضحنا أيضا أن له العديد من الفوائد غير المحصورة، حيث أشرنا إلى أن هذه السلبيات تحدث فقط عندما تتناول الحوامل كميات كبيرة من البابونج أثناء فترة الحمل. لذا يجب أن يكون شرب البابونج الطبيعي تحت إشراف الطبيب المختص. ومع ذلك، يجدر بالذكر أن تناول البابونج بكميات ملائمة للحمل وتحت متابعة وإشراف من الطبيب يمكن أن يجلب العديد من الفوائد الصحية للحامل، وسنذكر هذه الفوائد بالتفصيل في الفقرات التالية.

  • تعزيز مناعة الجسم: البابونج يعتبر واحدا من أكثر المواد الطبيعية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تعزز وتقوي مناعة الجسم لمقاومة الأمراض والعدوى بشكل جيد، إذ يعمل كدرع واق لحماية الحامل، وقوته في مواجهة الجراثيم والبكتيريا.
  • الحد من ألم العضلات: أحد أفضل تأثيرات البابونج على جسم المرأة الحامل هو تقليل آلام العضلات وتخفيف تشنجاتها، وذلك بمساهمة البابونج في زيادة إفراز حمض الجلايسين في الجسم، مما يؤدي إلى استرخاء العضلات والأعصاب، وفي النهاية يؤدي إلى تقليل تقلصات العضلات واختفاء الألم.
  • تخليص الجسم من مشاكل الأرق: له تأثير كبير جدا على إرخاء عضلات الجسم والأعصاب، وشرب كوب واحد منه قبل النوم يساهم في التخلص من الأرق ويساعد على النوم بشكل هادئ.
  • تقوية عملية الهضم: غالبا ما يعاني النساء الحوامل من العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، ومع ذلك، يعتبر البابونج واحدا من أفضل المخلصات الطبيعية للتخلص من هذه المشكلات، وذلك لأنه يعمل على تهدئة المعدة وتقليل تراكم الغازات والانتفاخات، مما يؤدي بالتالي إلى تقليل احتمالية حدوث الإمساك لدى الحوامل والوقاية من الإصابة بالتهابات في الجهاز الهضمي.
  • تقليل فرص الإصابة بالسرطان والأمراض القلبية : ما يستحق الثناء هو أن البابونج يعتبر مادة طبيعية غنية بمادة البوليفينول، وهذه المادة تساهم بشكل كبير في تقليل احتمالية إصابة الحامل بأمراض القلب، بالإضافة إلى أن البابونج يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد في الحد من احتمالية تعرض المرأة الحامل للخلايا السرطانية.

البابونج للحامل في الشهر الرابع

في ختام مقالنا، يتكرر نفس الأسئلة المتعلقة بمشروب البابونج، فقد أجبنا سابقا على سؤال حول فوائد وأضرار البابونج للحوامل في الأشهر الأولى، ويتكرر السؤال الآن بخصوص تناوله في الشهر الرابع للحامل، ولذلك، سنقدم نهاية نافعة لتناول البابونج من قبل الحوامل.

  • يتوجب على المرأة الحامل عموما أن تستشير الطبيب قبل البدء في شرب البابونج أثناء فترة حملها، لكي يحدد لها الجرعة المناسبة والصحيحة التي تتوافق مع حملها. ولا ينبغي لها أن تشرب البابونج بكميات كبيرة أو بطريقة عشوائية، حتى تحمي نفسها وجنينها من التأثيرات السلبية المحتملة، وأهمها الإجهاض الناتج عن تناول البابونج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى