الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو اخر ايام ذبح الاضحية

ما هو اخر ايام ذبح الاضحية

باقي عدة أيام فقط على دخول عيد الأضحى المبارك، وفي هذا العيد يتم ذبح الأضاحي كوسيلة للتقرب إلى الله. هذا العيد هو واحد من أبرز الشعائر الإسلامية. بالنظر إلى اقتراب هذه الأيام المباركة، يتساءل الكثيرون عن أخر موعد لذبح الأضحية. في هذه السطور سنتعرف على آخر يوم لذبح أضحية عيد الأضحى المبارك.

  • وفقا لما أوردته جماعة الفقهاء، الأيام الأربعة هي الوقت الصحيح للنحر، حتى أن بدايتها تكون في يوم العيد، الذي يوافق العاشر من ذي الحجة، وبسبب أن مدة الذبح أربعة أيام، يكون مع المسلم في العاشر والحادي عشر وحتى الرابع عشر
  • بخاصة وبما أن بعض الفقهاء أشاروا إلى أن أيام النحر هي ثلاثة أيام فقط، وهي اليوم الأول للعيد وحتى اليوم الثالث، ولكن الصحيح بإجماع جمهور الفقهاء هو أربعة أيام، أولها أول أيام عيد الأضحى، وتشمل ثلاثة أيام بعدها.
  • والجدير بالذكر هو أن هذه الأيام الأربع تعرف أيضا بكونها أيام التشريق وأيام النحر، وفي الوقت ذاته هي أيام رمي الجمرات، فقد أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالذبح بعد أداء صلاة العيد، وهذا وفقا لما يلي إرفاقه.
    • يروي الصحابي الجليل البراء بن عازب -رحمه الله- عن رسول الله أنه قد قال “مَن صَلَّى صَلَاتَنَا، ونَسَكَ نُسُكَنَا، فقَدْ أصَابَ النُّسُكَ، ومَن نَسَكَ قَبْلَ الصَّلَاةِ، فإنَّه قَبْلَ الصَّلَاةِ ولَا نُسُكَ له، فَقالَ أبو بُرْدَةَ بنُ نِيَارٍ خَالُ البَرَاءِ: يا رَسولَ اللَّهِ، فإنِّي نَسَكْتُ شَاتي قَبْلَ الصَّلَاةِ، وعَرَفْتُ أنَّ اليومَ يَوْمُ أكْلٍ وشُرْبٍ، وأَحْبَبْتُ أنْ تَكُونَ شَاتي أوَّلَ ما يُذْبَحُ في بَيْتِي، فَذَبَحْتُ شَاتي وتَغَدَّيْتُ قَبْلَ أنْ آتِيَ الصَّلَاةَ، قالَ: شَاتُكَ شَاةُ لَحْمٍ. قالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، فإنَّ عِنْدَنَا عَنَاقًا لَنَا جَذَعَةً هي أحَبُّ إلَيَّ مِن شَاتَيْنِ، أفَتَجْزِي عَنِّي؟ قالَ: نَعَمْ، ولَنْ تَجْزِيَ عن أحَدٍ بَعْدَكَ”.

متى يبدأ وقت الذبح ومتى ينتهي

بعد أن أصبحنا على دراية بآخر يوم يمكن للشخص أن يضحي فيه، لا يزال هناك أسئلة تتعلق بهذا اليوم وهذه العبادة. ونظرا لذلك، يتساءل الكثيرون عن موعد وانتهاء وقت التضحية بالتحديد. ولذا، سنقدم آراء بعض الفقهاء البارزين في الأمة الإسلامية حول هذه المسألة.

  • سبق أن أشرنا إلى أن وقت التضحية يبدأ في أول أيام العيد المباركة، بعد صلاة العيد، وأوضحنا أن المدة المباحة تستمر حتى أربعة أيام، من اليوم الأول إلى غروب الشمس في اليوم الرابع، وهذا يوافق اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة.
  • حتى ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية موقفه من الأضحية ووقت التضحية، فقد روى بريدة بن الحصيب الأسلمي عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قائلا: “لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي
  • علاوة عما أورده الشيخ بن عثيمين فيما يخص أحكام الأضحية، فقال عن وقت الذبح الآتي ذكره في طيات السطور التالي ذكرها.
    • “يقول بأن وقت التضحية يكون في يوم النحر وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك، وتستمر أيام النحر حتى غروب آخر أيام عيد الأضحى المبارك، والتي تتمثل في أول أيام العيد ويتبعه ثلاثة أيام آخرين، أي تنتهي في اليوم الموافق للثالث عشر من شهر ذي الحجة، فمن قام بالنحر قبل انتهاء صلاة العيد، أو بعد غروب شمس اليوم الرابع فلا تعتبر هذه الذبيحة أضحية، ويمكن للمضحي أن يضحي في أي وقت خلال أيام النحر، سواء كانت ليلا أو نهارا”.

افضل وقت لذبح الاضحية هو اليوم الاول

بعد أن تعرفنا على أوقات الذبح ومدتها بالضبط، وأوضحنا أيضا أخر موعد للتضحية، ظهرت العديد من الأسئلة حول أفضل وقت يمكن للمضحي أن يقوم بذبح أضحيته فيه، ونظرا لجهودنا في توفير جميع المعلومات التي يبحث عنها القارئ العربي، سنتعرف معا على آراء الفقهاء حول هذه المسألة، وذلك من خلال ما سنذكره فيما يلي.

  • وفقا لما أوردته دار الإفتاء المصرية، وما أجمع عليه جمهور العلماء، فيعد أنسب وقت لنحر الأضحية في اليوم الأول، وتحديدا عقب صلاة العيد مباشرة، وهذا نظرا لكون أن المسارعة لذبح الأضحية في أولى أيام العيد هي مسارعة للخير، سعيا لنيل رضا الرحمن، وقد استدلوا على ذلك من خلال قول الله تعالى في كتابه الكريم في سورة آل عمران في الآية رقم 133.
    • واسرعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين
  • بجانب توضيح دار الإفتاء المصرية أن الأضحية هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، من يتجاهل هذه السنة فقد فقد ثوابا عظيما طالما كان قادرا

الذبح قبل العيد لايسمى أضحية صح أم خطا

يتساءل الكثيرون عن مصير الأضاحي التي تم ذبحها قبل صلاة عيد الأضحى المبارك، هل سيقبلها الله كأضحية بنية الأضحية أم لا، وسنوضح هذه النقطة في المقال التالي بالأدلة والشواهد.

  • يتفق العلماء على أن الأضحية لا تكون إلا بذبحها بعد صلاة العيد، وهذا ما أقره الفقهاء شرعا، ويستندون إلى ما ذكره الله تعالى في كتابه الكريم في سورة الكوثر في الآية رقم 2 “فصل لربك وانحر”، فإذا تم ذبحها قبل صلاة العيد فإنها تعتبر ذبيحة وليست أضحية.
  • بالإضافة إلى ما رواه البراء بن عازب عن رسول الله قائلا “من صلى صلاتنا وأدينا مناسكنا، فقد أكمل النسك، ومن أدى مناسكه قبل الصلاة، فإنه كأنما ذبح شاة لحما”. وقد ذكرنا الحديث النبوي كاملا في الأسطر السابقة.

هل يجوز ذبح الأضحية في الليل

كان هذا السؤال واحدا من أبرز الأسئلة التي احتلت منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العربية، خصوصا بعد أن أوضحنا أن مدة النحر تمتد لأربعة أيام منذ صلاة العيد وحتى غروب شمس اليوم الرابع الموافق للثالث عشر من شهر ذي الحجة، ونظرا لذلك، تم طرح سؤال حول حكم ذبح الأضحية في أي يوم من أيام النحر ولكن في الليل، فهل هذا حلال أم لا، وسنتعرف على ذلك سويا فيما يلي.

  • يذكر أن هناك اختلاف في رأي العلماء حول جواز ذبح الأضحية ليلا، فمعظم الفقهاء يعتبرونه جائزا، ولكنه ليس مستحبا، بينما يرون المالكية أنه غير جائز ذبحها ليلا. وفي حالة قيام الذبح فإنها لا تعتبر أضحية.
  • وبالنسبة لسبب عدم السماح للتضحية في الليل، فهو تحريم من النبي على ذبح الحيوانات في الليل، وذلك بسبب الظلام الذي يمكن أن يسبب أخطاء أثناء الذبح، بالإضافة إلى أن الليل يعرف بالستر والخفاء، بينما يميل الفقهاء في مسألة الأضحية إلى الظهور العلني.
  • بالإضافة إلى التغيرات التي ستحدث في وقت ذبح الأضحية ليلا حتى طلوع النهار، وذلك بسبب صعوبة توزيع حق الله في هذه الأضحية وتوجيهه للفقراء والمساكين ليلا.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى