الأحياءعلوم

مكونات جسم البعوضة

سنتحدث في هذا المقال عن تركيبة جسم البعوضة في موسوعتنا، وسنتعرف على طبيعة البعوضة والأمراض التي تنقلها وهيكلها المعروف، وسنتعرف أيضا على الوسائل التي يمكننا من خلالها مكافحة انتشار البعوض. وقد ذكرت البعوضة في القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى: “إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها”. فالذين آمنوا يعرفون أن هذا القول صحيح من ربهم، وأما الذين كفروا فيتساءلون عن معنى هذا المثل، وبه يضل الكثيرون ويهدي الكثيرين، ولا يضل به إلا الفاسقون. وتفسر الآية بأن البعوضة والحشرة التي فوقها هي اللتان يشير إليهما الله، وأن الله لا يستحي أن يضرب بها مثلا.

مكونات جسم البعوضة

يتكون جسم البعوضة من ثلاثة أجزاء فقط، وسنقوم بشرح كل جزء في جسم البعوضة بالتفصيل، حيث ينقسم إلى:

الرأس

  • جسم البعوضة يحتوي على رأس مستدير، والرأس يشبه الذكر والأنثى، وتحتوي عيونها المركبة على العديد من العدسات التي تصل إلى حوالي مائة عدسة، وتساعدها على الرؤية بدقة كبيرة، وتحتوي الرأس على أجزاء حساسة تستخدمها لاستشعار الخطر، ولكن هناك اختلاف بين الذكر والأنثى في نوع الفم، حيث أن الذكر غير عدواني ويحتوي على فم مجهز لامتصاص رحيق الزهور، بينما الأنثى عدوانية ولديها فم مدبب جاهز للعض والاختراق لامتصاص الدم من الكائنات الحية.

الصدر

  • يتألف الصدر من ثلاثة أجزاء مختلفة وهذه الأجزاء ذات أهمية كبيرة للبعوضة، فهي تحتوي على الأرجل والأجنحة ومنطقة التنفس للبعوضة.

البروثوراكس (بالإنجليزية: prothorax)

هذا الجزء من جسم البعوضة مهم جدا، حيث يقوم بعملية التنفس للبعوضة من خلال فتحتين صغيرتين تسمى الثقوب. تعمل هذه الثقوب كمكان بديل للرئتين وتسمح بدخول الهواء مباشرة، والذي يحتوي على الأكسجين. يدخل الهواء من خلال أنابيب تسمى القصبة الهوائية، ثم ينتشر إلى باقي أجزاء جسم البعوضة. وتحتوي جسم البعوضة أيضا على زوج واحد من السيقان.

الميزوثوراكس (بالإنجليزية: mesothorax)

يقع الجزء الثاني في رأس البعوضة، حيث يحمل أهمية كبيرة، فهو يحتوي على الأجنحة التي يستخدمها البعوض للطيران والسيقان التي يستخدمها للسير على الأشياء، وتكون السيقان زوجا من السيقان، أما الأجنحة فتكون زوجا أيضا.

الميثوراكس (بالإنجليزية: metathorax)

هو الجزء الأخير من أجزاء الصدر الثلاثة ويقع أقرب إلى البطن، ويحتوي فقط على زوج من السيقان لمساعدتها على الحركة.

البطن

وهو الجزء الأخير من جسم البعوضة وله أهمية كبيرة، حيث يمكن للبعوضة من خلاله التنفس والتكاثر وتخزين البيض ويعمل الأعضاء التناسلية، حيث يحتوي هذا الجزء على عشرة أجزاء فرعية يتم استخدامها في التنفس باستثناء الجزء الأول والجزء التاسع والجزء العاشر، حيث يستخدم الجزء التاسع في فتحة تساعد على التكاثر الجنسي، أما الجزء العاشر فهو يحوي الأعضاء التناسلية للذكر والأنثى.

ماهية البعوضة

البعوض، المعروف أيضا بالناموس، هو نوع من الحشرات الذي يتميز بلدغته المؤذية والمزعجة وقدرته على نقل العديد من الأمراض.

  • البعوض ينتمي إلى فصيلة الحشرات، ويعد العالم منها أكثر من ثلاثة آلاف نوع، وهي موجودة في جميع أنحاء العالم باستثناء القارة القطبية الشمالية، حيث يعيش البعوض في المناطق الدافئة والاستوائية، ولا يعيش في المناطق الباردة.
  • يتراوح عمر الذكور من البعوض حوالي ستة إلى سبعة أيام، أما الإناث فقد يصل عمرها إلى أكثر من ستة أسابيع، ولديها شكل نحيف جدا وأرجل مشدودة.
  • توجد العديد من الألوان التي تميز بين البعوضة الذكر والأنثى، فقد تكون رمادية أو تحتوي على قشور خضراء أو قشور زرقاء أو قشور فضية أو قشور بيضاء.
  • تتميز البعوضة بأنها صغيرة الحجم، حيث أصغر بعوضة قد تصل إلى حوالي 0.32 وأكبر بعوضة قد يصل طولها إلى حوالي 1.90 سم، وتكون الذكور من البعوض أصغر حجما من الإناث.
  • يختلف الذكر عن الأنثى في التغذية، حيث يتغذى الذكر في البعوض على رحيق الأزهار، أما الأنثى فتتغذى على امتصاص الدم من الكائنات الحية، حيث تقوم طعام واحد من الدم على تزويد أنثى البعوض بكمية كبيرة من البروتينات التي تساعدها بشكل كبير على إنتاج البيض، حيث تنتج في كل مرة أكثر من 250 بيضة.

الأمراض التي ينقلها البعوض

توجد العديد من الفيروسات التي ينقلها البعوض عندما يمتص الدم من الإنسان وتشمل هذه الأمراض:

فيروس غرب النيل(بالإنجليزية: West Nile virus)

يعد هذا الفيروس من الفيروسات القاتلة التي ينقلها البعوض الأنثى، سواء للحيوانات أو للبشر. وعند لدغها للإنسان، تسبب أعراض الإنفلونزا. ولا تظهر الأعراض إلا عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الخمسين عاما، حيث تؤثر بشكل كبير على الجهاز المناعي وتصيب الجهاز العصبي وتسبب مرض السحايا.

حمى الضنك(بالإنجليزية: Dengue Virus)

تنتشر حمى الضنك بكثرة في المناطق الاستوائية، وتنتقل هذه الحمى عن طريق أربعة فيروسات يحملها البعوض الأنثى، ويسجل حوالي 400 مليون إصابة بهذا المرض سنويا.

الملاريا(بالإنجليزية: Malaria)

الملاريا من الأمراض الخطيرة التي تنقلها البعوض للإنسان، وذلك بسبب وجود أناث البعوض تعمل على نقلها، وهذا المرض يشبه الإنفلونزا في أعراضه، حيث يسبب حمى شديدة، ويضعف مناعة الإنسان ويتسبب في أكثر من 1700 حالة في العام الواحد.

فيروس الشيكونغونيا(بالإنجليزية: Chikungunya Virus)

هذا الفيروس ينقله البعوض المصاب ولم يتم اكتشاف لقاح له حتى الآن، ويسبب أعراضا مشابهة للحمى، بالإضافة إلى طفح جلدي وتورم والتهاب المفاصل والصداع.

حمى الصفراء (بالإنجليزية: Yellow Fever)

إنه من الفيروسات التي لا يوجد لها علاج، ولم يتم اكتشاف لقاح يساعد على منع انتقالها من البعوضة إلى الإنسان، وتسبب الكثير من الآلام وأمراض الكبد أيضا

فيروس زيكا (بالإنجليزية: Zika Virus)

من بين الفيروسات التي لم يتم اكتشاف علاج محدد لها وتؤثر مباشرة في المخ، حيث تسبب تشوهات في جنين الأم في بطنها

أنواع البعوض

هناك العديد من أنواع البعوض في العالم، حيث يوجد أكثر من ثلاثة آلاف نوع مختلف من البعوض، ولكن سنتعرف على أخطر أنواع البعوض في العالم.

بعوض الحمى الصفراء Aedes Aegypti

هي نوع من البعوض يتميز بلون أسود، ولديها خطوط بيضاء، وتغذي نفسها على البشر والحيوانات، وتنقل العديد من الأمراض، وتكون خطيرة على الإنسان مثل مرض زيكا والحمى الصفراء وحمى الضنك، وتنتشر بكثرة في مدينة نيويورك

البعوض الآسيوي النمر Aedes Albopictus

وهو من النوع الأكبر في الحجم والكثافة، حيث ينتشر بشكل أكبر من النوع الأسود، ويتميز بوجود شريط أبيض في منتصف الظهر، ويسبب العديد من الأمراض مثل التهاب الدماغ، ويوجد في حوالي 30 مدينة ولكن بشكل كبير في الساحل الشرقي.

بعوض البيت الشمالي Culex Pipiens

وتكون بنية اللون، وليست متجانسة وتتغذى على البشر والثدييات، وهي المصدر الرئيسي لنقل مرض النيل الغربي، وقد تؤدي إلى وفاة 1700 شخص.

بعوض التهاب الدماغ الغربي Culex Tarsalis

تعتبر هذه النوعية من الأنواع التي تتكاثر بكثرة وتتميز بألوانها الفاتحة، كما أنها تعد أيضا من الأسباب الرئيسية في انتقال فيروس غرب النيل، حيث يصيب الخيول بمرض التهاب الدماغ الغربي، وتوجد بكميات كبيرة في كاليفورنيا.

مراحل دورة حياة البعوض

يمر البعوض بأربع مراحل في دورة حياته، وهذه المراحل هي التحول الكامل له

البيض

  • بعد عملية التكاثر، تقوم البعوضة بوضع بيضها في مكان رطب أو وضعها على الماء، أو وضعها في شكل مترابط. وتنتج أنثى البعوضة حوالي 250 بيضة في كل مرة.

اليرقة

  • في هذه المرحلة، تتعرض البيضة لأربع مراحل مختلفة، حيث تقوم بتقشير البيضة تدريجيا وتعمل على نمو الجلد، وتتغذى اليرقة على الكائنات الحية الصغيرة والدقيقة، وتحصل على الأكسجين من خلال الأنابيب المخصصة لذلك.

العذراء

  • وهي مرحلة النمو الثالثة للبعوضة حيث يحدث تغير سريع في جسم البعوضة وتنتقل في هذه المرحلة إلى مرحلة البلوغ.

البلوغ

  • هذه هي المرحلة الأخيرة في دورة حياة البعوضة، حيث تبقى البعوضة لبضعة أيام لتتزاوج أو تمتص الدم.

في نهاية المقال، تم شرح تفصيلي لمكونات جسم البعوضة على موقع الموسوعة العربية الشاملة، حيث تم التطرق إلى أنواع البعوض التي تضر بالإنسان والأمراض التي يسببها البعوض ومراحل دورة حياة البعوض وتعريفه بالتفصيل.

ولقراءة المزيد يمكنكم الاطلاع على المقالات الآتية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى