أسأل الخبراءالمراجع

هل تم مقاطعة المنتجات الهندية في الكويت

هل تم مقاطعة المنتجات الهندية في الكويت

نعم، تم مقاطعة استيراد المنتجات الهندية في الكويت، وتم اتخاذ هذا القرار استجابة للمطالب العربية والإسلامية الكثيرة، وتعتبر الكويت واحدة من أولى الدول التي استجابت لهذه المطالب. انتشرت هذه المطالب عبر القنوات التلفزيونية والصحف والجرائد الرسمية، بالإضافة إلى انتشارها على منصات التواصل الاجتماعي.

سبب مقاطعة المنتجات الهندية في الكويت

قررت دولة الكويت وقف استيراد أي منتج تم تصنيعه في جمهورية الهند، ومن بين هذه المنتجات اللحوم الحمراء والدواجن والمعلبات. ويأتي هذا بسبب تصريحات مسيئة للإسلام وللنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- التي صدرت عن الحزب الحاكم في جمهورية الهند، ويحدث الآتي:

  • تعرض (نوبور شارما)، وهو أحد ممثلي حزب الهند الحاكم (بهاراتيا جانتا)، لانتقاد شخصية الرسول الكريم، حيث استنكر زواجه من ابنة صديقه المقرب وهي قاصر، مما أثار غضب المسلمين.
  • انتشر فيديو في آسام بالهند يظهر الهنود في أبشع صورهم أثناء تعاملهم مع المسلمين، ويعتبر بورما خير دليل على ذلك، حيث شهد مسلمو بورما أشكالا مختلفة من التعذيب والقتل، وتعرضت نساؤهم للاعتداء والاغتصاب المهين، ولم يسلم أطفالهم من الاعتداء عليهم، مما يظهر كراهية الهند وعدائيتها تجاه الإسلام بشكل عام.
  • تعلقت جمهورية الهند بعمل (بهاراتيا جانتا) لتهدئة الوضع العام، ولكن المسلمين اعتبروا ذلك غير كاف وطالبوا السلطات العليا بالاعتذار الرسمي من الهند عن ممثلهم وبالتزام بعدم الإساءة للمعتقدات الدينية مرة أخرى، خاصة أن المسلمين لم يمسوا عقيدة الهندوس الذين يعبدون البقر في الهند.
  • نظرا لما سبق، طالب المسلمون بمقاطعة البضائع الهندية للضغط على الهند، وقد تم ذلك بالفعل، حيث رفض أصحاب المتاجر الكويتية والشعب الكويتي تماما أي إساءة تستهدف النبي محمد صلى الله عليه وسلم أو دينهم الحنيف، وأكد المدير التنفيذي للمتاجر التعاونية في الكويت، الأستاذ ناصر المطيري، ذلك.

اضطهاد مسلمي آسام في الهند

تعتبر مدينة آسام الهندية ثاني أكبر مدينة بعد كشمير من حيث عدد المسلمين الذين يقيمون فيها. ويشكل المسلمون البنغاليون غالبيتها، وانتشر الإسلام بينهم بسرعة. تقوم السلطات الهندية بنقل هذه العائلات المسلمة بالقوة من منازلهم وتجبرهم على العيش في مناطق أخرى. ويتم ذلك بقسوة وعنف من قبل الشرطة الهندية مع المواطنين. المسلمون هم أصحاب الكرامة والعزة ولن يقبلوا بالذل والهوان. وقد تسببت المشادات بين الطرفين في قتل العديد من المدنيين المسلمين. فالسلطات الهندية تستخدم الأسلحة والقوة في التعامل معهم.

قصة هاشتاغ”إلا رسول الله”

  • تم تصدر هاشتاغ (إلا رسول الله) على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل المستخدمين المسلمين في الفترة الأخيرة، وزادت الدول العربية والمسلمون في جميع أنحاء العالم جهودهم لإجبار حكومة الهند على تقديم اعتذار رسمي للمسلمين وعدم التطاول على الرموز الدينية، وحذر المسلمون بوضوح من أن هناك نسبة كبيرة من الهنود الذين يعيشون في الدول العربية الإسلامية مثل الإمارات والسعودية وغيرها
  • قرار حكومة الهند بتعليق ممثلي المجلس الحاكم أغضب المسلمين، بالإضافة إلى تصريحها بأن الإدانات التي توجه لها المسلمون “غير مبررة”، مما زاد من غضب المسلمين
  • تطرق نافين جندال، المتحدث الرسمي باسم الحزب الحاكم في نيودلهي، إلى أمور غير ذات صلة، عندما نشر تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر يسأل فيها عن سبب زواج النبي محمد من السيدة عائشة وهي لا تزال صغيرة.
  • تطالب منظمات إسلامية هندية بإيقاف عمل (شارم) بسبب تصريحاتها التي تسببت في نزاعات في ولاية أوتار براديش بالهند.

موقف المجتمع العربي من تصريحات الهند

بعد التصريحات المسيئة للإسلام والتعدي على شخص النبي، كان من الضروري أن يتخذ العالم الإسلامي وقفة ليعيد بها احترامه أمام العالم

الأزهر الشريف

أعلن الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر أن ما صرحت به ممثلة المجلس الحاكم في الهند هو مجرد تصريحات سخيفة ناتجة عن الجهل وعدم الوعي، وأضاف أن ما يقوم به الهنود ضد المسلمين هو الإرهاب بالفعل، وأن عدم احترام المعتقدات الدينية سيؤدي إلى حروب كثيرة في العالم.

الهيئة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي

طالبت المملكة العربية السعودية حكومة نيودلهي بتقديم اعتذار رسمي عن ما قامت به ممثلة الحزب الحاكم الهندوسي. وأضافت في بيان رسمي أن مثل هذه التصريحات تدل على الكراهية الخفية المعادية للإسلام والمسلمين.

الإمارات العربية المتحدة

أعربت دولة الإمارات العربية عن استيائها من التصريحات التي أدلت بها المتحدثة باسم حزب بهاراتيا جاناتا، حيث أكدت أن ما صدر منها يتعارض مع القيم الأخلاقية والمبادئ الإنسانية عموما والمعتقدات الدينية الإسلامية خصوصا، وأضافت وزارة الخارجية الإماراتية ضرورة مواجهة الخطابات التي تحرض على الكراهية وتروج لروح العداوة بين الأمم والمجتمعات.

مجلس التعاون الخليجي

رفض الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجري، تطاول (نوبور شارما) على الرسول، وأدان ضرورة عدم ازدراء الأديان، وهو ما يمكن أن يزرع البغضاء بين المجتمعات.

رابطة العالم الإسلامي

رحبت رابطة العالم العربي الإسلامي بقرار حكومة نيودلهي بتعليق ممثلة حزب الحاكم الهندوسي.

الحكومة الجزائرية

أكدت حركة مجتمع السلم في الجزائر على موقفها بضرورة تقديم اعتذار رسمي من حكومة نيودلهي، بالإضافة إلى التعهد بعدم التطرق إلى المعتقدات الدينية مرة أخرى.

الحكومة البحرينية

نوهت الحكومة البحرينية بأن مثل هذه التصريحات تحتوي على العديد من المخاطر.

الحكومة الإيرانية

طلبت وزارة الخارجية الإيرانية من السفير الهندي تطبيق جميع أشكال العقوبات القانونية والدبلوماسية للضغط على الهند.

الحكومة الأردنية

أدان هيثم أبو الفول، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الأردنية، تصريحات (نوبور شارما)، حيث أعرب عن رأيه قائلا إن المساس بالرموز الدينية يعد إشارة لاندلاع حروب بين العالم العربي الإسلامي وجمهورية الهند.

اعتذار رسمي

اعتذرت شارما عبر حسابها الشخصي على تويتر قائلة: تمت إصدار تصريحات النبي كرد فعل على الإهانات التي وجهت للإله الهندوسي شيفا، وتم سحبها لاحقا مع اعتذارها للعالم الإسلامي، مؤكدة عدم نية المساس بالمعتقدات الدينية بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى