الاخبار

متى تفتح العمرة بعد الحج

متى تفتح العمرة بعد الحج

أعلنت وزارة الحج والعمرة في موقعها الرسمي على الإنترنت أن تاريخ بدء إصدار تأشيرات العمرة هو يوم 15 من ذي الحجة، كما كان في العام الماضي بعد توفير جميع الاحتياطات والشروط الإلزامية على جميع زوار بيت الله الحرام بسبب أزمة جائحة كورونا. ومن المتوقع ألا تقل هذه الاحتياطات في المستقبل القريب، وتعمل الوزارة على توفير جميع البيانات والاحتياطات اللازمة لاستقبال زوار بيت الله الحرام، سواء في موسم الحج أو للمعتمرين على حد سواء.

شروط العمرة للمعتمرين من السعودية

تعمل وزارة الحج والعمرة على توفير جميع التدابير الأمنية والسلامة لزوار بيت الله الحرام، وبالتالي تلزم زوار بيت الله الحرام ببعض الالتزامات التي تساعد الوزارة في تقديم أفضل خدمة للمعتمرين والحجاج، ومن بين هذه الالتزامات التي فرضتها الوزارة على المعتمرين من داخل المملكة العربية السعودية ما يلي.

  • تتحقق الوزارة من المعتمرين للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، ومن ثم يتم إصدار تصاريح أداء العمرة والصلاة في الروضة الشريفة لهم.
  • يتم حجز تصريح العمرة عبر تطبيقي “اعتمرنا” أو “توكلنا” من خلال حساب الطالب الخاص به في أحد التطبيقين، أو عن طريق إضافة الطالب كمرافق لمقدم الطلب عبر حسابه الشخصي كمرافق له، وهذا يتم في تطبيق “اعتمرنا
  • قررت وزارة الحج والعمرة أن الفئة العمرية المسموح لها بأداء العمرة هي من خمس سنوات فما فوق، ولا يوجد حد أقصى، ولكن الشرط الوحيد هو أن يكون المراد الذهاب للعمرة خاليا من فيروس كورونا.

ما هي تأشيرة العمرة

تعتبر تأشيرة العمرة تأشيرة إلكترونية تمنحها المملكة العربية السعودية لضيوف بيت الله الحرام الراغبين في أداء سنة العمرة، وتسمح لهؤلاء الضيوف بحرية التنقل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وحتى جميع مدن المملكة خلال فترة إقامتهم. وتستمر فترة التنقل المسموح بها بتأشيرة العمرة لمدة 30 يوما كاملا، ولا يمكن تمديد فترة تأشيرة العمرة لأكثر من الثلاثين يوما التي صدرت بهدفها.

كيفية استخراج تأشيرة العمرة

يمكن الحصول على تأشيرة العمرة من خلال ثلاث طرق مختلفة، كما أوضحتها الموقع الرسمي لوزارة الحج والعمرة، وهي كالتالي.

  • وكالات السفر الرسمية.
    1. يمكن لطالب التقديم للحصول على تأشيرة العمرة التواصل مع أحد وكالات السفر الرسمية، الموجودة في بلد المعتمر نفسه، بشرط أن تكون متعاقدة مع إحدى شركات العمرة السعودية.
    2. فيقوم بالاختيار من بين الباقات المتاحة له لاختيار الباقة الخدمات التي يحتاجها، ثم يقوم بشراءها، وتشمل تلك الباقات حجز السفر في تاريخ محدد، ومعرفة بيانات كاملة عن منفذ الدخول الخاص به سواء كان جويا أو بحريا أو بريا، ويحتفظ المعتمر بكل تلك البيانات قبل السفر.
    3. يجب على طالب العمرة أن يكون مطعما باللقاحات اللازمة وأن يقدم شهادة رسمية كدليل على ذلك، لكي يتم إصدار تأشيرة العمرة الإلكترونية له من منصة وزارة الخارجية السعودية.
  • الحصول على التأشيرة من الوكيل الخارجي
    • يقوم مقدم الطلب للحصول على تأشيرة العمرة بمراجعة الوكيل المحلي الموجود في بلده، ويقوم بشراء الخدمات منه، مثل السكن والمواصلات والتأشيرة، وسيقوم الوكيل المحلي بإصدارالتأشيرة، بالإضافة إلى توفير الوكيل للمعتمر الخدمات المطلوبة حسب الفئة السعرية.
  • التعاقد المباشر.
    • يقوم الراغب في الحصول على تأشيرة العمرة بحجز مجموعة من الخدمات التي يريدها المعتمر بنفسه، ويتم ذلك عن طريق واحد من مقدمي الخدمات، وفي هذه الحالة يتم تزويد المعتمر برقم مرجعي، يمكنه ذلك الرقم من التقديم على طلب الحصول على تأشيرة العمرة، ويتم ذلك من منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية، والتي تتبع وزارة الخارجية السعودية.

لا يمكن إصدار تأشيرة العمرة بأي حال من الأحوال دون أن تتضمن إحدى حزم الخدمة للنقل والإقامة، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لأي مواطن حاصل على تأشيرة زيارة أو سياحة أو حتى عمل أداء فريضة العمرة.

تطبيق اعتمرنا

وزارة الحج والعمرة أطلقت تطبيقا إلكترونيا يساعد في خدمة زوار بيت الله الحرام. يتيح هذا التطبيق الفرصة للراغبين في أداء العمرة والزيارة وأداء الصلوات. يتم ذلك عن طريق مراجعة البيانات تلقائيا في التطبيق، ومعرفة القدرة الاستيعابية المسموح بها من الجهات المسؤولة لتلك الأماكن. يهدف هذا التطبيق إلى توفير أجواء دينية آمنة، والالتزام بالإجراءات الاحترازية الصحية والتنظيمية.

طريقة حجز عمرة محلياً من خلال تطبيق “اعتمرنا”

يمكن إصدار تصريح العمرة عن طريق تطبيق “اعتمرنا” عبر اتباع هذه الخطوات.

  1. تقوم بتنزيل التطبيق من خلال منصة التطبيقات على هاتفك، فإذا كان هاتفك يعمل بنظام iOS، تضغط على الرابط، أما إذا كان هاتفك يعمل بنظام Android، تضغط على الرابط
  2. امنح الموافقة على بعض الأذونات المطلوبة من البرنامج عند التنزيل.
  3. تفتح التطبيق من هاتفك المحمول وتختار لغة التطبيق سواء العربية أو الإنجليزية.
  4. اختر “مستخدم جديد” إذا كنت تستخدم التطبيق لأول مرة.
  5. تظهر لديك رسالة “تأكد من أن لديك حساب على تطبيق “توكلنا”” فتقوم بالنقر على استمرار، لأنك ما دمت تستخدم تطبيق “اعتمرنا” فلديك حساب تلقائي على تطبيق “توكلنا”.
  6. تقوم باختيار حالتك من القائمة أعلاه، سواء كنت مواطنا أو مقيما في المملكة السعودية أو من دول الخليج أو معتمرا خارجيا.
  7. تقوم بملء بعض البيانات الخاصة بك والتي تتضمن ما يلي.
    1. رقم الهوية الخاص بك أو الإقامة.
    2. تاريخ الميلاد الخاص بك.
    3. رقم الجوال الخاص بك، بدون الضغط على 0 في بداية الرقم.
    4. تقوم بإضافة كلمة مرور تستطيع تذكرها لاحقاً.
    5. تقوم بتأكيد كلمة المرور مرة أخرى.
    6. تقرأ الشروط والأحكام التي يتم عرضها عليك من التطبيق، ثم تضغط على الموافقة على الشروط.
  8. ستتلقى رسالة لتنشيط حسابك على اعتمرنا على رقم الهاتف الذي قمت بإدخاله، ثم تضغط على زر “التحقق”.
  9. قم بالوصول إلى قسم الخدمات المتاحة في التطبيق، ثم اختر أداء العمرة.
  10. سيطلب منك إدخال اسمك مرة أخرى، وإذا كنت ترغب في إضافة مرافق لك في العمرة، يمكنك ذلك عن طريق الضغط على “إضافة مرافق”
  11. تختار هويتك الخاصة سواء كنت معتمرا خارجيا أو خليجيا أو سعوديا أو مقيما في المملكة.
  12. ثم يتم إدخال رقم الهوية للمرافق وتحديد هويته، وبعض المعلومات الخاصة به مثل تاريخ الميلاد وبعض بيانات جواز السفر، ثم النقر على زر “استمرار”.
  13. اختر التاريخ المتاح لك، سواء كان التاريخ الميلادي أو الهجري، ثم ستظهر لك الأوقات المتاحة للاختيار، حدد الوقت المناسب لك لأداء العمرة، وستكون مدة هذا التصريح 3 ساعات فقط.
  14. ثم تنزل قليلا لاختيار الباب الذي ترغب في الدخول منه، والذي ستحصل على تصريح عند وصولك إليه.
  15. ستظهر لك مجموعة من التعليمات التي يجب الالتزام بها في العمرة، ثم تضغط على “تعهد” وهو تأكيد رسمي منك بالالتزام بتلك الشروط التي تم عرضها عليك.
  16. تصلك رسالة على هاتفك المحمول تؤكد التصريح الذي قمت بتجديده، حيث يظهر التصريح بكامل بياناته على هاتفك.
  17. اضغط على مربع “التصاريح” في الأعلى للتأكد من تسجيل تصريحك على حسابك الخاص في التطبيق.
  18. يمكنك أيضا حجز بعض الطقوس الأخرى مثل الصلاة في الروضة الشريفة أو الصلاة في المسجد النبوي.

باستخدام التطبيق ، يمكنك حجز إحدى الخدمات المتاحة لحالات السفر والسياحة ، ويمكنك أيضا شراء خدمات النقل من خلال التطبيق ودمجها مع التصريح الذي حصلت عليه مسبقا.

لا يختلف الأسلوب في استخدام “توكلنا” عن تطبيق “اعتمرنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى