الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل التاتو المؤقت حرام للرجال

هل التاتو المؤقت حرام للرجال

ندرك تماما أن تغيير خلق الله حرام شرعا، حيث يتم إنتاج الوشم عن طريق غرز الإبر تحت جلد الإنسان ووضع بعض المواد الكيميائية المصنعة داخل هذه المناطق، مما يؤدي إلى اختلاط دم الإنسان، وهذا لا يعتبر من قيم الإسلام. بناء على ذلك، فإن الوشم المؤقت حرام للرجال، ومن خلال هذه المقالة يمكنك معرفة حكم الوشم للرجال وأضراره ومدته الزمنية.

حكم التاتو المؤقت للرجال

تختلف حكم صبغة التاتو حسب نوع المادة المكونة له، فإذا كانت صبغة التاتو لا تؤثر على دم الجلد وتختفي بعد فترة قصيرة، فإنها جائزة وليست محرمة مثل التزيين بالحناء والرسم، ولكن إذا كانت صبغة التاتو تتم عن طريق وخز الإبر أو الليزر باستخدام مواد صبغية كيميائية، فإنها حرام شرعا بسبب إمكانية تجديدها؛ ومن ثم نتدرج لمعرفة حكم استمرارية الوشم .

حكم الوشم الدائم

  • أفتى رجال الدين بتحريم الوشم الدائم، والذي يتم عن طريق غرز إبرة تحت الجلد لتسهيل تدفق الدم، ثم يتم وضع أصباغ كيميائية معينة أو كحل لتغيير لون الجلد.
  • تم تحريم الوشم أو ما يعرف بالتاتو في السيرة النبوية. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- للواشمين والمستوشمين: “لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله”. وهذا يؤكد أن الوشم هو تغيير لخلق الله العزيز.
  • وفقا للدراسات الطبية التي أثبتت إعجاز الشريعة الإسلامية والسنة النبوية في تحريم الوشم، يتفق على حظر الوشم نظرا للأمراض الخطيرة التي يمكن أن يسببها مثل الإيدز والعدوى العديدة التي تشكل خطرا على الأمة.
  • يعود ذلك إلى استخدام مواد كيميائية سامة وغير آمنة على الجلد، بالإضافة إلى التهيج والتشقق والتشوهات التي قد يتعرض لها الجلد بسبب هذه التصبغات، ولكن لا يمكن إزالتها إلا بالعلاج الطبي وإجراء عمليات جراحية

حكم تزيين الرجال بالتاتو المؤقت

يعبر الكثير من الرجال عن رغبتهم في وضع الوشم المؤقت لأغراض التجميل، واتفق العلماء على أنه إذا قام الرجل بوضع الوشم دون حقنه أو إضافة أي مواد صبغية تغير لون الجلد، وإذا لم يكن هدفه تقليد الكفار والفاسقين أو التشبه بالنساء، فإن ذلك جائز، ويمكنكم مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة حكم الوشم للرجال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى