الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اذاعة عن الحج

اذاعة عن الحج

تعتاد معظم المدارس في الوطن العربي على تقديم الإذاعة المدرسية، التي تشمل:

  • بعض الفقرات التي يقدمها تلاميذ هذه المدرسة بالتعاون مع أحد المدرسين تدور حول موضوع معين.
  • تهدف الإذاعة المدرسية إلى استفادة طلاب المدرسة وتشكيل خلفية ثقافية بسيطة حول هذا الموضوع.
  • تقام الإذاعة المدرسية أثناء الطابور الصباحي، وهذا بالطبع هو أفضل وقت لاستيعاب الطلاب حيث تكون أذهانهم صافية ومستعدة لاستقبال معلومات جديدة.
  • يتميز الإذاعة المدرسية بوجود مقدمة افتتاحية تشتمل عادة على مقتطف من القرآن الكريم، وتكون لها خاتمة.
  • من مزايا الإذاعة المدرسية أنها متاحة لجميع طلاب المدرسة للاشتراك في الإذاعة الصباحية.
  • فريق الإذاعة المدرسية يتناول العديد من القضايا، بما في ذلك القضايا الاجتماعية والثقافية والعلمية والأدبية والفنية والدينية، ومن بين القضايا الدينية يأتي الحج كأخر أركان الإسلام الخمسة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الحج

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- خاتم الرسل والنبيين. وبعد، سنبدأ فقراتنا الإذاعية اليوم بالحديث عن الحج، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة، التي فرضها الله على عباده المسلمين. في الحج، يسافر المسلم إلى مكة المكرمة، تاركا كل أمور الدنيا وراء ظهره، ليسعى لمرضاة الله -عز وجل-، وأول ما سنبدأ به هو تلاوة القرآن الكريم بصوت الطالب المتميز

  • بسم الله الرحمن الرحيم ” وأكملوا الحج والعمرة لله، فإن أحصرتم فلا تقصروا من الهدي، ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله، فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه فعليه أن يكفارة من صيام أو صدقة، أو نسك، وإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي، ومن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم، تلك عشرة كاملة، ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام، واتقوا الله واعلموا أن الله شديد العقاب
  • وبالله الحلاوة، وعليه الطلاوة التي تطمئن بها القلوب، فإن بذكر الله تطمئن القلوب.

فقرة الحديث الشريف

وكما حصل الحج على نصيب من القرآن الكريم، حصل أيضا على نصيب من الحديث الشريف، حيث تحدث رسول الله عن فضل الحج وأخبر أن الله يغفر ذنوب الحاج جميعها، والآن سنستمع إلى فقرة من الحديث الشريف من أحد طلاب المدرسة:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أي الأعمال أفضل؟ فأجاب: “الإيمان بالله ورسوله”. ثم سئل: ثم ماذا؟ فقال: “الجهاد في سبيل الله”. ثم سئل: ثم ماذا؟ فقال: “أداء الحج المبرور”. وهذا متفق عليه.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أداء العمرة بعد العمرة هو تكفير للأعمال السيئة التي تقع بينهما، وأما الحج المبرور فليس له أجر سوى دخول الجنة. هذا متفق عليه وصحيح، أيها السيد يا رسول الله، صلوات ربي وسلامه عليك، وليجازيك عنا بأفضل الجزاء.

فقرة نصائح عن الحج

والآن أيها الطلاب الأعزاء نتناول بعض النصائح الهامة المتعلقة بالحج، والتي يلقيها علينا الطالب …

  • أن يقول الحاج دعاء السفر وهو “سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مشاركين وإنا إلى ربنا لمراجعون اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا الخير والتقوى ومن الأعمال التي ترضيك اللهم اجعل سفرنا هذا سهلا واحفظنا بعده اللهم أنت الرفيق في السفر والخليفة في الأهل” وعندما يعود من سفره يقول هذا الدعاء أيضا.
  • يجب على المسافر أداء جميع ديونه، فمن شروط قبول الحج أن يعيد المسلم جميع حقوق الناس إليهم.
  • يجب على الحاج أن يقرأ الحرم قبل البدء في الحج، ويمكنه أن يتحرم من منزله مرددا عبارة التلبية وهي “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، الحمد والنعمة لك وحدك والملك لا شريك لك
  • يجب على المسلم أن يتعلم فقه الحج، ليفهم ما يبطل الحج أو يفسد الإحرام بشكل عام.

اختتام فقرة الإذاعة المدرسية

فبعد أن وضحنا مفهوم الحج واستمعنا معا إلى بعض الأحاديث النبوية الشريفة والنصائح المتعلقة بالحج، نصل إلى نهاية فقرتنا الإذاعية، آملين أن نكون قد قدمنا لكم معلومات جديدة وقد استمتعتم معنا. نسأل الله أن يرزقنا وإياكم ثواب الحج وأن يغفر لنا ولكم. والآن ستبدأ الحصة الأولى. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى