أدويةصحة

تجربتي مع ابر هرمون النمو وطريقة استخدامها

تجربتي مع ابر هرمون النمو وطريقة استخدامها

  • تذكر إحدى الأمهات أن ابنتها الصغيرة كانت تعاني من تأخرها في المشي والكلام وهي صغيرة في السن، وبالإضافة إلى أنها لا تكبر، فهي صغيرة الحجم مقارنة بأقرانها في المدرسة، وكانت ضعيفة جدا، وكانت الفتاة تبكي لفترة طويلة بسبب تلك المشكلة، التي استمرت حتى بلوغها التاسعة، ثم قررت الأم أن تأخذ ابنتها إلى الطبيب، وعرض عليها الطبيب أن هناك احتمالا لوجود خلل في هرمون النمو، وكانت هذه هي المرة الأولى التي سمعت فيها هذا المصطلح “هرمون النمو.
  • طلب الطبيب من الأم أن تجري لابنتها تحليلا لنسبة هرمون النمو في جسمها. تم أخذ عينات من الدم ثلاث مرات بين كل مرة وأخرى بفاصل زمني ساعة، وكان يجب أن تكون الفتاة صائمة. بعد ظهور نتائج التحليل، تبين وجود نقص حاد في مستوى هرمون النمو في جسم الفتاة. نصحها الطبيب بأخذ حقن تشبه إبر الأنسولين يوميا في الليل. تذكر الأم أن حالة ابنتها الجسمية تحسنت بشكل كبير بعد مضي سنتين من اتباع هذا العلاج.
  • يذكر شخصا أنه كان يعاني بشدة من مشكلة في جهاز المناعة الخاص به، فاضطر إلى زيارة الطبيب، الذي نصحه بإجراء بعض التحاليل، مما دفعه إلى إجراء العديد من الفحوصات والتحاليل التي طلبها الطبيب، وقد قدم الطبيب له بعض الأدوية والعقاقير لعلاج حالته، وبعد متابعته لفترة مع طبيبه الخاص، نصحه الطبيب بتناول هرمون النمو، فقام بتناول إبر هرمون النمو وفقا لتوصية الطبيب، وبعد تناول الجرعة المحددة من الطبيب، لاحظ تحسنا ملحوظا في حالته، مما دفعه لنصح العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في جهاز المناعة بتناول إبر هرمون النمو بعد استشارة الطبيب.

متى يظهر مفعول ابر هرمون النمو

تعود مدة ظهور نتائج إبر هرمون النمو المتوقعة على المريض إلى بعض العوامل التي تؤثر فيها، وبشكل خاص عامل العمر، فأفضل وقت لبدء تناول تلك الإبر بعد استشارة الطبيب هو في سن الصغر، سن الأطفال، حيث تبدأ نتائج تلك الإبر في الظهور على الأطفال من المرحلة الأولى للعلاج، والتي يمكن أن تستمر لمدة عامين.

لكن لا يمكن توقع فعالية تلك الإبر بعد فترة زمنية قصيرة، بأي حال من الأحوال.

طريقة حقن هرمون النمو

يتم إعطاء إبرة هرمون النمو في النسيج الدهني تحت الجلد، وذلك عن طريق الإمساك بالجلد في وضعية “القرص” في مكان الحقن، ثم يتم حقن الإبرة في الطبقة التي تحتوي على تجمعات الدهون بسبب القرص، وتعطى الحقنة عادة في أماكن تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، ومن بين تلك المناطق ما يلي.

  • الجهة الجانبية أو الأمامية لمنطقة الفخذين.
  • يمكن حقن المادة في الجزء الخارجي للأرداف.
  • يمكن حقن الإبر في منطقة الذراعين، وتحديدا في الجهة الخلفية منها، حيث تتجمع الدهون.
  • يمكن حقن الإبرة في منطقة دهون متعددة، وتعتبر منطقة البطن واحدة من أكثر المناطق تراكما للدهون، لذا يمكن وضع الإبرة في جوانب البطن.

سلبيات الاستخدام الخاطئ لهرمون النمو

يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأنواع من الأدوية التي تحتوي على هرمون النمو، ومن بين السلبيات المحتملة ما يلي.

  • يتسبب زيادة تركيز هرمون النمو في الجسم في حدوث تورم في منطقة الذراعين والساقين.
  • عندما يزداد هرمون النمو في الجسم، يزيد معه مقاومة الجسم للأنسولين.
  • تزيد احتمالية إصابة المريض بمرض يدعى “متلازمة النفق الرسغي” بزيادة نسبة هرمون النمو في الجسم.
  • زيادة نسبة هرمون النمو في الدم يؤدي إلى زيادة الإحساس بآلام المفاصل والعضلات.
  • تؤدي زيادة نسبة هرمون النمو إلى إصابة الرجال بمرض يدعى “التثدي”، الذي يؤدي إلى زيادة حجم الدهون في منطقة الصدر، مما يؤدي بدوره إلى ظهور الصدر بشكل يشبه الثديين.
  • زيادة هرمون النمو قد تسبب إصابة المريض بالسكري من النوع الثاني.
  • يزيد من احتمالية إصابة المريض بأنواع معينة من السرطان.

ابر هرمون النمو لزيادة الطول للبالغين

تعمل حقن هرمون النمو على زيادة طول قامة الأطفال، وتستمر حتى سن 14 سنة، ولكن في حالة البالغين، لا يؤثر هرمون النمو على طول القامة، ولم يثبت أي فعالية له في تحفيز النمو، بل على العكس تماما، قد يسبب تناول جرعات هرمون النمو للبالغين العديد من المشاكل على المدى البعيد، نتيجة لاضطرابات هرمونية وظهور أنواع متعددة من السرطانات، وبالإضافة إلى ذلك، يسبب أيضا كسل الغدة النخامية نتيجة اعتياد الجسم على الهرمون الخارجي، وبالتالي لم يعد بحاجة لإفرازات الغدة.

ومع ذلك، بخصوص زيادة طول البالغين، هناك ابتكار تم التوصل إليه “إليزاروف” وهو مخترع روسي، حيث يعمل جهازه كمساعد للظهر ويتحكم في طول الشخص، أو يمكن زيادة طول البالغين عن طريق عملية جراحية تثبت مسمار نخاعي، والذي يمكن التحكم فيه لزيادة طول الجسم بدون سلك، عن طريق جهاز تحكم خارجي، ويقوم هذا المسمار بزيادة طول القامة للبالغين بمقدار 5 إلى 10 سم تقريبا.

متى يتم إفراز هرمون النمو طبيعياً

  • يتم إفراز هرمون النمو بشكل طبيعي عند ممارسة الرياضة والنوم بشكل كاف، فهاتان العوامل تؤثر بشكل قوي على إفراز هرمون النمو في الجسم، والذي يعمل على إعادة بناء الجسم والعضلات.
  • ترسل إشارات من منطقة تحت المهاد “وهي المنطقة المسؤولة عن الإشارات غير الإرادية من المخ إلى الغدد الصماء، حيث يتم تحفيز الغدة النخامية وتحفيزها لإفراز كمية من هرمون النمو، ويتم تحفيز الغدة بشكل متتابع لما يقرب من ست مرات إلى عشرات المرات خلال الـ 24 ساعة في اليوم.
  • تختلف نسبة إفراز هرمون النمو من وقت لآخر بسبب التأثيرات الخارجية المتعددة، وعموما تكون أعلى نسب إفراز لهرمون النمو خلال فترة الليل عندما يكون الجسم في حالة استرخاء ونوم. لذلك، ينصح الأطباء بعدم الاستيقاظ في فترات متأخرة من الليل، وخاصة بالنسبة للأطفال.
  • أظهر الخبراء أن نسبة الهرمون المنتجة ليلا خلال ساعات النوم الطبيعي تصل إلى 75% من النسبة التي تفرزها الغدة النخامية خلال اليوم، وهذا العامل يؤكد أهمية النوم الكافي بالنسبة للعديد من المدربين في الصالات الرياضية.
  • يتم إفراز هرمون النمو خلال فترة النوم العميق، أو مرحلة النوم الثالثة، والتي تحدث بعد ساعة من الدخول في مرحلة النوم، وتستمر لربع فترة النوم التي يحصل عليها الجسم كل ليلة.

تأثير قلة النوم على هرمون النمو

سلطنا الضوء في مقالنا السابق على أهمية النوم الجيد في الليل لكي يستفيد الجسم من الكمية الأكبر الممكنة من هرمون النمو. عند قلة النوم، يتأثر الجسم على المدى البعيد بسبب نقص هرمون النمو. يتم منع الجسم من إفراز الكمية المناسبة من الهرمون، مما يؤدي إلى قصر القامة وتأثيره على قدرة الأطفال على المشي والتحدث، وتدهور العضلات وعدم تجديدها بالمعدل الطبيعي للبالغين. ينصح الأطباء بالحصول على سبع ساعات من النوم على الأقل كل ليلة، وعدم التجاوز عشر ساعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى