المراجعخرائط

ما هي عاصمة المغرب وموقعها على الخريطة

تم تصنيف المغرب في العالم العربي كواحدة من أغنى البلدان العربية من حيث الموارد المائية، حيث تتدفق إليها المياه القادمة من جبال الأطلس الوسطى والتي تعد مصدرا رئيسيا للماء، بالإضافة إلى وجود أنهار مشهورة مثل نهر الملوية ونهر سبو ونهر الربيع. وبالإضافة إلى ذلك، عرفت عواصم المغرب العديدة على مر العصور بسبب حكم الملوك الذين حكموا المغرب، حيث اقتصرت هذه العواصم على أربع مدن وهي، بالترتيب الزمني:

  • فاس هي التي اتخذها الأدارسة والمرينيين والعلويين عاصمة لهم.
  • مراكش وهي عاصمة المرابطين والموحدين والسعديين. 
  • مكناس التي اتخذها العلويين عاصمة لهم.
  • وأخيراً العاصمة الحالية وهي الرباط.

ما هي عاصمة المغرب وموقعها على الخريطة

تمت الإشارة إلى مدينة الرباط باعتبارها العاصمة الحالية للمغرب العربي، وذلك بسبب تصنيفها كواحدة من أهم المدن في هذا البلد الذي يمتد تاريخه لفترة طويلة 

  • أسست العاصمة على يد الموحدين في منتصف القرن الثاني عشر.
  • بالإضافة إلى ذلك، حصلت الرباط على المركز الثاني في قائمة CNN كواحدة من أفضل الوجهات السياحية لعام 2013 

موقع الرباط على الخريطة

تقع مدينة الرباط في قلب المملكة المغربية، حيث تطل على المحيط الأطلسي وتقع على الضفة الشمالية لنهر أبي راق، وهذا النهر يفصل العاصمة عن مدينة سلا المغربية، التي تتميز بتاريخها العريق وتقع في الجانب الغربي من المملكة المغربية 

  • بالإضافة إلى ذلك، تقدر مساحة مدينة الرباط عاصمة المغرب بحوالي 120 كيلومترا مربعا، مما يجعلها تضم عددا ضخما من السكان يقدر تقريبا بحوالي مليون و700 ألف نسمة.
  • تحيط المملكة المغربية بالبحر الأبيض المتوسط من الشمال، ويمر في وسطها مضيق جبل طارق.
  • الجزائر تحدها من الشرق وموريتانيا تحدها من الجنوب   

المسافة بين العاصمة وبين أهم المدن المغربية

يحرص سكان المدن المغربية على زيارة العاصمة بسبب المناظر الطبيعية الخلابة والطقس المميز، وبناء على ذلك، سنوضح المسافة بين الرباط والدول الرئيسية للمغرب:

  • تبعد الرباط مسافة 86.9 كيلومتر من الدار البيضاء، وهي مسافة قصيرة يمكن السفر بين المدينتين بها بالسيارة في زمن يقل عن 60 دقيقة.
  • تكون المسافة بين الرباط وفاس حوالي 207 كم، أي ما يعادل ساعتين و22 دقيقة بالسيارة.
  • فالعاصمة تبعد 251 كم عن مدينة شفشاون المغربية، ويمكن أن يستغرق السفر منها إلى العاصمة حوالي 3 ساعات و 45 دقيقة تقريبا.
  • وفي النهاية، تبتعد العاصمة عن مدينة مراكش بمسافة تقدر بحوالي 323 كيلومتر، ولا يوجد فرق في وقت الوصول إلى العاصمة مقارنة بمدينة شفشاون، وقد تستغرق المدة الزمنية حوالي 3 ساعات و27 دقيقة.

أهم المعالم السياحية في الرباط

تحتوي المنطقة على العديد من المعالم السياحية مما منحها مكانة خاصة في قلوب محبي السفر، فهي تتمتع بأهمية تاريخية وثقافية من خلال أفضل الأماكن وهي:

منطقة شالة الأثرية 

توجد منطقة شالة الأثرية على الضفة الجنوبية لنهر أبي رقراق حيث تعتبر واحدة من أشهر المناطق الأثرية في الرباط، حيث تضم حمامات قديمة وساحة أثرية ومعبد قديم، وبشكل خاص أيضا تتواجد الطيور المتنوعة التي تزين المكان وخاصة طائر اللقلق.

باب الرواح

تضم العاصمة باب الرواح الذي قام ببنائه الخليفة الموحدي أبو يوسف يعقوب بن يوسف المنصور في عام 1197، وهو واحد من أكبر الأبواب المحيطة بالعاصمة، حيث يبلغ طوله حوالي 28 مترا ويتكون من أربع قاعات بتصميم مربع.

صومعة حسان

وهي واحدة من أهم المباني التاريخية التي توجد في الرباط حيث تم بناؤها من قبل السلطان الموحدي يعقوب المنصور في عام 1195 م وتم تصنيفها من قبل منظمة اليونسكو كموقع للتراث العالمي.

قصبة الوداية

تعتبر قصبة الوداية قلعة عسكرية قديمة تم بناؤها في القرن الثاني عشر من قبل المرابطين، حيث زادت أهميتها التاريخية في عهد الموحدين وأبرز ما يميزها هو الباب القديم الذي تم تزيينه بالنقوش الأثرية التي تكشف للمشاهدين براعة الهندسة المعمارية في تلك الفترة.

 ضريح محمد الخامس 

يعد ضريح محمد الخامس المقبرة الرئيسية في العاصمة، حيث يحتوي على جثمان الملك محمد الخامس وأبنائه الأمير عبدالله والأمير الحسن الثاني، بالإضافة إلى ذلك، يتميز هذا الضريح بالمبنى الأبيض الذي يحتوي على أعمدة منقوشة والقبة الخضراء المميزة التي تضفي جمالا وفخامة على المبنى، ويعتبر تحفة معمارية مغربية.

متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر

يعتبر هذا المتحف واحدا من أهم وأبرز الوجهات السياحية في المغرب، وهو يقع في قلب العاصمة. يعكس هذا المتحف الهوية المغربية التي ازدادت تألقا وظهورا على مر العصور. ومن أبرز ما يميزه هو اللون الأبيض الذي يغلفه من الخارج. وفي الداخل، يحتوي على كنوز الفن التشكيلي المعاصر.

أهم الأماكن الترفيهية في الرباط

إذا كنت ترغب في جولة ترفيهية تتميز بالهدوء وجمال الطبيعة الساحرة، فعليك بزيارة تلك الأماكن الترفيهية المشهورة في العاصمة.

حدائق الأندلس

هنا تجد السكينة وتستطيع أن تحصل على فترة هدوء من صخب المدينة، ولا سيما أن هذه الحدائق تتمتع بجمال طبيعي يأخذك إلى عالم ساحر، ويمكنك الجلوس في أحد المقاهي داخل هذه الحدائق والاستمتاع بمذاق الحلوى المغربية الرائع مع الشاي المغربي ذو النكهة المميزة

شاطئ الرباط 

يتميز هذا الشاطئ دونا عن الشواطئ الأخرى حيث تملأه أمواج المحيط الأطلسي، لذلك إذا كنت من محبي رياضة السباحة فعليك ممارستها في هذا الشاطئ المميز والاستمتاع برماله الناعمة واللون الذهبي الرائع)   

حديقة الحيوان بالرباط 

تحتوي الحديقة على عدد كبير من الحيوانات قد يصل إلى 1000 حيوان من عدة أنواع مختلفة بالإضافة إلى تلك النماذج الضخمة التي ستدهشك عند رؤيتها وتحتوي أيضا على عدد من الطيور المتنوعة 

أهمية مدينة الرباط

حظيت مدينة الرباط بأهمية تاريخية كبيرة على مر العصور، حيث شهدت العديد من الحضارات مثل الحضارات الرومانية والحضارات الفينيقية وغيرها، وهذا هو السبب الذي جعلها تشهد تطورات وتحولات خلال فترة حكمها مما أدى إلى ازدهارها في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والإدارية وغيرها من المجالات التي أدت إلى أهمية هذه العاصمة.

دور مدينة الرباط كعاصمة حالية لدولة المغرب

تصنف مدينة الرباط كواحدة من أهم مدن المغرب، وذلك بسبب وجود العديد من المباني الهامة فيها 

  • تحتوي على أهم المباني المغربية وهي مبنى البرلمان.
  • بالإضافة إلى احتوائها على بعض السفارات الأجنبية الهامة، جعلتها تحظى بأهمية سياسية كبيرة.
  • أول جامعة علمية تأسست في المغرب هي جامعة محمد الخامس، بالإضافة إلى معهد الحسن الثاني، مما يجعلها أكبر منصة علمية في المغرب.
  • تمكنت من اكتساب لقب أهم مدينة صناعية بسبب تميزها في القطاعات الصناعية الرئيسية مثل صناعة المواد الغذائية والنسيج، بالإضافة إلى تميزها في مجالات البناء والتشييد.
  • تلعب دورا اقتصاديا لا يقل أهمية عن أي عاصمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى