التاريخالناس و المجتمع

أعلنت الحرب العالمية الأولى بعد مقتل ولي العهد الدولة

أعلنت الحرب العالمية الأولى بعد مقتل ولي العهد الدولة

اندلعت الحرب العالمية الأولى بعد قتل ولي العهد للإمبراطورية النمساوية المجرية، واستفاقت القارة الأوروبية على خبر قتل ولي عهد إحدى الممالك وزوجته في 28 يونيو عام 1914، ونتج عن ذلك بدء القتال في أغسطس من نفس العام واستمرت الحرب لمدة أربع سنوات حتى انتهت في عام 1918. ونتج عن ذلك دمارا هائلا لم يشهده البشر من قبل.

اندلاع الحرب العالمية الأولى

في ذلك الوقت، كانت الحرب العظمى معروفة، وهي حرب عالمية اندلعت في أوروبا في 28 يوليو 1914 وانتهت في 11 نوفمبر 1918، ووصفت وقتها بأنها “الحرب التي تنهي كل الحروب”. شارك فيها أكثر من سبعين مليون جندي، ستون مليونا منهم من الأوروبيين، في واحدة من أكبر الحروب في التاريخ.

لقي أكثر من تسعة ملايين مقاتل وسبعة ملايين مدني حتفهم جراء الحرب، ولعبت الحرب أيضا دورا في عدد كبير من جرائم الإبادة الجماعية، وتسببت الإنفلونزا الإسبانية في وفاة بين ٥٠ و ١٠٠ مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وزاد التقدم التكنولوجي والصناعي للمتحاربين من خسائرهم العسكرية.

أكثر من تسعة ملايين مقاتل وسبعة ملايين مدني فقدوا حياتهم بسبب الحرب. وتعتبر الحرب أيضا عاملا قويا ومساهما في عدد كبير من حالات الإبادة الجماعية، مثل وباء الإنفلونزا الإسبانية في عام 1918، الذي أسفر عن وفاة ما بين 50 و 100 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. وتزداد الخسائر العسكرية بسبب التطور التقني والصناعي لدى المتحاربين.

ونتيجة للحرب القاسية والعنيفة في الخنادق ، تعد هذه الحرب واحدة من أقوى النزاعات وأكثرها عنفا في التاريخ ، وأدت إلى تغييرات سياسية كبيرة في ثورات 1923_1917 في الدول المشتركة ، وساهمت النزاعات غير المحلولة في إنهاء الحرب العالمية الثانية بعد عشرين عاما.

الحرب العالمية الأولى لأول مرة في سبتمبر من عام 1914

قام الفيلسوف الألماني إرنست هيكل بتسمية الحرب العالمية الأولى لأول مرة في سبتمبر 1914، حيث قال:

لا شك أن المسار والشخصية للحرب الأوروبية سيكونان حربا عالمية بمعنى الكلمة الكاملة. السبب الرئيسي وراء وقوع هذه الحرب هو اغتيال القومي الصربي جافريلو برينسيب الأرشيدوق النمساوي الفرديناند مع زوجته في 25 يونيو 1914، وصدرت النمسا والمجر إنذارا لصربيا في 23 يوليو، مما أدى إلى اندلاع الحرب أو ما يسمى بأزمة يوليو. بسرعة، جذبت التحالفات المتشابكة جميع القوى الأوروبية الكبرى مع إمبراطورياتهم الاستعمارية، وانتشر الصراع بسرعة كبيرة في جميع أنحاء العالم.

نطاق القتال خلال الحرب العالمية الأولى

وقد شاركت في هذه الحرب العديد من الدول مثل دول أوروبا وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وكذلك العديد من دول الشرق الأوسط والعديد من دول العالم الأخرى، تقسم العالم في هذه الحرب العالمية إلى نصفين متعارضين، وهما مجموعة دول مركزية أو دول المحور، وأهم هذه الدول هي النمسا وتركيا والمجر وألمانيا، بينما سمي الطرف الآخر الحلفاء، ومن بين الدول الحليفة بريطانيا وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

تم إعادة تنظيم هذه التحالفات وتوسيعها بمشاركة المزيد والمزيد من الدول في الحرب، حيث انضمت إيطاليا واليابان والولايات المتحدة إلى التحالف، في حين انضمت الإمبراطورية العثمانية ومملكة بلغاريا إلى القوى المركزية. في الفترة بين عامي 1914 و 1908، تعرضت البلقان لاضطرابات بسبب ضعف الإمبراطورية العثمانية وحروب البلقان في عامي 1912 و 1913، بالإضافة إلى الأهداف المتنافسة لروسيا والنمسا والمجر. وانتهت هذه الحرب في عام 1918 بالهزيمة النهائية لدول المحور.

في 25 يوليو، أصدرت الحكومة الروسية أوامر بالاستعداد للحرب، وبعد قصف النمسا والمجر عاصمة صربيا في 28 يوليو، تم الموافقة على تعبئة جزئية من المناطق العسكرية المجاورة للنمسا، بما في ذلك كييف وكازان وأوديسا وموسكو. تم الإعلان عن التعبئة الروسية في 30 يوليو وفي اليوم الثاني والثلاثين من يوليو، قامت النمسا والمجر وألمانيا بنفس الشيء.

عندما طلبت ألمانيا الإذن من روسيا في غضون 12 ساعة، وفشلت روسيا في الامتثال وأعلنت الحرب في 1 أغسطس، قررت فرنسا الدخول في الحرب لاستعادة مقاطعتي الألزاس واللورين بعد نهاية الحرب، مع تزايد قوة ألمانيا وتزامنها العسكري مع روسيا.

ومن اسباب الحرب العالمية الاولي

هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى حدوث الحرب العالمية الأولى، سواء كانت أسباب مباشرة أو غير مباشرة، وتتمثل هذه الأسباب فيما يلي:

  • ساهم العنصر القومي في وجود الفتنة والحروب والصراعات التي انتشرت في أجزاء كثيرة من العالم، بما في ذلك الحروب في جميع أنحاء أوروبا.
  • تزايد القوة العسكرية في العديد من البلدان، حيث كانت ألمانيا تمتلك أكبر قوة عسكرية في ذلك الوقت، وازدادت قوة البحرية لكل من بريطانيا وألمانيا.
  • أقامت دول أوروبا تحالفات عدة من أجل الاستفادة المتبادلة، وبالتالي عندما تتعرض إحدى الدول للهجوم، تقوم الدول الحليفة بالدفاع عنها.
  • بعض الدول الأوروبية تفرض سيطرتها وتحكمها في العديد من دول العالم لزيادة قوتها وثروتها.

نتائج الحرب العالمية الاولي

تسببت الحرب العالمية الأولى في العديد من النتائج المختلفة، ومن أهم هذه النتائج ما يلي:

  • ظهرت مجموعة كبيرة من آليات الحرب المتطورة مثل الغازات السامة والطائرات
  • الدول الأوروبية فقدت الكثير من ثرواتها حيث فقدت ما يقرب من نصف ثروتها سواء في المجال المالي أو الاقتصادي  
  • وفاة العديد من الأشخاص وحدوث العديد من الخسائر البشرية
  •   استراتيجية ألمانيا للحرب كانت على جبهتين ضد فرنسا وروسيا، تركزت على الجزء الأكبر

من جهتها، في الغرب بخصوص تصميم فرنسا في غضون أربعة أسابيع ثم تحويل القوات إلى الشرق قبل أن تتمكن روسيا من التجنيد الكامل، ستعرف هذه الخطة في وقت لاحق بخطة شلفن، في 2 أغسطس، طالبت ألمانيا بالمرور الحر عبر بلجيكا، كان هذا عنصرا أساسيا في الانتصار السريع على فرنسا، وعندما تم رفض ذلك، دخلت القوات الألمانية بلجيكا في وقت مبكر من صباح يوم 3 أغسطس وأعلنت الحرب على فرنسا في نفس اليوم.

نتائج الحرب العالمية الأولى الاقتصادية والاجتماعية والسياسية

استخدمت الحكومة البلجيكية معاهدة لندن لعام 1839 وأوفت بالتزاماتها وفقا للمعاهدة، وأعلنت بريطانيا الحرب على ألمانيا في 4 أغسطس، وأعلنت بريطانيا وفرنسا الحرب على النمسا والمجر في 12 أغسطس، استغل الحلفاء الفرصة لتوسيع نفوذهم من خلال الاستيلاء على الأملاك الألمانية في الصين والمحيط الهادئ.

في 24 أغسطس، حدث انتصار صربيا على النمسا والمجر في معركة الجاز، وانتهى الهجوم الألماني في فرنسا بشكل غير متوقع في معركة مارن في عام 1918. تميزت الجبهة الغربية بحرب استنزاف وتشتهر بسلسلة من الخنادق التي لم تتغير تقريبا حتى عام 1917 على الجبهة الشرقية. في 17 أغسطس، دخل جيشان روسيان شرق روسيا للامتثال لاتفاقهما مع فرنسا بشأن اتفاقية مهاجمة ألمانيا خلال 15 عاما. واحتفلوا بهذا اليوم في الإمبراطورية النمساوية المجرية.

في شهر نوفمبر، انضمت الإمبراطورية العثمانية إلى القوى المركزية وبدأت في فتح جبهات في القوقاز وبلاد ما بين النهرين وشبه جزيرة سيناء. وفي عام 1915، انضمت إيطاليا إلى الخلفاء، وانضمت بلغاريا إلى دول القوة المركزية. وفي عام 1916، انضمت رومانيا إلى قوات الخلفاء. وبعد غرق السفن الأمريكية بسبب الغواصات الألمانية، تبين أن الألمان كانوا يحاولون تحريض الجيش المكسيكي على شن حرب ضد الولايات المتحدة الأمريكية.

هنا، أعلنت الولايات المتحدة الحرب على ألمانيا في 6 أبريل 1917، مما أدى إلى انهيار المقاومة العسكرية الروسية، مما سمح بتهجير أعداد كبيرة من القوات الألمانية إلى الجبهة الغربية. ومع ذلك، في شهر أبريل، وقعت روسيا معاهدة تعرف بـ “بريست ليتوفسك” مع القوة المركزية للخروج من الحرب وتجنب أي خلافات.

انتهت ثورة فبراير في روسيا القيصرية الديكتاتورية وأدت إلى تولي حكومة مؤقتة السلطة، ولكن استمرار غضب الشعب من تكلفة الحرب أدى إلى ثورة أكتوبر. تغيرت الحرب العظمى الكثير من أوروبا والشرق الأوسط، وتظل تأثيراتها حتى اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى