الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة ؟

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة ؟

أفتى العديد من المصادر، والتي تعتبر من أصحاب العلم مثل الشيوخ والعلماء، في هذا الشأن، واتفقت جميعها على صحة الصلاة حتى دون حلق شعر الإبط والعانة. فإنها ليست من شروط صحة الصلاة، وكانت الآراء كالتالي.

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة ابن باز ؟

ذكر الإمام ابن باز أن الصلاة تكون صحيحة حتى في حالة عدم حلق شعر الإبط والعانة، وأن الحلاقة ليست شرطا للصلاة. وأضاف أن من السنة العامة للإنسان أن يحلق عانته وإبطه ولا يتركهما أكثر من أربعين يوما، ونقلت عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، واستعمال السواك، واستنشاق الماء، وقص الأظافر، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء”

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة ؟

يؤكد موقع أحد مشايخ المسلمين على أهمية نتف الإبط وحلق شعر العانة، وهذه الأمور من الأوامر السنية التي أمر بها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ونهى عن تركهما لمدة أكثر من أربعين يوما، وإهمالهما يعتبر فعلا مكروها ومخالفا لسنته الشريفة، وعدم حلقهما لا يبطل الصلاة إلا في حالة واحدة، وهي وجود أوساخ في الشعر تؤثر على الطهارة، وفي هذه الحالة فقط يجب إزالة تلك الأوساخ وتنظيف تلك المناطق جيدا في الجسم لكي لا تبطل الصلاة.

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة دار الإفتاء المصرية ؟

يذكر الشيخ محمد عبد السميع، أمين لجنة الفتوى في دار الإفتاء المصرية، أن حلاقة شعر العانة والإبط هي سنة ومن السنن الفطرية، ويستحب عدم ترك هذه الشعيرات لأكثر من أربعين، ومن يتركهما لفترة أطول من أربعين يكون مخالفا للسنة، ولكن ليس هناك إثم عليه لأن إزالة شعر العانة والإبط ليست واجبة، ولكنها من السنن.

هل يجوز حلق الإبط بدلا من نتفه؟

يشير الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، إلى أنه ليس واجبا نتف شعر الإبط إذا كان يسبب ألما، ويمكن استخدام الحلاقة أو أي وسيلة أخرى لإزالة الشعر في تلك المناطق في الجسم.

يذكر الشيخ عبد السميع أن السنة في هذا الأمر هي نتف شعر الإبط، وحلق شعر منطقة العانة، وأي طريقة لإزالة الشعر هي صحيحة. الهدف من هذه السنة المباركة هو إزالة الشعر من هذه المناطق، فإذا لم يكن الشخص قادرا على نتف شعر الإبط، يمكن له حلقه أو استخدام طرق أخرى. كما يجوز إزالة شعر منطقة العانة بالموس أو بأي طريقة أخرى، ولكن من الأفضل القيام بذلك كل أسبوع في يوم الجمعة، وذلك لأنه يوم اجتماع المسلمين، فلا يجب أن يكون هناك رائحة غير مرغوبة بسبب الشعر في تلك المناطق.

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصيام؟

ذكر أحد مشايخ المسلمين في رده على سائل الذي يرغب في الحصول على فتوى حول حلق شعر الإبط والعانة لقضاء أيام رمضان المتبقية، أن قضاء أيام رمضان لا يتعلق بإزالة الشعر الزائد في تلك المناطق من الجسم. ومع ذلك، يجب عليك أن تسرع في قضاء الصيام الذي عليك قبل بدء شهر رمضان القادم. ومع ذلك، فإن الصيام صحيح حتى في حالة عدم الحلاقة.

هل يجوز الغسل من دون حلق الشعر؟

أشار موقع أحد العلماء المسلمين إلى أنه يجب أن يصل الماء إلى البشرة وجذور الشعر أثناء الاغتسال الواجب، وإذا تم خرق هذا الشرط فإن الغسل يبطل، فلا يكفي رش الماء فقط، وهذا ينطبق على جميع مناطق الشعر بما في ذلك شعر العانة والإبط وغيرها، ويستدل صاحب الفتوى بقول النبي – صلى الله عليه وسلم -: (إن تحت كل شعرة جنابة) (حديث صحيح).

وفيما يتعلق بالفتوى، ليس من الضرورة حلق شعر الإبط والعانة إلا إذا كانا يعوقان وصول الماء إلى البشرة، وعلى أي حال، فإن تركهما غير محبذ، ويجب إزالتهما قبل مرور أربعين يوما على الأقل، وحتى لو لم يعوقا وصول الماء إلى البشرة، فإن حجم المكروه الذي يتعرض له المسلم يزداد يوما بعد يوم بسبب ترك الشعر في تلك المناطق بعد الأربعين.

هل يجوز الاغتسال والصلاة بعد الدورة الشهرية بدون إزالة شعر الإبط والعانة ؟

ذكر موقع أحد مشايخ المسلمين أنه يجوز حلق شعر العانة بعد انتهاء فترة الحيض وقبل الاغتسال، وكذلك بعد الاستحمام من الجنابة، ويجوز أيضا، بحسب فتواه، حلق شعر العانة بعد الاستحمام، ولا يوجد في ذلك أي ضرر، المهم هو التأكد من صحة الاغتسال عن طريق التأكد من وصول الماء إلى الجلد وجذور الشعر في جميع أجزاء الجسم، وإذا كان غير ممكن التأكد من ذلك، فيجب حلقه قبل الاستحمام لضمان الاستحمام الكامل والطهارة.

نصائح عن الاغتسال بعد الدورة الشهرية

ينصح المتخصصون والأطباء باتباع هذه الخطوات عند الاغتسال بعد الدورة الشهرية، وتلك النصائح هي كما يلي.

1. بداية الأمر بتنظيف المنطقة المحيطة بالمهبل

ينصح الخبراء في الأيام العادية بغسل المهبل أولا، ثم المنطقة الخلفية والشرج، وذلك لتجنب انتقال أي بكتيريا إلى المهبل.

بعد الدورة الشهرية، ينصح بتنظيف المنطقة المحيطة بالمهبل أولا، للتخلص من أي بكتيريا أو جراثيم قد تصل إلى المهبل وتسبب التهابات، ثم يتم غسل المهبل بشكل جيد دون حكه، وبعد ذلك يتم غسل المنطقة الخلفية أيضا. كما يوصى باستخدام مرآة صغيرة للمساعدة في التعامل الأفضل مع هذه المنطقة أثناء تنظيف المهبل.

2. اختيار غسول مناسب

ينصح الخبراء باستخدام مستحضرات طبيعية للتنظيف، التي لا تحتوي على مواد كيميائية أو عطور؛ لأن هذه المنتجات قد تتسبب في التهاب وتهيج الجلد، ويجب ألا يتم تنظيف المهبل بشدة، حيث أن هذه المنطقة حساسة جدا، وهذا يعرضها للجروح نتيجة الحكة الشديدة.

3. استخدام الماء الفاتر

فعلا، الماء الساخن يقوم بتنظيف الجسم بشكل جيد، ولكنه يزيل أيضا الزيوت الطبيعية الموجودة على البشرة وتساعد في الحفاظ على ترطيبها، ولذلك ينصح الخبراء باستخدام الماء الفاتر أثناء الاستحمام، خاصة عند التعامل مع المناطق الحساسة.

4. الجلوس في ماء مالح

يساعد الماء المالح في تخفيف أي حكة مهبلية ناتجة عن الدورة الشهرية، ويمكن القيام بذلك بعد تنظيف المهبل بشكل جيد، للتأكد من عدم وصول أي جراثيم أو بكتيريا إلى الماء. يتم ذلك عن طريق تحضير حوض الاستحمام بالماء الدافئ وإضافة نصف كوب من الملح إليه. ثم يتم الجلوس بوضعية القرفصاء أو التربيع وتعريض تلك المناطق من الجسم للماء المالح لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق.

5. التجفيف جيداً

يجب التأكد من جفاف المنطقة الحساسة جيدا بعد الاستحمام، حيث تزيد الرطوبة في تلك المناطق من احتمالية زيادة تكاثر البكتيريا وتراكمها، ويمكن القيام بذلك باستخدام منشفة قطنية نظيفة دون تجاوز الضغط على تلك المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى