الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو اجر المسح على الركن اليماني ؟

ما هو اجر المسح على الركن اليماني ؟

الركن اليماني هو واحد من أهم أركان الكعبة المشرفة التي يطوف حولها المسلمون في موسمي الحج والعمرة، والكعبة المشرفة لها مكانة كبيرة لدى المسلمين، وقد بناها إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام عندما رفعا قواعدها بعد هدمها، ويقول الله عز وجل في القرآن الكريم (وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم)، وتقع الكعبة على ارتفاع يصل إلى 15 متر، وفي الموسوعة ستجد معلومات عن أجر المسح على الركن اليماني

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل مسح الركن اليماني: “إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطا”
  • يظهر من الحديث السابق أن المسح على الركن اليماني يعني التكفير عن الخطايا التي ارتكبها العبد
  • يسعى المسلمون الذين يؤديون فريضة الحج والعمرة في فترة الحج إلى الوصول إلى الركن اليماني للمسح عليه أثناء الطواف، ويمنع على المسلم أن يتنافس مع الآخرين للوصول إلى الركن اليماني

حكم استلام الركن اليماني

يرغب الكثيرون في معرفة حكم استلام الركن اليماني وسنوضحه لك فيما يلي:

  • أشار العلماء إلى أن استلام الركن اليماني هو سنة نبوية؛ فقد قال ابن عمر: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذ الحجر والركن في كل طواف عندما يطوف بالكعبة
  • عند استلام الركن اليماني، يجب أن يكون في اليد اليمنى مع التسمية والتكبير. ومع ذلك، يمكن استلام الركن اليماني بدون مشقة، وفقا لقول الإمام ابن باز: “لم يرد فيما نعلم أي شيء يشير إلى ذلك، بل يجب استلامه باليد اليمنى إذا كان ذلك ممكنا دون مشقة، ولكن لا يجب تقبيله. ويجب أن يقول: بسم الله والله أكبر” أو “الله أكبر”. ومع ذلك، لا يجوز استلامه بمشقة، ويجب أن يستمر في طوافه بدون إشارة أو تكبير، نظرا لعدم ورود ذلك عن النبي ﷺ أو أصحابه

الدعاء بين الركن اليماني والحجر الأسود

  • أشار الشيخ ابن تيمية إلى أنه لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم دعاء بين الركن اليماني والحجر الأسود، ولكن يستحب للحاج أو المعتمر أن يدعو بما يشاء.
  • ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عندما ينتهي من الطواف بين الركنين يدعو قائلا: “يا ربنا، امنحنا الخير في الدنيا والآخرة واحمنا من عذاب النار”.

ما هو الركن اليماني

  • يمثل الركن اليماني واحدا من أركان الكعبة الشريفة، ومن هنا يبدأ الحاج أو المعتمر الطواف حول الكعبة، ويقع بعد الركن الغربي.
  • يقع الركن اليماني في جهة موازية للحجر الأسود، وعند بدء الطواف يتم أخذ الركن اليماني باليد، ولكن بدون تقبيل أو تكبير، ويجب عدم الإشارة إليه عند الابتعاد عنه لمن لا يستطيع أخذه.
  • تمت إضافة مسامير لإلصاق قطعة إلى الركن اليماني في عهد الفاطميين، وتم تجديد الكعبة المشرفة على يد السلطان مراد الرابع في سنة 1400هـ، واستخدم الرصاص المذاب بدلا من الحجر في بناء الركن اليماني بعد كسر طرفه.

سبب تسمية الركن اليماني بهذا الاسم

  • يعود السبب الرئيسي وراء تسمية الركن اليمني بهذا الاسم إلى أن هذا الركن يشير اتجاهه إلى اليمن.
  • يطلق على الركن اليماني أيضا بالركن الجنوبي، وذلك لأن اتجاهه في الجنوب، وقديما كان العرب يطلقون على اتجاه الجنوب بـ “اليمن.

أركان الكعبة المشرفة

بجانب الركن اليماني أو الجنوبي، تشمل بقية أركان الكعبة المشرفة ما يلي:

الركن العراقي

يعرف الركن العراقي بالركن الشمالي حيث يشير إلى اتجاه الشمال ووجهة العراق، ويقع بالقرب من حجر إسماعيل الشرقي.

الركن الشرقي

يطلق على هذا الزاوية هذا الاسم لأنها تشير إلى الاتجاه الشرقي، وتقع بجوار باب الكعبة، وتكون مقابلة لبئر زمزم.

الركن الغربي

يعرف أيضا باسم الركن الشامي لأنه يشير إلى بلاد الشام، ويسمى الركن الغربي لأنه يوجد في الجهة الغربية، ويقع بعد الركن الشمالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى