السفرالسياحة

سراييفو اين تقع ؟

سراييفو اين تقع ؟

تقع عاصمة دولة البوسنة الهرسك في منطقة وادي سراييفو وتطل على نهر ميلجاكا، ومحاطة بجبال الألب الدينارية من الأربع جهات، وكانت تلقب بـ “قدس الغرب” بسبب تعددها العرقي والديني، فهي المدينة الوحيدة في أوروبا التي تتميز بتنوع ديني في نفس الحي، حيث يوجد مسجد وكنيسة كاثوليكية وكنيسة أرثوذكسية ودير يهودي في نفس الحي، وهؤلاء هم الأديان التي تعايشت معا في ساراييفو لفترات طويلة، وتعد سراييغو نتيجة لتأثير الإمبراطورية العثمانية والنمساوية.

ما هي أزمة سراييفو؟

تعود أزمة سراييفو إلى يوم 28 يونيو عام 1914، حيث تجمع ستة أفراد من تنظيم سري يعرف بـ “اليد السوداء” في سراييفو. قرروا اغتيال وريث العرش النمساوي ، الأرشيدوق فريدريش فرديناند ، خلال زيارته للمدينة مع زوجته. عندما مر موكب فريديناند ، قام أحد الأعضاء بإلقاء قنبلة ، مما أدى إلى إصابة ضابط الحراسة وعدد من الأشخاص. ثم حاول آخرون اغتيال ولي العهد النمساوي ، لكن السيارة تمكنت من الهروب بسرعة من المكان.

بعدها، زار ولي العهد ضابط الحراسة للتأكد من حالته. في طريق العودة، مر الموكب بمنعطف خاطئ حيث كان ينتظر غافريلو الذي كان مستعدا لإطلاق النار. فعلا، أطلق رصاصتين، الأولى أصابت بطن زوجة ولي العهد والثانية أصابت ولي العهد نفسه، وكانت إصابتهما حرجة مما أدى إلى وفاتهما بسبب جراحهما.

أرسلت النمسا رسالة إلى الحكومة الصربية تشبه التهديد، ووافقت صربيا على جميع الشروط باستثناء واحد، فقامت النمسا بإعلان الحرب على صربيا. تحالفت روسيا مع صربيا لمساندتها وأعلنت الحرب على النمسا. ثم أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا بسبب دعمها للنمسا. دخلت فرنسا الحرب بعدها بإعلان ألمانيا الحرب عليها، مما دفع ببريطانيا لإعلان الحرب على ألمانيا. ثم أعلنت النمسا الحرب على روسيا. وانضمت الدولة العثمانية إلى الحرب في 29 أكتوبر بعد قرارها معاداة روسيا وقصف الموانئ الروسية على البحر الأسود.

المناخ في سراييفو

تسود في سراييفو مناخ قاري، وهو طقس بارد نسبيا، حيث تقع بين المناطق المناخية في وسط وشمال أوروبا، ويتأثر بحر الأدرياتيك بشكل معتدل، وتبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية 9.5 درجة مئوية.

السياحة في سراييفو

سراييفو مدينة تتميز بمزارات سياحية جذابة، ومنها ما يلي.

سوق بشارشيا القديم

يعد سوق سراييفو أحد أقدم الوجهات السياحية فيها، وهو سوق قديم يقع في وسط المدينة التاريخية. يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر الميلادي، ويمتد السوق على الضفة الشمالية لنهر ميلياتسكا في وادي سراييفو. يضم السوق العديد من المحلات التي تبيع الهدايا التذكارية والتحف الثمينة المرتبطة ارتباطا وثيقا بفنون وثقافة سراييفو.

الجسر اللاتيني

إنه جسر عثماني قديم يقع على نهر ميلتسكا، ويعود أهمية هذا الجسر التاريخية إلى أنه شهد بداية الحرب العالمية الأولى بعد اغتيال ولي العهد النمساوي، وبالقرب منه يوجد متحف يروي تلك الأحداث.

مسجد غازي خسرو بيك

يعود تاريخ بناء هذا المسجد إلى القرن السادس عشر الميلادي، ويعتبر أكبر مسجد في البوسنة والهرسك. يعد هذا المسجد شاهدا على فنون العمارة العثمانية في منطقة البلقان، وهو المسجد المركزي للمدينة بأكملها. وحاليا، يعد هذا المسجد المركزي للمسلمين في البوسنة والهرسك. يقع هذا المسجد في حي بشارشيا التاريخي، مما جعله مشهورا سياحيا كبيرا في سراييفو. وقد كان أول مسجد في العالم يستخدم الطاقة الكهربائية للإضاءة في عام 1898 الميلادي.

المتحف الوكني للبوسنة والهرسك

تأسس المتحف في عام 1888 في عصر الإمبراطورية النمساوية، ويعتبر واحدا من أفضل الوجهات السياحية في سراييفو، وهو أقدم متحف ثقافي وعلمي بنمط حديث في سراييفو، وتم بناء المتحف بناء على الطراز المعاصر ويتألف من أربعة أجنحة، ولكل جناح نمط خاص، وتقع حديقة النباتات في وسط الأجنحة الأربعة.

سبيل الماء في سراييفو

يعود تاريخ هذا السبيل إلى عام 1753، ويقع في وسط المدينة التاريخية، تحديدا في الساحة الرئيسية بشارشيا، ويجذب الكثير من الحمام بشكل كبير، وهذا التجمع دعا بالسياح لتسمية الساحة بساحة الحمام.

متحف سوق بروسا بيزيستان

يعود تاريخ هذا السوق المغطى إلى العهد العثماني، وقد تم بناؤه في مدينة سراييفو عام 1551، ويقع في قلب المدينة التاريخية بشارشيا. يحتوي السوق على العديد من المحلات التي تبيع الهدايا التذكارية والتحف، بالإضافة إلى محلات الأقمشة والمجوهرات. ويوجد فيه العديد من القطع الأثرية التي تعود إلى العصور الرومانية القديمة والعصور العثمانية وحتى العصر الحالي.

بعد أن تم عرض العديد من المعالم التاريخية، لا يعتقد القارئ أن المدينة تحتوي فقط على آثار تاريخية، فمدينة سراييفو تمتلك العديد من المزارات والمعالم التي تهتم بالمناظر الطبيعية الخلابة والأنشطة التي يمكن ممارستها في قلب طبيعة سراييفو الخلابة، ومن هذه المعالم ما يلي.

حديثة ربيع البوسنة

تتميز هذه الحديقة بالهدوء والمناظر الطبيعية الجميلة، والتي يحبها الكثير من سكان المدينة، حيث يلجؤون إليها للاسترخاء بعيدا عن صخب الحياة وضغوط العمل.

جبل تريبفيتش

الجبل يطل على مدينة سراييفو، ويقع في جنوب شرق البوسنة والهرسك، بالقرب من مدينة سراييفو، ويعتبر من قبل سكان المنطقة جنة البوسنة والهرسك بسبب جماله ومناظره الريفية الخلابة. إنه وجهة مفضلة لمحبي المغامرات وتسلق الجبال، وفي فصل الشتاء البارد يتحول الجبل إلى منطقة تزلج ضخمة.

جبل بيلاشنيتسا

يقع الجبل في وسط دولة البوسنة والهرسك، وبالقرب من مدينة سراييفو، ويتميز هذا الجبل بأنه يغطى بالثلوج لفترات طويلة في السنة، وهذا يجعله المكان المثالي لمحبي التزلج على الثلج واللعب بالثلج وتسلق الجبال، بالإضافة إلى استضافته للألعاب الأولمبية الشتوية.

شلال سكاكافاتس

يعد الشلال من أكبر وأجمل الشلالات في البوسنة والهرسك، ويقع بالقرب من مدينة سراييفو، وتفصل بينهما مسافة 12 كيلومترا، وأجمل ما فيه أنه محاط بالغابات والعشب الأخضر من جميع الجهات، وهذا سيؤثر إيجابا على مزاج السائحين وكل من يقرر الجلوس حوله لفترة قصيرة. إنه منطقة سياحية مشهورة بسبب جماله الاستثنائي، كما يوجد أماكن مخصصة للتنزه على طول طريق الشلال.

اقتصاد سراييفو

يعمل أغلب سكان مدينة سراييفو في مجال الزراعة، وتتميز المدينة بأراضيها الخصبة التي تسهل زراعة القمح والشعير والذرة والقطن والعديد من الخضروات والفواكه والأشجار المثمرة، وتشمل مهنة الرعي أيضا العديد من السكان، فهم يمكنهم تربية الأغنام في السهول وعلى سفوح الجبال المختلفة، وتحتوي سراييفو على العديد من المناجم للمعادن والصخور، وتشتهر بتعدين المعادن والفحم الحجري، بالإضافة إلى صناعة المنسوجات الصوفية والقطنية، وصناعة المواد الغذائية والسجاد

كما يعمل العديد من الناس في سراييفو في مجال الحرف اليدوية، حيث يقومون بصنع الأواني والخزف، بالإضافة إلى التجارة، والتي هي المجال الرئيسي في تلك المدينة. تتمتع سراييفو بوسائل مواصلات واتصالات حديثة، حيث قامت الدولة والإدارة المركزية للمدينة بالاهتمام بالنقل والاتصالات على وجه الخصوص، بالإضافة إلى المجالات الصحية والاجتماعية والتعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى