الصحة الإنجابيةصحة

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة بالخطوات

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

تبدأ بتناول حبة الحمل في اليوم الأول من الدورة الشهرية، وتتناول حبة واحدة يوميا. عند الانتهاء من علبة الدواء، يجب أن تبدأ مرة أخرى في اليوم الثاني من الدورة الشهرية. ليس من الضروري تناولها بشكل مستمر. كما يجب تجنب تناولها على معدة فارغة أو عند الاستيقاظ مباشرة، ويفضل تناولها بعد الطعام لتجنب التأثير السلبي على المعدة.

يجب العثور على طريقة بديلة لمنع الحمل إذا تسببت الحبوب في حالات قيء أو إسهال، لأن الحبوب في تلك الحالات لا تعمل بشكل كامل، بل يرفض الجسم بعضها ويمنعها من القيام بوظيفتها.

تعتقد العديد من النساء أنه يجب التوقف عن تناول حبوب منع الحمل كل ستة أشهر لتطهير الجسم من آثار هذه الحبوب. وهذا الاعتقاد غير صحيح، فإن التوقف عن تناول تلك الحبوب يكون فقط في حالة رغبة الشخص في الحمل. وفي حالة عدم وجود ذلك، فإنه ليس له أساس من الصحة.

كيفية استعمال حبوب منع الحمل لأول مرة بعد الولادة

إذا كنت تستخدمين نوعا من الرضاعة الصناعية بدلا من الطبيعية، وليس لديك تاريخ طبي للجلطات أو غيرها، أو تعانين من عوامل خطر، فيمكنك البدء في استخدام حبوب منع الحمل المركبة بعد مرور 21 يوما أو ثلاثة أسابيع من الولادة.

إذا كنت ترضعين طفلك طبيعيا، أو لديك تاريخ سابق بالإصابة بجلطات، أو عوامل خطر أو صحية محددة، فيجب ألا تبدأي باستخدام تلك الحبوب إلا بعد ستة أسابيع على الأقل من تاريخ الولادة، ويجب أن تعلمي أن حبوب منع الحمل تؤثر على إنتاج الحليب للطفل، مما قد يستدعي استشارة أخصائية الرضاعة الطبيعية قبل البدء في تناول تلك الحبوب، ويمكنك استخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي فقط على البروجستيرون، فهي لا تؤثر على إنتاج الحليب أو كميته للطفل، ولكن في كل الحالات، يجب متابعة ذلك مع طبيب متخصصصصصصاب

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة قبل الزواج

نصح الدكتور عمرو الطباخ استشاري أمراض النساء والتوليد بالبدء في تناول حبوب منع الحمل بعد آخر دورة شهرية قبل الزواج مباشرة، ويجب الاستمرار عليها، إلا إذا كانت هناك رغبة في الحمل، وأوضح شرطا هاما بخصوص هذا الأمر، وهو عدم استمرار تناول تلك الحبوب لأكثر من 6 أشهر، لتجنب تعرض المرأة لاضطرابات هرمونية.

متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد تناول حبوب منع الحمل

يشرح الأطباء أنه إذا تم تناول حبوب منع الحمل بشكل صحيح ومراعاة الوقت الصحيح لتناولها منذ اليوم الأول للدورة الشهرية، فيمكنك ممارسة العلاقة الجنسية على الفور ولن تحتاجي إلى انتظار تأثير الحبة، فالامتثال لهذه الطريقة يوفر الحماية منذ الشهر الأول، وإذا لم يتم الامتثال للمواعيد فلن يكون هناك حماية كاملة وسيكون من الضروري استخدام وسائل وقاية إضافية.

هل يبدأ مفعول حبوب منع الحمل في نفس اليوم

تحتوي حبوب منع الحمل المركبة على هرمونات الأستروجين والبروجستيرون، وتعمل على العديد من العمليات، مثل منع التبويض، أو تغيير مخاط عنق الرحم لمنع عبور الحيوان المنوي، أو تغيير بطانة الرحم لمنع زرع البويضة المخصبة، ولكن يجب أن تكون مستويات هذه الهرمونات أعلى من المستوى الطبيعي في الدم، وهذا يتطلب استخدام الحبوب بانتظام واستمرار.

يمكنك استخدام حبوب الطمث بأفضل طريقة وهي استخدامها من اليوم الأول للدورة الشهرية، فالأبحاث توضح أن هذه الطريقة تقلل بشكل كبير من حدوث الحمل، بينما بدون ذلك لا يتم ضمان ذلك بنفس النسبة.

طرق منع الحمل المختلفة وآثارها في رأي الأطباء

تتعدد طرق منع الحمل وأشكالها، ولكن من وجهة نظر الأطباء ما هي أفضل الطرق لمنع الحمل؟ سنقدم لكم طرق منع الحمل، ثم سنوضح ما هي الطريقة الأفضل برأي الأطباء.

طرق فسيولوجية

أوضح المدرس المساعد في قسم أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة، الدكتور محمد عوني النجار، أن منع الحمل بشكل عام يعتمد على طرق متعددة، ومن بينها الطرق الفسيولوجية التي تعتمد على وسائل طبيعية مثل استناد إلى أيام التبويض، وهي فترة آمنة تبدأ من اليوم العاشر وتنتهي في اليوم الثامن عشر من بداية الدورة الشهرية. ومع ذلك، هذه الطريقة غير مضمونة بشكل كبير.

الطرق العازلة

أكد الدكتور محمد عوني النجار أنه يمكن استخدام وسائل منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى المهبل، مثل الواقي الذكري والمانعة. ولكن هذه الوسائل أيضا غير مضمونة بشكل كبير في رأيه.

وسائل هرمونية

تعتمد تلك الوسائل على بعض الطرق الطبية مثل الحقن والأقراص، والتي تعتمد على هرمونات الإستروجين والبروجسترون في أغلبها، وقد أوضح الدكتور محمد عوني أن الاعتماد بشكل كبير على هرمون البروجسترون يؤثر على بطانة الرحم ويعرضها للتنكم.

اللولب

يستخدم ذلك اللولب كوسيلة لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم في نهاية المهبل، وجعل الطريق ساما للحيوانات المنوية، ولكن الدكتور عمرو الطباخ، استشاري أمراض النساء والتوليد، حذر من هذه الطريقة بشكل كامل، مؤكدا أنها قد تسبب التصاقات في الرحم، وأشار إلى استخدام “حلقة نوفارينج” كبديل أكثر أمانا، وهي حلقة مرنة شفافة مصنوعة من البلاستيك يتم تركيبها في المهبل، وتزال لنزول الحيض، ثم توضع مرة أخرى بعد الانتهاء.

الوسيلة الأكثر أماناً لمنع الحمل

أكد الدكتور النجار أن أفضل الوسائل والأكثر أمانا هي التي تستخدم الأقراص الهرمونية المحتوية على الإستروجين والبروجسترون معا، وقد وافقه في هذا الرأي الدكتور عمرو الطباخ استشاري أمراض النساء والتوليد، والذي بدوره أكد على أهمية إجراء الفحوصات الطبية اللازمة قبل الزواج للتأكد من عدم وجود مشاكل تحول دون الإنجاب ولمساعدة المرأة في اختيار الأقراص التي تسبب أقل آثار جانبية ممكنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى