الحيواناتالحيوانات المفترسة

تصدر افعى الجرس الصوت من

تصدر افعى الجرس الصوت من

تقوم أفعى الجرس بإصدار صوتها الخاص من منطقة الذيل، حيث تحرك ذيلها وتصدر صوتا يشبه صوت الجرس، ويعد هذا صوتا يحذر الكائنات المحيطة بها أو يعلن عن هجومها على فريستها.

الأفعى ذات الجرس

تعرف أيضا بالأفعى المجلجلة، وهي واحدة من أنواع الأفاعي السامة بشكل كبير، وتتنوع هذه الأنواع إلى حوالي 32 نوعا مختلفا من الأفاعي ذات الجرس، وتنحدر جميع هذه الأنواع من الأمريكتين، وتتواجد في مناطق مثل كولومبيا البريطانية وكندا ووسط الأرجنتين وجنوب ألبرتا، وتعد هذه الأفعى من الحيوانات المفترسة التي تعتمد على اصطياد الحيوانات الصغيرة مثل القوارض والطيور، وتستخدم قوتها في لدغ فريستها بسرعة كبيرة، وإفراز سم سام من لعابها إلى الفريسة بغية قتلها في لحظات معدودة.

تعتبر الأفعى ذات الجرس من الأنواع المهددة بالانقراض، بسبب كثرة اصطيادها من قبل البشر، للاستفادة منها في مصالح اقتصادية وعلاجية، بالإضافة إلى تأثرها الشديد بالاحتباس الحراري.

هل الأفعى ذكية

يؤكد العلماء أن الأفاعي الجرسية ذكية وقد وجدت وسيلة ذكية لخداع البشر وترغيبهم في الخوف منها. تقوم الأفعى الجرسية بأنها تهز زيلها لتصدر صوتا يحذر البشر من الخطر القريب منها. ولكن خلال التجارب التي أجراها العلماء على هذا النوع من الأفاعي، اكتشفوا أن الأفعى قادرة على تعديل التردد الذي تصدره ليكون أعلى بكثير مما هو عليه بشكل طبيعي. هذا يسمح لها بإرسال صوت أعلى وبمسافة أكبر، مما يجعل البشر يعتقدون أن الخطر قريب منهم حتى لو كان بعيدا.

فوائد الأفاعي والحيات

يعتقد الكثيرون أن الأفاعي لا تقدم فائدة، وإنما هي خطر شيء لا يمكن تجاهله، في الواقع هذا غير صحيح، فهناك العديد من الفوائد التي تقدمها الأفاعي والحيات، ومنها ما يلي:.

  • الأفاعي تساعد في تنظيف البيئة من خلال تناول الكثير من الأعشاب الضارة الموجودة في البيئة، وهذا يساعد في حماية الكائنات الأخرى من خطر تلك الأعشاب.
  • تقوم الأفاعي بدورها في البيئة للحفاظ على التوازن البيئي وانتقال الطاقة في السلسلة الغذائية بشكل طبيعي.
  • يتم استخدام سم الأفعى في العديد من الاستخدامات الطبية، حيث يساعد في إنتاج العديد من الأدوية التي تساعد في علاج العديد من الأمراض مثل الاضطرابات الجلدية وارتفاع ضغط الدم والبواسير والتشنجات، بالإضافة إلى أنه يعطى للأطفال كمصل لزيادة مناعتهم ضد سم الأفاعي، كما يستخدم في العلاجات التجميلية مثل استخدامه في أدوية تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، ويستخدم في صناعة أدوية لأمراض القلب.
  • يستخدم جلد الأفعى بسبب شكله الجمالي الفريد وملمسه الناعم في صنع أنواع مكلفة من الملابس والإكسسوارات الجلدية مثل الحقائب والأحذية والأحزمة.

من ماذا تخاف الأفعى

تخاف الأفعى من العديد من الكائنات التي تتفوق عليها في سلسلة الغذاء، وبالأخص الأفعى الصغيرة، ذلك الكائن الذي لا يخاف أي حيوان في الغابة، وطائر الأفعى الذي يعتمدان بشكل كبير على الأفاعي والثعابين في نظام غذائهما. بالإضافة إلى خوفها الشديد من البشر، فهي تحب العيش في الغابات النائية والمناطق الباردة والرطبة نسبيا، والتي يقوم العديد من البشر بتجريفها للاستفادة منها في الزراعة أو الاستخدامات الاقتصادية الأخرى.

الفرق بين والأفعى والثعبان

قد يجد العديد منا مشكلة في التعرف على الفرق بين الثعابين والأفاعي أو الحيات، الأمر الذي يظن أن كل تلك الأنواع هو شيء واحد، ولعل من أبرز الفروق بين الأفاعي والثعابين ما يلي.

وجه الاختلاف الحية الثعبان
الشكل تتميز الحية بأن لونها في الغالب بني غامق، وأحيانا يكون رماديا مع البني، بالإضافة إلى وجود بعض العلامات الحمراء أو البنية على جسم الحية، وتظهر تلك العلامات بشكل واضح في منطقة الثيل. الثعبان يتميز بالعديد من الألوان، مثل اللون الذهبي الذي يميز علاماته، والأحمر والأسود والأبيض والرمادي والفضي، وهناك العديد من الأنماط المختلفة، وفي بعض الأحيان يكون الثعبان مخططا أو مرقطا.
الموطن الحية تعيش في الغابات المفتوحة وبين الأشجار الصخرية، بالإضافة إلى أنها تستخدم الشقوق الصخرية والجحور تحت الأرض كمأوى لها، وتكون دائما مختفية بين الأوراق المتساقطة ولحاء الشجر. تعيش الأفاعي في أماكن محددة، وبشكل خاص في آسيا وأفريقيا، ونادرا ما توجد بشكل طبيعي في أمريكا الجنوبية أو الشمالية، وتعتمد الثعابين على المناطق الدافئة والمطيرة في آسيا وغابات السافانا والمستنقعات، وبين الشجيرات والصحاري في مساكنها.
بنية الجسم يوجد لدى الأفعى عدد أقل من العظام من الأفاعي، وطول الذكور يتراوح حوالي مترين تقريبا أو متر ونصف، أما الإناث فطولها يتراوح بين مترين وثلاثة أمتار تقريبا، ويبلغ وزن الأفعى حوالي 10 إلى 27 كجم، كما أن لديها عدد أسنان أقل من الأفاعي. الثعبان يمتلك عددا من العظام أكثر من الحية، وحتى في عدد الأسنان يمتلك صفين في الفك العلوي، بالإضافة إلى أربعة صفوف في الفك السفلي، ويصل طول معظم الثعابين إلى متر ونصف تقريبا – على الرغم من وجود أنواع يصل طولها إلى عشرة أمتار أو أكثر – وعموما فإنها تتراوح في هذا الطول المتوسط، وقد يصل وزن الثعبان إلى 91 كجم في الأنواع الضخمة، مثل ثعبان الأناكوندا.
التكاثر تحتضن الحيات بيوضها داخلها، وتلد صغارها بعد قرابة (100 :120) يوم، وتضع في الموسم الواحد ما يقرب من (10: 65) صغير. يضع الثعبان عددا من البيض في كل موسم يتراوح بين (15-80) بيضة، وتبدأ الصغار في الخروج من البيض بعد تقريبا ثلاثة أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى