الحيواناتالحيوانات الأليفة

كم كيلو يأكل الجمل في اليوم ؟

كم كيلو يأكل الجمل في اليوم ؟

الجمل يحتاج إلى حوالي ثمانية كيلو جرامات من الأعشاب يوميا، وبين 2 و 5 كيلو جرامات من الشعير يوميا، بالإضافة إلى 30 إلى 60 غراما من ملح الطعام يوميا. ويمكن للجمل أن يأكل النباتات التي لا يمكن للحيوانات الأخرى أن تأكلها، مثل الشوك والزغل والأوراق الجافة.

ينصح بعض الخبراء بتربية الجمال بإضافة الفيتامينات والبروتينات إلى الطعام المقدم لها، ويحذرون أيضا من إطعامها بكميات زائدة عن الحاجة، خاصة للإبل التي لا تعمل أو التي يتم تربيتها للذبح أو للتجارة، وبمعنى آخر، الإبل التي لا تتحرك؛ ويرجعون السبب في ذلك إلى أن الإبل ستخزن الطعام في أماكن خاصة بها على شكل دهون، مما يجعلها ثقيلة في الحركة وتواجه صعوبة في التنقل والمشي.

لماذا الجمل هو سفينة الصحراء ؟

خلق الله الجمل وأعطاه مزايا وخصائص تميزه عن غيره من الكائنات، ليتكيف مع العيش في الصحراء ويتحمل البيئة الصعبة ونقص الماء والطعام. من أهم المزايا التي تميز الجمل في الصحراء هي.

1. يستطيع الجمل أكل الشوك

الجمل قادر على تناول النباتات الشوكية بطريقة سهلة للغاية. فقد خلق الله له شفتين ولسانا مختلفا يساعده على أكل الشوك دون أن يشعر بالألم. يتمتع فم الجمل بطبقات مخروطية مرتفعة تسمى “الحليمات” والتي تصنع من مادة تشبه البلاستيك. تعمل هذه الحليمات على توجيه الشوك داخل فم الجمل دون أن تجرحه. بالإضافة إلى ذلك، يمتلك فم الجمل عضلات قوية تساعده على طحن وسحق الطعام الجاف الذي يتناوله.

2. يستطيع الجمل شرب كميات كبيرة من الماء

يستطيع الجمل أن يشرب كميات كبيرة من الماء، حتى يكون قادرا على شرب كمية تقارب 30 جالون، وتعادل تلك الكمية حوالي 113.5 لتر من الماء، ويشرب كل تلك الكمية الكبيرة من الماء في وقت واحد وفي دقائق قليلة، مما يتيح له البقاء بدون شرب الماء لفترة طويلة قد تصل إلى أسبوع.

3. حجم الجمل الكبير

الجمل حيوان ضخم الحجم، حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين، ويصل طول جسمه إلى حوالي ثلاثة أمتار، بالإضافة إلى وزنه الذي يتراوح بين 600 و1000 كجم. هذا يجعله يفقد كميات كبيرة من الحرارة الداخلية الموجودة في جسمه عن طريق توزيعها على كل تلك المساحة الخارجية من الجلد. وبسبب ارتفاعه الهائل وأرجله التي تشكل نصفه، يبقى جسم الجمل بعيدا عن حرارة رمال الصحراء الساخنة من خلال أجهزة جسمه الداخلية.

4. طبيعة ما يغطي جسم الجمل

يحمي الوبر الكثيف الذي يغطي جسم الجمل في منطقة السنام العلوية من درجات الحرارة العالية للشمس في الصحراء، ويوفر له الظل اللازم للحماية. يوجد طبقة رقيقة من الوبر على باقي الجسم، ولكن الوبر الكثيف يساعد الجمل على فقدان الحرارة من جسمه.

5. لون وبر الجمل

الجمل يمتلك لونا برا قريبا من لون رمال الصحراء، مما يجعله متخفيا من الأخطار المحيطة به ويعمل لونه كأداة دفاعية له، ويساعده في التموه والاختفاء بعيدا عن الحيوانات المفترسة.

6. شكل قدم الجمل

خلق الله أقداما كبيرة ومسطحة للجمل، بحيث يكون حجم القدم أكبر، وبذلك يوزع وزن جسمه على هذه المساحة الكبيرة، مما يجعل حركة الجمل في الصحراء أسرع من حركة المخلوقات الأخرى التي تمتلك أرجل وحوافر صغيرة، وهذا يعرض الحيوان للعديد من العقبات أثناء المشي بسبب نعومة رمال الصحراء التي يغرق فيها، خاصة إذا كان يحمل أوزان ثقيلة على ظهره.

7. سنام الجمل

تتميز الجملة بقدرتها على تخزين الطعام والشراب لفترة طويلة في سنام خاص يوجد على ظهره. يقوم الجمل بتخزين الطعام على هيئة دهون داخل السنام، ويحمي السنام الواقع على ظهر الجمل أعضاء جسمه من أشعة الشمس الحارقة في الصحراء. بالإضافة إلى ذلك، يمد السنام الجمل بالطاقة اللازمة من الدهون المخزنة عندما لا يتوفر الطعام. تحتفظ الدهون بالماء الذي يحتاجه الجمل خلال رحلاته في الصحراء.

8. عيون الجمل

جعل الله للجمل صفين من الرموش الطويلة، التي تحمي عينيه من الرمال في الصحراء، ويمتلك الجمل جفنا ثالثا يقوم بنفس الوظيفة، وهناك طبقة رقيقة شفافة في العينين تعمل مثل الجفن الداخلي لتوفير الرؤية وحماية العين من الرمال، وتمتلك حاجبي الجمل كثافة تحمي العينين من أشعة الشمس المباشرة.

9. أنف الجمل

الجمل قادر على التنفس بحرية حتى في أجواء العواصف العاتية في الصحراء، حيث تكون الهواء مليئة بالأتربة والرمال. فقد خلق الله أنف الجمل بشكل يحميه من دخول الرمال والأتربة إلى الرئتين، ففتحات الأنف رفيعة ويتحكم الجمل فيها، ويستطيع أن يغلقها عندما تهب الرياح المحملة بالرمال، بحيث لا تتراكم الرمال في أنفه. وتستطيع الممرات الأنفية في أنف الجمل ترطيب الهواء المدخل إلى جسمه لحماية رئتيه من الجفاف، كما تمتص الرطوبة من الزفير الخارج من جسم الجمل.

10. أذن الجمل

خلق الله أذن الجمل مغطاة بالشعر من الداخل والخارج لحماية أذنه من رمال الصحراء.

11. دم الجمل

تختلف تركيبة دم الجمل عن بقية الكائنات الحية، فالخلايا الموجودة في دم الجمل، وشكل كرات الدم الحمراء الموجودة في دم الجمل ليست كروية مثل بقية الثدييات بل لها شكل بيضاوي، وهذا يحمي الجمل من الجفاف عند نقص السوائل في جسمه.

بفضل الشكل البيضاوي، يتدفق الدم بشكل مستمر عبر مجرى الدم حتى عندما يكون الدم كثيفا وبطيئا في الحركة بسبب نقص السوائل. وهذه القدرة على سريان الدم في أوقات الجفاف الشديد تجعل خلايا الجمل تستطيع التحمل والبقاء على قيد الحياة لفترة أطول. بالإضافة إلى ذلك، خلايا دم الجمل تتمتع بقدرة خاصة على التوسع، حيث يمكن للخلايا أن تتوسع بنسبة تصل إلى 240% من حجمها الطبيعي، بينما تكون الكائنات الأخرى قادرة على توسعة خلايا الدم بنسبة تقارب 150%.

12. الأمعاء الغليظة للجمل

تتميز الجمل بأمعائها السميكة، حيث تكون طويلة بشكل مثالي، مما يساعدها على امتصاص جميع كمية الماء الموجودة في الأطعمة التي تتناولها، وهذا يجعلها تفقد أقل كمية ممكنة من السوائل التي تخرج في البول والبراز.

13. الغدد العرقية للجمل

الجمل لا يمتلك كميات كبيرة من الغدد العرقية، وبالتالي فهو يفقد كميات قليلة من العرق حتى عندما يصل جسمه لدرجة حرارة 43 درجة مئوية.

14. يستطيع الجمل تناول كميات كبيرة من الطعام

الجمل قادر على تناول كميات كبيرة من الطعام، ويستخدم ما يحتاجه جسمه، ويخزن المتبقي في السنام، حيث يتحول إلى دهون يستخدمها الجمل في حالات الحاجة، مما يمكنه من العيش بدون طعام لمدة تصل إلى 40 شهرا تقريبا.

15. القدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم

يستطيع جسم الجمل التحكم في درجة حرارته الداخلية لحماية الأعضاء الداخلية، ففي ساعات الظهيرة عالية الحرارة تصل درجة حرارة جسم الجمل إلى نحو 41.5 درجة مئوية، ثم تعود للانخفاض في الليل حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير، وتعود درجة حرارة جسم الجمل إلى 34 درجة مئوية، حتى لا يستهلك كميات كبيرة من الطعام المخزن لتوفير الحرارة للجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى