المراجعخرائط

ما أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية

ما أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية

توجد العديد من الجزر المنتشرة على نطاق واسع على سواحل المملكة العربية السعودية، سواء في الشرق أو الغرب، وبشكل خاص على سواحل البحر الأحمر. تعتبر هذه الجزر واحدة من أهم الوجهات السياحية داخل المملكة، حيث تستقطب العديد من الزوار. وفي هذا السياق، يطرح السؤال عن أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية، والإجابة هي أن أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية هي جزيرة فرسان. تعتبر جزيرة فرسان الأكبر ضمن أرخبيل يضم 84 جزيرة، وجميعها تدار بواسطة المملكة العربية السعودية. تنتشر جميع جزر أرخبيل فرسان على سواحل جرزان في الجنوب من المملكة العربية السعودية.

معلومات عن جزيرة فرسان

جزيرة فرسان هي المدينة الرئيسية في الأرخبيل، وتقع على بعد أكثر من 50 كيلومترا عن ساحل جازان، وتتميز الأرخبيل بتنوعه البيئي والبيولوجي الغني في المنطقة، ويتضمن أنواعا مختلفة من الطيور والشعاب المرجانية وتربية البلح البحري والقواقع، بالإضافة إلى احتوائه على مصدر رزق لبعض السكان المحليين من العنبر الخام، وتعتبر جزر فرسان من أغنى المناطق التي تضم غابات المنجروف الساحلية، والنمو المميز للأعشاب البحرية والطحالب الحمراء، وتحتوي مياه جزر فرسان على مجموعة نادرة من الشعاب المرجانية، وتضم أيضا الطيور البحرية وأعشاش السلاحف على شواطئها، بالإضافة إلى كونها محمية طبيعية تحتوي على الغزلان العربية.

جزر المملكة العربية السعودية

تحتوي المملكة العربية السعودية على العديد من الجزر، حيث يبلغ عددها 1300 جزيرة، وتضم البحر الأحمر معظم هذه الجزر بتقدير 1150 جزيرة، وتوجد أيضا 150 جزيرة في الخليج العربي بسبب الحدود الشرقية للمملكة مع الخليج. تعتبر هذه الجزر وجهات سياحية داخل المملكة، بسبب التضاريس والبيئات المتنوعة التي تشتمل عليها، بما في ذلك الجزر الرملية والقارية والبركانية والشعاب المرجانية، بالإضافة إلى الشواطئ المحاطة بالتلال الرملية الناعمة والنباتات المختلفة. وبسبب هذه الميزات، أصبحت جزر المملكة العربية السعودية وجهات سياحية مشهورة للغوص في جميع الفصول وصيد الأسماك.

أهم جزر المملكة العربية السعودية في البحر الأحمر

تحوي سواحل البحر الأحمر حوالي 1150 جزيرة، حيث تمتد من خليج العقبة وحتى الحدود اليمنية من الجهة الجنوبية، وتنقسم هذه الجزر إلى أربع مجموعات وفقا للتالي:

  • المجموعة الأولى: تمتد الجزر من خليج العقبة إلى خليج الخريبة، وتشمل جزيرة تيران وصنافير شوشة وأم شوشة والثقبة وأم قصور وأم الحسنى وبرقان.
  • المجموعة الثانية: تمتد بين بلدتي أملج والوجه، وأهم هذه الجزر هي قوار شبارة وجزر الرخا والسويحل.
  • المجموعة الثالثة: وتقع هذه المجموعة بين القنفذة والليث، ومن أبرزها جبل الدقة وجزر جبل الليث وثراء الطويلة وأم القماري.
  • المجموعة الرابعة: حيث تقع بين جازان والسواحل، ومن أهم هذه الجزر أرخبيل فرسان وأم الكتف وأمنة وشراكة وحبار.

أهم جزر المملكة العربية السعودية في الخليج العربي

يحتوي الخليج العربي على حوالي 150 جزيرة، وتنقسم إلى ثلاث مجموعات حسب مواقعها على طول الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية، وتمتد من الشمال إلى الجنوب وفقا للتالي:

  • المجموعة الشمالية:تنتشر في الجهة الشمالية والشمالية الغربية لمدينة الجبيل، ومن الجزر المهمة في تلك المنطقة جزيرة حرقوس التي تحتضن عدة أنواع مختلفة من السلاحف والطيور البحرية، بالإضافة إلى جزر أبو على والباطنة والقرمة والمسلمية وغيرها الكثير.
  • المجموعة المركزية:تقع هذه المجموعة مقابل الدمام وتعتبر من أبرز الجزر في هذه المجموعة جزيرة تاروت التي تحتوي على العديد من الآثار الإسلامية والفينيقية والساسانية، ومن بين الجزر المشهورة أيضا في هذه المجموعة جزيرة البناء الكبيرة وجزيرة الحياة.
  • المجموعة الجنوبية: تقع هذه المجموعة بالقرب من مدخل خور العديد، وتشمل جزر الحصبة والصياد والحويصلات.

ما هي القرى التابعة لجزيرة فرسان

بعد أن ذكرنا سابقا أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية، والتي تعد جزيرة فرسان، سنذكر الآن القرى التابعة لهذه الجزيرة. فجزيرة فرسان تعتبر من الجزر المأهولة بالسكان في المملكة العربية السعودية، وتمتد بطول يصل إلى 60 كيلومترا من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي، وتبلغ عرضها 30 كيلومترا. تتميز هذه الجزيرة بأراضيها الخصبة، وتعتبر من أكبر جزر البحر الأحمر من حيث السكان والمساحة. وتحتوي جزيرة فرسان على عدة قرى، وهي كالتالي:

  • قرية الحسين: تقع هذه القرية شمال شرق جزيرة فرسان، وتبعد عنها حوالي 30 كيلومترا. يولي سكان هذه القرية اهتماما كبيرا لزراعة المحاصيل في فصل الشتاء وتربية الحيوانات مثل الإبل.
  • قرية المحرق:تقع هذه القرية في الجهة الجنوبية من بلدة فرسان، ويشتهر سكانها بصيد الأسماك بشكل كبير.
  • قرية المسلية:تقع هذه القرية شمال بلدة فرسان ويعتبر سكانها من البدو ويسمون بالعبوس.
  • قرية القصار:تبعد قرية القصار عن بلدة الفرسان بمسافة تقدر بحوالي 5 كيلومترات، وتتميز هذه القرية بمزارع نخيل رائعة وتتميز أيضا بمياهها العذبة والقريبة من سطح الأرض.
  • قرية صير:قرية صير من أكبر القرى في بلدة الفرسان، وتبعد عنها حوالي 45 كيلومترا، ومنذ القدم اشتهرت بتجارة اللؤلؤ وتزويد أسواق جدة بالأسماك المجففة، وتحتوي على محمية للغزلان، وتعد من أكبر المحميات في المحافظة

الأماكن الأثرية في جزيرة فرسان

تضم جزيرة فرسان عدة أماكن أثرية وتاريخية متميزة وتتمثل فيما يلي:

  • بيت الجرمل: يقع بيت الجرمل على ساحل جزيرة قماح وتعود بناؤه للألمان حيث هم من بنوه وجعلوه مستودعا للفحم.
  • القلعة العثمانية: تقع القلعة العثمانية في موقع استراتيجي، حيث تم بناؤها من قبل العثمانيين للاستخدام في التحصين والدفاع.
  • منزل الرفاعي: هذا المنزل ملك لتاجر اللؤلؤ أحمد منور رفاعي، ويتميز هذا المنزل بتصميمه الجميل والنقوش الموجودة على جدرانه، مما جعله تحفة فنية ثرية في عالم العمارة القديمة، ويعكس الثراء في مدينة الفرسان من خلال ازدهار تجارة اللؤلؤ.
  • مسجد النجدي: منزل النجدي يعتبر واحدا من المساجد المشهورة في جزيرة فرسان القديمة، وقد تم بناء هذا المسجد من قبل تاجر اللؤلؤ إبراهيم التميمي في عام 1347 هجريا، ويتميز مسجد النجدي بالزخارف الإسلامية والنقوش المميزة على جدرانه التي تشبه النقوش الموجودة في مسجد قصر الحمراء.

تصنيف جزر السعودية في البحر الأحمر

تتنوع جزر السعودية في البحر الأحمر في العديد من التصنيفات التي تشمل ما يلي:

  • جزر قارية: تشكلت هذه الجزر القارية بفضل انفصالها عن المناطق اليابسة المجاورة عن طريق الصدوع وعوامل النحت الأخرى. تتكون هذه الجزر من نفس أنواع الصخور، وتعتبر معظمها صخور متحولة وبركانية. ومن أمثلة هذه الجزر صنافير وجوبال وثيران وشدوان ومكور.
  • جزر بركانية: تكون الجزر البركانية من وجود اندفاعات بركانية من قاع البحر، وتوجد معظم هذه الجزر في وسط البحر ومنها جزر حنيش وبريم والزبرجد والزبير وبعض جزر الساحل الإريتري.
  • جزر رملية: تكونت الجزر الرملية نتيجة للترسيب الرملي الذي حدث بفعل الأمواج في المناطق التي يكون فيها ارتفاع المدة ضعيفا، وتتميز هذه الجزر بأشكالها الطويلة ومن أمثلتها جزر شيبارة وكشران وثرا والطويلة.
  • جزر مرجانية: وهي الجزر التي تكونت من المرجان الذي نما وترعرع فوق الجروف الضحلة قليلة العمق، فزاد ارتفاع درجة حرارة المياه في تشكيل بيئة مناسبة لنمو المرجان، ومن الأمثلة على الجزر المرجانية الموجودة في البحر الأحمر جزيرة أرخبيل فرسان ودهلك وعدد من الجزر الموجودة قبالة الساحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى