التعليموظائف و تعليم

كيف اعرف اذا المركب قطبي او غير قطبي

كيف اعرف اذا المركب قطبي او غير قطبي

يمكن تمييز المركبات القطبية عن غيرها بسهولة من خلال معرفة الكهروسلبية الموجودة بين المركبين، فالمركبات غير القطبية تكون لديها توزيع إلكتروني متشابه بسبب الكهروسلبية المتماثلة للذرات المكونة لها، مما يجعلها بدون شحنة، أما المركبات القطبية فتحتوي ذراتها على كهروسلبية متباينة بين الذرات، وقد تكون هذه الكهروسلبية إيجابية، وذلك بسبب تفوق الذرة الموجبة في التكوين الجزيئي، وقد يكون الشحنة الكهروسلبية سالبة بسبب تفوق الذرة السالبة في القوة.

ما هي الرابطة التساهمية

تعتبر الرابطة التساهمية رابطة تتشكل بين الجزيئات المتشابهة في الكهروسلبية؛ وتستمر عملية الربط بين الجزيئات حتى تصل إلى حالة الاستقرار، ويحدث هذا التشابه في الجزيئات بسبب احتياج الجزيئات إلى نفس العدد من الإلكترونات في الطبقة الخارجية لتصل إلى حالة الاستقرار، وتطلق على الإلكترونات التي تستطيع ملء الطبقة الخارجية اسم إلكترونات التكافؤ.

ما هي أنواع الروابط التساهمية

تتشكل الرابطة التساهمية من اتحاد جزيئين لعنصر واحد، وذلك مثل اتحاد جزيئين من الهيدروجين، كما يمكن أن تتشكل الرابطة التساهمية من اتحاد جزيئين من عنصرين مختلفين، مما ينتج عنه وجود نوعين من أنواع الروابط التساهمية، وهما كما يلي.

  1. الرابطة التساهمية القطبية: هي الروابط التي تحدث بين جزيئين لهما كهروسلبية مختلفة، حيث يكون أحد الجزيئين أكثر كهروسلبية من الآخر، فيقوم الجزيء ذو الكهروسلبية الأعلى بجذب الإلكترونات التي يحتاجها من الجزيء ذو الكهروسلبية الأقل، مكونا بذلك الروابط التي تساهم فيها العناصر المختلفة.
  2. الرابطة التساهمية الغير قطبية: تتشكل الرابطة التساهمية الغير قطبية عندما يتحد جزيئين بنفس الكهروسلبية، ويكونان في الغالب من نفس العنصر. وإذا تم تكوين تلك الرابطة بين عنصرين مختلفين، فإنه يمكن حدوثها إذا كان الفرق بينهما في الكهروسلبية لا يتجاوز 0.4، وتسمى هذه الرابطة “الرابطة النقية.

أنواع الروابط التساهمية عند تشكلها

عند حدوث تفاعل كيميائي، يحدث تحويل للكترون من مداره في الذرة الخاصة بالعنصر المتواجد فيه. عادة، يحدث هذا التحويل من الكترون في آخر مدار حول النواة. في هذه الحالة، يكون عدد الكترونات المشاركة في التحويل محدودا إلى أقصى حد، وهو عدد الكترونات في آخر مدار للنواة. بسبب انخفاض عدد الكترونات، ينتقل هذه الكترونات إلى النواة الأقل كهروسلبية وتكتسبها النواة الأخرى التي تحتاجها. غالبا ما تكون هذه الكترونات في آخر مدار للنواة واحدة منها يحتوي على 5 أو 6 أو 7 كترونات. بالتالي، تجذب النواة الأخرى الكترونات التي شاركتها النواة السابقة وتكتسبها لتكوين روابط تساهمية حتى يتم استكمال عدد الكترونات في آخر مدار للنواة.

  • قد يوجد اختلاف في عدد الإلكترونات التي يتم مشاركتها بين الذرات عند ربطهم برابطة تساهمية، ومما سبق نجد أنه دائماً هناك 3 أنواع من المشاركة، وفي الواقع هناك 3 أنواع من أشكال الروابط التساهمية عند تشكلها، وبالتحديد هي كما يلي.
    • الرابطة الأحادية: تنشأ تلك الرابطة عن طريق مشاركة الذرات لإلكترون واحد فقط، وذلك يحدث بشكل كبير في العديد من الأمثلة، مثل ذرات الهيدروجين.
    • الرابطة الثنائية: تتشكل هذه الروابط عن طريق مشاركة الذرات للكترونين، ويحدث ذلك بشكل كبير في العديد من الأمثلة، ومن أشهرها ثاني أكسيد الكربون.
    • الرابطة الثلاثية: أما بالنسبة للرابطة الثلاثية، فهي الرابطة الأكثر مشاركة للإلكترونات بين الذرات، حيث يتم مشاركة 3 إلكترونات في هذه الرابطة، وتوجد هذه الرابطة في غاز النيتروجين.

أهمية تمييز المركب القطبي عن الغير قطبي

تكمن أهمية تمييز المركبات القطبية والغير قطبية في تحديد الذين يمكن استخدامهم كمذيب مع المركبات المختلفة، فالمركبات القطبية لا يمكن أن تذوب إلا بواسطة مذيبات قطبية، بينما المركبات الغير قطبية لا تذوب بنفس الطريقة التي تذوب بها المركبات القطبية، بل تحتاج إلى مذيب غير قطبي. ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن هناك بعض المركبات التي يمكن أن تذوب في جميع أنواع المذيبات سواء كانت قطبية أو غير قطبية.

خصائص المركبات التساهمية

المركبات التعاونية تتميز بالعديد من الخصائص، وأهمها كل ما يلي.

  1. تعتبر المركبات التعاونية من المركبات ضعيفة التوصيل الكهربائي.
  2. يمكن أن توجد هذه المركبات في حالات مختلفة للمادة، ولا تلتزم بشكل محدد، فقد تكون مركبات غازية أو مركبات صلبة أو مركبات سائلة.
  3. بالنسبة للسيارات الغازية، فإنها تكون في هذه الحالة عند درجة حرارة الغرفة العادية، وعند التعرض للضغط الجوي الطبيعي.
  4. تتمتع المركبات التساهمية الصلبة أو السائلة بقدرة حرارية منخفضة، أي أنها لا تحتاج إلى درجة حرارة عالية لتغير حالتها من الحالة الطبيعية التي تكون عليها، سواء كانت سائلة تتحول إلى غاز أو صلبة تتحول إلى سائلة.
  5. المركبات التساهمية لديها شبكة ضعيفة، وذلك بسبب ضعف القوى بين الجزيئات.

الفرق بين خصائص الرابطة التساهمية والأيونية

قبل أن نشرح الاختلافات بين الرابطة التساهمية والرابطة الأيونية، يجب أن نعرف ما هي الرابطة الأيونية، وبالنسبة للتساهمية، تحدثنا عنها من قبل، وسنقدم لكم بعض المعلومات حول الرابطة الأيونية أولا، ثم سنعرض مقارنة بسيطة في الجدول التالي.

تعريف الرابطة الأيونية

تتشكل الرابطة الأيونية نتيجة فقدان الذرات للإلكترونات واكتسابها لأخرى. تسعى الذرات إلى تحقيق الاستقرار من خلال فقدانها واكتسابها للإلكترونات حتى تصل إلى توازن المدار الأخير وتكتمل عدد الإلكترونات فيها مشابهة للغازات النبيلة. عندما تفقد الذرة إلكترونات، يصبح عدد البروتونات الموجبة فيها أكبر من عدد الإلكترونات المدورة حولها، مما يجعلها تحمل شحنة موجبة. في هذه الحالة، يطلق على تلك الذرات اسم الفلزات.

  • عندما تحصل الذرة على إلكترونات، يكون عدد البروتونات الموجبة داخل الذرة أقل من عدد الإلكترونات السالبة، مما يجعل الذرة سالبة الشحنة، وفي هذه الحالة تسمى الذرة باللافلزات.
  • أحد أمثلة الرابطة الأيونية المعروفة هو ملح الطعام، المعروف أيضا باسم كلوريد الصوديوم NaCl. يحتوي ذرة الصوديوم على 11 إلكترون و11 بروتون، ولكنها غير مستقرة بسبب وجود إلكترون واحد فقط في المدار الثالث. وهذا يجعل ذرة الكلور أيضا غير مستقرة وتبحث عن ذرات تتخلص من هذا الإلكترون. ذرة الكلور تحتوي على 17 بروتون موجب و17 إلكترون، وفي توزيعها الإلكتروني، المدار الأخير يحتوي على 7 إلكترونات فقط ويحتاج إلى إلكترون واحد لتحقيق الاستقرار. عند تفاعل العنصرين، يتكون مركب مستقر يكون فيه ذرات الكلور سالبة الشحنة والصوديوم موجبة الشحنة، وهو ملح الطعام.

الفروق بين خصائص الرابطة التساهمية والأيونية

وجه المقارنة الرابطة الأيونية الرابطة التساهمية
الأنواع الكيميائية التي تحدث بينها الروابط بين الفلزات واللافلزات بين اللافلزات
الشحنة متعادلة كهربائياً حاملين لشحنة
قوة الرابطة أقوى أقل قوة من الأيونية
درجة الغليان عالية قليلة
درجة الانصهار عالية قليلة
طبيعة الرابطة [٥] تشترك الذرات في الإلكترونات تنتقل الإلكترونات بين الذرات
الشكل لا يوجد شكل محدد يوجد شكل محدد
حالة المادة عند درجة حرارة الغرفة صلبة سائل أو غاز
تواجدها في الطبيعة بشكل أقل من التساهمية الربط التعاوني هو الأكثر شيوعا حيث تترابط جزيئات الكائنات الحية
أمثلة على الروابط حامض الكبريتيك (H2So4)
كلوريد الصوديوم(NaCl)
غاز الميثان (CH4)
حمض الهيدروكلوريك ( HCl )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى