الصحة الإنجابيةصحة

كيف اعرف ساعة ولادتي ومتى اجهز نفسي

كيف اعرف ساعة ولادتي ومتى اجهز نفسي

منذ أن يتحمل الأم الحامل جنينها، تنتظر اللحظة التي تلد فيها وترى طفلها بين يديها. لذا، يتساءل العديد من النساء الحوامل عن كيفية معرفة ساعة الولادة ومتى يجب أن يكونوا جاهزين لذلك. يجب أن يكونوا على دراية تامة بجميع الأعراض المتعلقة بالولادة. قد تختلف هذه الأعراض من امرأة إلى أخرى، ولكن هناك مجموعة من العلامات الواضحة لاقتراب الولادة. وعلى الرغم من عدم حدوث جميع هذه الأعراض في وقت واحد، فإن النساء في معظم الأحيان يشعرون ببعض الأعراض التي سنذكرها في النقاط التالية:

تغير لون الإفرازات

يعد تغير لون الإفرازات واحدا من أهم علامات اقتراب موعد الولادة، حيث تصبح الإفرازات بنية في معظم الأحيان ثم تتحول تدريجيا إلى اللون الأحمر الفاتح أو الداكن، ويجب الانتباه إلى أن هذا التغير يحدث قبل الولادة بساعات قليلة جدا، وينبغي على الحامل الذهاب إلى الطبيب أو المستشفى عندما تصاحب تلك الإفرازات كمية كبيرة من الدم.

الشعور بانقباضات عنيفة

تشعر المرأة الحامل في المرحلة الأخيرة من الحمل بانقباضات عنيفة في الرحم قد تحدث بشكل غير منتظم، وقد يختلف الوقت الذي تحدث فيه هذه الانقباضات، فقد تحدث قبل الولادة بأسبوع أو قد تحدث مباشرة قبل الولادة، وفيما يلي طرق حدوث هذه الانقباضات

  • بالرغم من تغير وضعية المرأة الحامل عند الوقوف أو الجلوس، إلا أن قوة وألم هذه الانقباضات لا تتغير ولا تنتظم.
  • عند حدوث انقباضات، يشعر الشخص بآلام في الظهر والبطن، وفي بعض الحالات، يمكن أن تمتد الآلام للساقين لدى المرأة الحامل
  • قد تزداد هذه الانقباضات بشدة إذا تحركت المرأة الحامل بطريقة غير صحيحة أو عنيفة.
  • يجدر بالذكر أنه كلما زاد الوقت والألم، زادت هذه الانقباضات قوة وتنظيما.

انفجار كيس الحمل

لا شك في أن هذا العرض الخطير يعتبر من العلامات الهامة التي تشير إلى اقتراب موعد الولادة، حيث يتسع الرحم بشكل كبير للاستعداد لخروج الجنين، ويجب التنويه أيضا أن المياه المتدفقة تكون كثيرة للغاية ولا يمكن السيطرة عليها، فتنساب من الرحم دفعة واحدة وبشكل مفاجئ، وفي بعض الحالات قد تختلط هذه المياه ببعض الدم.

علامات الولادة في مرحلة مبكرة

هناك العديد من العلامات التي تظهر على المرأة الحامل في المراحل المبكرة من الحمل، ومن الجدير بالذكر أنه يجب استشارة الطبيب إذا ظهرت هذه العلامات، ومن بين هذه الأعراض:

  • نزول البطن لأسفل: وهذا يعد أكبر دليل على استقرار الجنين في الجزء السفلي من الرحم، مما يجعل المرأة مستعدة للولادة والمخاض، حيث يمكن أن تشعر بضغط كبير على المثانة بسبب زيادة وزن الجنين.
  • الشعور بالألم الشديد في منطقة الفخدين وأسفل الظهر: وذلك بسبب تمدد المفاصل والعضلات استعدادا للولادة.
  • اتساع الرحم: وتعد هذه العلامة استعدادا للولادة وخروج الطفل، وتعتبر واحدة من العلامات التي لا يشعر بها العديد من النساء، ويمكن للمرأة التعرف عليها من خلال بعض الفحوصات التي تجريها في الأسابيع الأخيرة من الحمل.
  • الشعور بالإرهاق والتعب: هذه أمور طبيعية يجب أن تحدث في المراحل الأخيرة من الحمل، فكلما اقترب موعد الولادة، زادت صعوبة النوم وكثرة التبول.
  • فقدان الوزن في المراحل الأخيرة من الحمل: ذلك بسبب انخفاض نسبة السائل الأمنيوسي، فلا يزداد وزن المرأة في هذه المرحلة.
  • الإصابة بالإسهال: ذلك بسبب ارتخاء حركة الأمعاء استعدادا للولادة.

كيف أجهز نفسي للولادة

بعدما عرضنا لكم كيفية معرفة ساعة ولادتي وتنبؤات الولادة القريبة، سنوضح لكم أيضا في النقاط التالية كيفية تجهيز المرأة الحامل للولادة والنصائح التي يجب اتباعها

  • ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالمرأة الحامل: يوضح الطبيب للحامل ما هي التمارين المناسبة التي يجب أن تقوم بها للحفاظ على سلامتها وصحة الجنين، وتشمل هذه التمارين تمارين اليوغا التي تساعد بشكل كبير في الاسترخاء.
  • التعرف على علامات الولادة وقراءتها: وذلك لتكون المرأة قادرة على التمييز بين الولادة والتقلصات العادية، ويجب أن تتعرف على جميع الإجراءات التي يجب اتباعها الحامل عند ظهور علامات الولادة.
  • تجنب أي أفكار سلبية أو ضغط نفسي قبل موعد الولادة، وذلك من خلال الاسترخاء لفترات طويلة.
  • اختيار المستشفي المناسبة للولادة: من الأفضل أن يكون المستشفى قريبا من المنزل، حتى تتمكن المرأة من الانتقال إليه بسرعة عندما تشعر بمرحلة المخاض.
  • تجهيز الحقيبة الخاصة بالولادة: بالإضافة إلى ذلك، يتم تجهيز جميع الأشياء الضرورية التي تحتاجها المرأة في هذه الفترة، حتى تكون مستعدة للولادة في أي وقت.
  • المتابعة مع طبيبة للرضاعة الطبيعية: هذا لتجهيز الثدي للرضاعة الطبيعية بعد ولادة الطفل، ولتحفيز الحلمة على إفراغ الحليب، بالإضافة إلى معرفة أفضل وضعيات للرضاعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى