أسأل الخبراءالمراجع

متى وصل مسلم إلى الكوفة

متى وصل مسلم إلى الكوفة

وصل مسلم إلى الكوفة في أيام عاشوراء، حيث يروي الشيعة قصة رسول الإمام الحسين إلى الكوفة، ويقول الشيعة أن مسلم كان يعتبر سفير الإمام الحسين وقد اختاره الحسين من بين جميع أصحابه لإنجاز مهمة محددة، وتوفي مسلم أثناء أدائه لتلك المهمة.

وصل المسلم إلى الكوفة في الخامس من شوال عام 60 هـ، وكان قادما من المدينة المنورة في 15 رمضان عام 60 هـ، وتأخر في الرحلة بسبب ضياعه في الصحراء.

من هو مسلم بن عقيل ويكيبيديا

مسلم بن عقيل بن أبي طالب هو عم الرسول صلى الله عليه وسلم الذي رباه وحماه بعد وفاة والديه، وهو ابن عم الحسين بن علي (حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم). كان سفير الإمام الحسين إلى الكوفة في عام 60 للهجرة، وهو أول شهيد من جنود الحسين على أرض الكوفة. كان له نصيب من أهل الكوفة في ذكر يوم وفاته وتسليط الضوء على يومه من أيام عاشوراء، وهو اليوم الخامس من شهر محرم، وقد سمي بيوم بن عقيل، إذ كان من أشد المحاربين في جيش الحسين وأظهر ولائه الشديد للإمام الحسين.

تاريخ مسلم بن عقيل

عندما شعر أمير الكوفة عبيد الله بن زياد بوجود مسلم بن عقيل في الكوفة، صعد إلى المنبر في الجامع الكبير في المدينة وحث الناس على الاعتداء على الحسين وحذرهم من دخوله إلى المدينة ورفع رايته للتمرد عليه وتهديد الأمويين.

  • كما أن قوات بلاد الشام كانت ستدمر الكوفة إن كانوا مؤيدين للإمام الحسين، وفي الوقت نفسه أرسل أمير الكوفة استفسارا إلى سلطة مسلم بن عقيل، ولكن مسلم كان لديه شعور من مكانه بأن هناك جاسوسا وأدعى أنه رسول من الإمام الحسين وأعطاه مالا ولكن سعر مسلم بالمؤامرة.
  • كانت شخصية قوية تشعر بالمؤامرات التي تحاك ضده بسهولة تامة وتستطيع التغلب عليها بذكاء.
  • تم اعتقال مسلم بن عقيل بعد معركة كبيرة وقتال مميت مع المجموعة التي جاءت لاختطافه من الكوفة، أعطت له المجموعة فرصة للاستسلام ولكنه لم ينظر إلى ذلك، وقام أمير الكوفة بالقبض عليه وتعذيبه وقتله ثم رميه فوق قصر الكوفة.

صفات مسلم بن عقيل

مسلم بن عقيل مقاتل من الدرجة الأولى.

يتمتع بقوة جسدية وعقلية واسعة، ويصفه أقرانه بأنه أسد.

بفضل قوته البدنية، كان لديه القدرة على حمل الناس ورميهم إلى مسافات بعيدة.

كان الناس يشبهونه في الشكل بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. قال أبو هريرة: “ما رأيت من بني عبد المطلب أشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم من مسلم بن عقيل”

كان بن عقيل ذكيا للغاية حتى تجاوز الوصف.

أبناء مسلم بن عقيل

مسلم بن عقيل لديه ستة أبناء، حيث تزوج ثلاث مرات، وكانت اثنتان من زوجاته من بنات أخت الخليفة الراشد علي بن أبي طالب، في البداية كان مرتبطا جدا بأم ولده رقية ابنة علي، وأنجب منها عبد الله وعليا ومحمد، ثم تزوج من امرأة أخرى غير معروفة الهوية وأنجب منها مسلم وعبد العزيز، وكانت الزوجة الأخيرة هي أم كلثوم ابنة علي، التي دخل بها بعد وفاة أختها وأنجب منها حميدة.

كم كان عمر مسلم بن عقيل عند استشهاده

اتفق العلماء والمؤرخون على أن مسلم بن عقيل استشهد عندما كان عمره 48 عاما، حيث توفي أثناء أداء المهمة التي أوكلها إليه الإمام الحسين في الكوفة، وكان ذلك على يد أمير الكوفة، عبيد الله بن زياد، في يوم 9 من ذي الحجة في عام 60 هجريا، الموافق 10 سبتمبر عام 680م.

ولد مسلم بن عقيل في المدينة المنورة عام 632 ميلادية الموافق 37 قبل الهجرة، ودفن من قبل ابن الهاني في المسجد الكبير بالكوفة.

ماذا قال الإمام الحسين عن مسلم بن عقيل

وفقا لبعض المصادر الشيعية، كان الأمام الحسين يحث مسلم بن عقيل على السير والقدوم إليهم لإنقاذهم من الظلم والعنف الذي يتعرضون له من قبل الأمويين. وكان جزءا من تلك الرسائل يحمل تحملا كاملا للمسؤولية إذا تأخر في الرد

رسالة مسلم للإمام الحسين

بعد أن قام الإمام الحسين بمبايعة مسلم بن عقيل، زاد إيمان مسلم وتأكد أن الدعوة التي جاء من أجلها ستحقق وتنجح. كما قام عدد كبير من أهل الكوفة بمبايعته. أرسل مسلم رسالة للإمام الحسين قائلا له: “إن الرائد لا يكذب أهله، وقد بايعني ثمانية عشر ألفا من أهل الكوفة. فاستعد عندما يصلك كتابي، فجميع الناس معك ولا يملكون رأيا أو هوى تجاه آل معاوية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى