أسأل الخبراءالمراجع

اجر صيام عاشوراء بن باز

اجر صيام عاشوراء بن باز 

أوضح الشيخ بن باز -رحمه الله- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أعرب عن رغبته في صيام يوم عاشوراء، ولكنه لم يوضح أجر الصيام، ويمكننا الاستدلال على الأجر من خلال حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- وذلك على النحو التالي: 

حديث في فضل وأجر صيام عاشوراء

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: (صوم يوم عرفة، أعتقد أن الله سيغفر لي السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصوم يوم عاشوراء، أعتقد أن الله سيغفر لي السنة التي قبله)، وبناء على ذلك يمكن القول بأن صوم عاشوراء سيعفي العبد من الخطايا التي ارتكبها في السنة السابقة.

سبب صيام عاشوراء

يوافق اليوم العاشر من شهر محرم يوم عاشوراء، وهو اليوم الذي نجى فيه الله سبحانه وتعالى النبي موسى عليه السلام ومن معه من بطش فرعون وجنوده، لذلك يفضل صيام هذا اليوم للحصول على الثواب العظيم، تقديرا لنعمة النجاة التي أنعمها الله على أهل الإيمان 

أوضح ابن عباس -رضي الله عنه- هذا السبب في الحديث الذي رواه حيث قال: “لما وصل النبي -صلى الله عليه وسلم- المدينة، رأى اليهود صوم يوم عاشوراء، فسأل عن السبب. قالوا: هذا يوم صوم مستحب؛ هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى. فقال النبي: أنا أحق بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه.

لماذا يستحب صيام تاسوعاء وعاشوراء والحادي عشر 

تمكن الله عز وجل موسى عليه السلام من هجوم فرعون وجنوده في اليوم العاشر من شهر محرم. ولذلك، صام سيدنا موسى هذا اليوم تعبيرا عن الشكر لله. وبناء على ذلك، أوصى الرسول بصيام اليوم العاشر والتاسع والحادي عشر، انطلاقا من رغبته في مخالفة اليهود. ولذا، يفضل صيام هاتين الأيام احتياطيا لصيام اليوم العاشر، حيث قد يحدث خطأ في تحديده 

هل يجوز صيام عاشوراء قبل القضاء

  • الرأي الأول: يجوز للمسلم أن يصوم يوم عاشوراء قبل قضاء الصيام المتبقي دون كراهية، وهذا هو مذهب الأحناف؛ لأن القضاء ليس واجبا فوريا.
  • الرأي الثاني: صيام يوم عاشوراء قبل قضاء شهر رمضان جائز مع الكراهة، وهذا هو مذهب المالكية والشافعية.
  • الرأي الثالث: إن صيام عاشوراء قبل رمضان غير جائز، إذا كان هناك وقت كاف لقضائه، وهذا هو مذهب الحنابلة.

هل يجوز صيام عاشوراء بنية القضاء

إذا قرر المسلم أن يقضي يوم عاشوراء صوما بنية قضاء رمضان، فإن نيته تعفو عن القضاء، ومن المتوقع أن يكتب له أجر صيام عاشوراء من الله -عز وجل-، بينما إذا قرر صيام عاشوراء فإن هذه النية لا تعفو عن قضاء رمضان، حيث أن القضاء واجب وصيام عاشوراء مستحب وفقا لأغلبية أقوال الفقهاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى