الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

سبب صيام اليهود يوم عاشوراء

سبب صيام اليهود يوم عاشوراء

السبب في صيام اليهود ليوم عاشوراء هو أنهم يحتفلون بهذا اليوم الذي نجى فيه سيدنا موسى عليه السلام من ظلم فرعون وجنوده، وعندئذ أغرق الله فرعون وجنوده، ونصر موسى عليه السلام. وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك برواية من عبد الله بن العباس، حيث قال: “عندما وصل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء. فسألهم الرسول صلى الله عليه وسلم عن سبب صومهم في هذا اليوم. فأجابوا: “هذا يوم عظيم، فقد أنقذ الله فيه موسى وقومه، وغرق فرعون وقومه، فصامه موسى تعبيرا عن الشكر، ونحن نصومه”. فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إنا أحق وأولى بموسى منكم، فصامه الرسول صلى الله عليه وسلم، وأمر بصيامه”.

حكم صيام يوم عاشوراء

يعتبر صوم شهر رمضان سنة واجبة على المسلمين بناء على سنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، ولذلك يستحب لهم صيامه. وكان النبي عليه الصلاة والسلام يشجع أصحابه على صوم هذا اليوم، فهو يوم لإظهار الحق على الباطل، ويوم نجاة موسى عليه السلام من فرعون وجنوده. يذكر أيضا أنه لا يجوز للمسلم أن يصوم هذا اليوم بمفرده، بل يفضل أن يسبقه صيام يوم تاسوعاء. فكان نبينا محمد عليه الصلاة والسلام يعتزم صيام يوم تاسوعاء، ولكنه توفي قبل أن يتمكن من صومه. ولذلك، من السنة أن يصوم المسلمون يوم تاسوعاء مع يوم عاشوراء، أو يصومون يوم عاشوراء مع اليوم الحادي عشر من شهر محرم. يمكن أيضا صيام التاسع والعاشر من محرم، والذي هو عاشوراء، واليوم الحادي عشر أيضا. أما اليهود، فهم يخالفون هذا ولا يصومون سوى يوم عاشوراء بمفردهم. وقد أمرنا نبينا محمد عليه السلام بالتمييز عن اليهود والنصارى في هذا الأمر.

فضل صيام عاشوراء

بعد أن ذكرنا سبب صيام اليهود في يوم عاشوراء، سنشرح أيضا فضل ذلك اليوم العظيم. إن يوم عاشوراء يعتبر من الأيام المباركة التي حثنا عليها النبي صلى الله عليه وسلم، بصيامها وقيامها. ويحمل يوم عاشوراء فضلا كبيرا، حيث يكفر ذنوب وخطايا المسلم وله العديد من الفضائل الأخرى، وتشمل:

  • فإن صيام يوم عاشوراء له فضل في تكفير العديد من الذنوب والمعاصي التي يرتكبها المسلمون، وهذا ما يدل عليه الحديث النبوي الشريف حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده وصيام يوم عاشوراء”.
  • يعتبر صيام يوم عاشوراء تعبيرا عن الشكر لله على نجاة موسى عليه السلام وانتصاره على فرعون وجنوده.
  • يوم عاشوراء يقع في شهر محرم، وفي هذا الشهر الذي أمرنا به الله بالصيام، كان الصحابة يصومون مع أطفالهم الصغار في يوم عاشوراء.
  • ويعد ذلك أكبر دليل على فضل صيامه دليل ذلك ما ورد عن الربيع بنت عفراء رضي الله عنها حيث قالت“أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة: “من أصبح صائما فليتم صومه، ومن كان قد أصبح مفطرا فليتم بقية يومه، فكنا بعد ذلك نصومه ونصومه صبياننا الصغار منهم. ونذهب إلى المسجد فنجعل لهم اللعب من العهن. فإذا بكى أحدهم من الطعام أعطيناها إياه حتى يكون عند الإفطار”. رواه البخاري ومسلم

موعد يوم عاشوراء

يعد يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، الذي يعد من أحد الأشهر الحرم، التي ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز في سورة التوبة الآية 36 حيث قال: إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله… اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى