التعليموظائف و تعليم

افضل مكان للمذاكرة

افضل مكان للمذاكرة

يعتبر المنزل أفضل مكان للدراسة، وهذا الرأي مشترك بين جميع المختصين، ولكنه ليس المكان الوحيد للدراسة، وهناك العديد من الأماكن الأخرى التي تتمتع بالعديد من المزايا، وتجعلها من بين أفضل الأماكن للدراسة بعد المنزل.

المكتبة

تعتبر المكتبة واحدة من أفضل الأماكن للدراسة دائما، وحتى لأنها تسمح لك بإنجاز الأعمال التي تتطلب تركيزا عاليا، فهي تحتوي على العديد من المزايا التي تجعلها الخيار الأول لذلك، ومن بين تلك المزايا ما يلي.

  • عادة ما تكون المكتبات مكانا هادئا، مما يساعدك على التركيز في دراستك بمفردك وعدم تشتيت انتباهك بأي تأثيرات خارجية.
  • تتضمن المكتبات العديد من الكراسي أو المقاعد المريحة، مما يجعلك تجلس في حالة جيدة، حتى لا تشعر بالتعب بعد فترة طويلة من الجلوس.
  • عندما تعزل نفسك عن المجتمع المحيط بك، فلن تجد أحدا يأتي إليك لطلب شيء منك أو لطلب منك التوقف عن ما تفعله. لذلك، يجب أن تعتبر المكتبة المكان الأفضل للدراسة إذا كنت تعاني من قلة التركيز في الضوضاء أو في الأماكن المزدحمة.
  • توفر جميع المكتبات الآن اتصالا دائما بالإنترنت، إذا كنت ترغب في استخدامه لمساعدتك في عملك أو مذاكرتك.

محلات بيع الكتب

تنتشر فكرة إيجاد مواقع مناسبة للقراءة داخل متاجر بيع الكتب في العديد من الدول، نظرا للأرباح التي تحققت والزيادة في الطلب على بيع الكتب بفضل تلك الفكرة. وعادة، تكون تلك المواقع هادئة ومعزولة عن أي ضوضاء مشتتة للقارئ أو المذاكر. كما تحاول تلك المحلات تقليل أي حركة في تلك المواقع قدر الإمكان حتى لا يتشتت عملاؤهم.

ومع ذلك، في مثل هذه المحلات قد تجد بعض العوامل التي قد تقيد شعورك بالملل، مثل تشغيل موسيقى هادئة ومريحة للأذن، وبشدة منخفضة لعدم إزعاج العملاء، وإليك بعض النصائح لتجربة المذاكرة في محل بيع الكتب والاستفادة منها بأفضل طريقة

  • فقط تأكد أن المحل الذي ستذهب إليه يوفر مثل هذه الميزة لديه.
  • يجب أيضا التأكد من أن المحل ليس مزدحما جدا، فالازدحام والحركة الكثيرة من حولك تشتت التركيز.
  • يجب أن يتوفر مكان المذاكرة الذي ستذهب إليه خدمة الإنترنت، حتى تتمكن من البحث عن أي معلومة تحتاجها، والأفضل أن يحتوي ذلك المكان على العديد من الكتب المتعلقة بالمجال الذي تقوم بدراسته.

في الوقت الحاضر، توفر بعض محلات الكتب مقاهي مدمجة بها، حيث يستطيع الدارس الحصول على المشروبات الساخنة والباردة التي يحتاجها، إلى جانب بعض الوجبات الخفيفة التي تعزز التركيز والاستمرارية.

مقهى أو مطعم

في الوقت الحالي، هناك العديد من المقاهي والمطاعم التي تحافظ على الهدوء في داخلها، بل بعضها يعتبر أحد أفضل أماكن الدراسة. في بعض هذه الأماكن، يمكن للطالب الجلوس بسكينة ومتابعة دراسته، كما يمكنه طلب الطعام أو المشروبات الساخنة أو الباردة التي يحتاجها للتركيز.

أفضل مكان للدراسة في المنزل

هناك العديد من الناس يفضلون الدراسة خارج المنزل، ولكن بعضهم يفضلون الدراسة في المنزل، لذا يجب أن ننصحك بأن تدرس في أفضل مكان للدراسة في المنزل، وهو إحدى المكانين التاليين.

غرفة هادئة في المنزل

يجب عليك اختيار مكان هادئ في المنزل، وذلك المكان الهادئ يجب أن يكون بعيدا تماما عن أي مؤثرات صوتية أو ضوئية التي قد تؤدي إلى تشتيت انتباهك، ويوصي المتخصصون بأن تكون تلك الغرفة هي غرفتك الخاصة، وخاصة إذا كانت تحتوي على مكتب مخصص للدراسة، فهذا يزيد من فرصة رغبة العقل في تحقيق النتيجة الأفضل بين أقرانك وذويك.

المكان المفضل في الهواء الطالق الهادئ

يجب أن يوجد مكان هادئ وممتع بالنسبة لك في المنزل، خصوصا إذا كان المكان جيد التهوية ومعرضا لأشعة الشمس، حيث تساهم كل هذه العوامل في تركيز العقل أثناء المذاكرة لتحقيق أفضل النتائج.

أنسب طريقة للدراسة

اختيار مكان الدراسة من بين الخطوات الأهم التي تزيد فرص تحقيق الأهداف المرجوة، والأهم عند اختيار مكان للمذاكرة أن يكون مريحا جسديا ونفسيا، وقد يفضل البعض المذاكرة بصحبة مجموعة من الطلاب، ويفضل البعض الآخر المذاكرة في فصل دراسي فارغ، وكل واحد منهم له مزاياه التي سنعرضها فيما يلي.

في فصل دراسي فارغ

هناك العديد من الجامعات والمدارس التي لا تمنع الطلاب من الجلوس لوحدهم في الفصل الدراسي للمذاكرة، وكما توفر هذه الطريقة فرصة قوية للتركيز وعدم التشتت، خاصة عند الجلوس في الصف الخلفي للفصل. ومع ذلك، قد لا تكون مريحة للجلوس لفترة طويلة بسبب عدم وجود أي عوامل تشتت حتى بسيطة تقريبا، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالملل بشكل أسرع. ومع ذلك، يعتبر الفصل الدراسي الفارغ أفضل مكان للمذاكرة.

مع مجموعة دراسة

سواء كانت المذاكرة مع مجموعة دراسية في المنزل أو خارجه، فكرة أن يتشجع أعضاء المجموعة بعضهم البعض على المذاكرة والتفاعل مع موضوع محدد، يؤدي إلى تبادل الأفكار وتحقيق الهدف المرجو من المذاكرة بشكل أسرع، ولكن هذه الطريقة تتطلب انضباطا من جميع أفراد المجموعة، حيث يوجد تشتت أكبر في المجموعة مقارنة بالدراسة الفردية.

أماكن يجب تجنبها للمذاكرة

بالإضافة إلى عرضنا لأفضل الأماكن للمذاكرة، نحن أيضا نحذركم من أسوأ الأماكن للمذاكرة، وهي تلك الأماكن التي ينخفض فيها تركيز الشخص بشكل طبيعي، وتحتوي على الكثير من عوامل التشتت الكبيرة، ومن بين هذه الأماكن التالية.

الأماكن العامة الصاخبة

هناك العديد من الأماكن العامة التي تعتبر مثالية للدراسة، ولكن أهم خصائص مكان الدراسة أن يكون هادئا وأن يكون به تشتت بسيط. ومن الجدير بالذكر أن الجلوس في الأماكن الصاخبة يؤدي إلى تشتت العقل بسبب الأحداث والأصوات المحيطة، مما يقلل من كفاءة الدراسة بشكل كبير.

السرير

رغم أنه يمكن أن تكون غرفة النوم أفضل مكان للدراسة والمذاكرة، خاصة إذا كانت هادئة وتحتوي على مكتب مريح للجلوس لفترات طويلة، إلا أنه ليس من المستحسن أن يقوم الشخص بالدراسة على السرير، حيث يعتبر هذا المكان مرتبطا بالنوم والاسترخاء. ومع ذلك، الشعور المبالغ فيه بالراحة أثناء الدراسة على السرير قد يؤدي الشخص للنوم.

بحيث سيقوم المخ بشكل تلقائي بتجهيز جسمك للنوم، وتبدأ الأفكار في الظهور على شكل ماذا تعتقد في أخذ قيلولة سريعة ثم الاستيقاظ واستكمال دراستنا، وتلك الفكرة هي نهاية المذاكرة ولا سبيل لتجاوزها إلا بالابتعاد عن السرير.

ما هي افضل اوقات المذاكرة

يوجد العديد من الأوقات التي يظن الكثيرون أنها الأفضل للمذاكرة، ولكن لا يتحقق النجاح المرجو. عندما تختار وقت مذاكرتك، عليك اختيار وقت يزيد فيه النشاط العقلي خلال اليوم. ليس من الأفضل مذاكرة قبل النوم مباشرة، ففي هذا الوقت يكون العقل مستنفدا من نشاطات اليوم ويرغب في الراحة. يوصي المتخصصون ببعض الأوقات كأفضل وقت للمذاكرة، وتلك الأوقات هي كما يلي.

  • من الساعة الرابعة من مساء اليوم إلى العاشرة مساء.
  • بين الساعة العاشرة صباحا والساعة الثانية ظهرا.
  • من الساعة الرابعة صباحا حتى الساعة العاشرة صباحا.

المراجع

  1. 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى