أسأل الخبراءالمراجع

ما هي الآيات المكتوبة على كسوة الكعبة

ما هي الآيات المكتوبة على كسوة الكعبة

الآيات المكتوبة من جهة باب الملتزم 

إن الآيات المكتوبة على كسوة الكعبة من جهة باب الملتزم هي:

  • {وعندما جعلنا البيت مثابة للناس ومكانا آمنا وأخذوا موقع إبراهيم كمكان للصلاة ووعدنا إبراهيم وإسماعيل بتطهير بيتي للذين يطوفون والذين يعتكفون والذين يركعون ويسجدون}.
  • إبراهيم يرفع القواعد من البيت وإسماعيل يقول ربنا تقبل منا، يا الله أنت السميع العليم، يا ربنا اجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتوب علينا، إنك أنت التواب الرحيم.

الآيات المكتوبة من جهة حجر إسماعيل 

الآيات المكتوبة على ستار الكعبة من جهة حجر إسماعيل هي:

الحج يحمل الكثير من المعلومات، فمن فرض عليه أداء فريضة الحج، فلا يجوز له الرفث والفسوق والجدال في أمور الحج. وما تقومون به من أعمال صالحة، فإن الله يعلمها. واحرصوا على التزود، فإن أفضل ما يمكن تزويد الإنسان به هو التقوى. واتقوا يا أولي الألباب، ليس عليكم أي عقاب إذا طلبتم فضلا من ربكم. فإذا أكملتم مناسككم في عرفات، فاذكروا الله عند المشعر الحرام، واذكروه كما هداكم، وإن كنتم من قبل ذلك من الضالين. ثم انفضوا من حيث انفض الناس واستغفروا الله، فإن الله غفور رحيم.

إذا سألني عبادي عني، فإني قريب وسأجيب دعوة الداع إذا دعان.

الآيات المكتوبة من جهة باب إبراهيم

الآيات المكتوبة على ستار الكعبة من جهة باب إبراهيم هي:

  • {وعندما أوقفنا إبراهيم مكان البيت، أمرته أن لا يشرك بي شيئا وأن يطهر بيتي للحجاج والزائرين، وأن يؤذن للناس بأداء الحج ليأتوا إليك رجالا من كل حدب وصوب ليشهدوا منافعهم ويذكروا اسم الله في أيام معينة، لأنهم تلقوا رزقهم من الأنعام، فكلوا منها وأطعموا الفقراء والمحتاجين، ثم ليقضوا حجتهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالكعبة العتيقة}.
  • {وبشر المؤمنين بأن لهم من الله فضلا عظيما}.
  • {ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما}.

الآيات المكتوبة بين الركنين 

إن الآيات المنقوشة على ستار الكعبة ما بين الركنين اليمانيين هي:

  • قل صدق الله فاتبعوا ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين.
  • {من يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب}.
  • {إني غفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدىٰ}.

الآيات المكتوبة على ستار باب الكعبة الشريفة

إن الآيات المكتوبة على باب الكعبة المشرفة هي:

{قد نلاحظ تغير وجهك في السماء ۖ فلنوجهك قبلة ترضيها}.

{وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين}.

أكبر نقش للآيات على ستار الكعبة المشرفة

يوجد أكبر نقش على ستارة الكعبة ويتألف من عدد من الآيات على النحو التالي:

  • الله صدق رسوله في الرؤيا الحقة، لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين.
  • {محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم}.

ماذا تسمى الكتابة على غطاء الكعبة

تم اطلاق اسم “راما” أو “لمار” على غطاء الكعبة الشريفة في المملكة العربية السعودية. تعني هذه الأسماء غطاء أو ستارة أو كسوة. ويتم تغيير كسوة الكعبة الشريفة سنويا أثناء أداء الحجاج لفريضة الحج، وتبث المراسم مباشرة وتنقل عبر العديد من القنوات 

ما هي الحكمة من رفع ستار الكعبة 

رفع ستار الكعبة هو أحد الوسائل التي تشير إلى وقت أداء الشعائر الدينية في الماضي، حيث كان يتم رفع غطاء الكعبة وتلوينه باللون الأبيض للإشارة إلى دخول وقت الحج وأداء الركن الخامس من أركان الإسلام، واستمر هذا التقليد حتى الوقت الحاضر ويطبق خلال موسم الحج.

هل باب الكعبة مصنوع من الذهب 

نعم باب الكعبة الشريفة الثاني صنع من الذهب وقد جاء ذلك بأمر من الملك خالد بن عبد العزيز وكلف  بهذه المهمة الصائغ السعودي أحمد بن إبراهيم بدر، وقد بلغ قيمة الذهب المستخدم في بناء باب الكعبة وقتها نحو 13 مليون و420 ألف ريال سعودي وبلغ الوزن نحو 280 كيلو وذلك من عيار ذهب 99.99. 

من هو أول من صنع باب الكعبة الشريفة 

تم صنع بابين للكعبة، الباب الأول صنعه المهندس السوري منير سري الجندي بتكليف من الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1363هجريا، وتم كتابة اسمه عليه، أما الباب الثاني صنع من الذهب الخالص على يد الصائغ أحمد بن إبراهيم بدر بأوامر ملكية من الملك خالد بن عبد العزيز) 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى