أماكن الأقامة و الفنادقالسفر

تقرير عن فندق الكوت التراثي الاحساء

تقرير عن فندق الكوت التراثي الاحساء

مرحبا بك عزيزي المسافر، في جولة جديدة سنأخذك فيها في رحلة استكشافية لفندق الكوت التراثي الأصيل، تفوح كل زاوية من زواياه بروح التاريخ القديم للأحساء.

بداية، يجب أن نخبرك أن فندق الكوت يقع في مدينة الهفوف التابعة لمحافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية، وسنقدم لك الآن أهم تفاصيل عن محافظة الأحساء.

محافظة الإحساء

تقع محافظة الأحساء في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية ، وتبلغ مساحتها حوالي 379 ألف كيلومتر مربع ، وتعتبر الهفوف والمبرز أكبر المدن في محافظة الأحساء ، بالإضافة إلى أنها من أكبر المدن في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى أربع مدن رئيسية و 22 قرية.

تصدرت الأحساء محافظات المنطقة الشرقية من ناحية إجمالي عدد السكان في المملكة العربية السعودية، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 1,041,863 نسمة.

تتميز مدينة الأحساء في المملكة العربية السعودية بتراثها العتيق، حيث تحيط بها الواحة الغنية بالنخيل والمياه العذبة بالإضافة إلى المنازل التاريخية القديمة، مما جعلها وجهة سياحية مثالية لمحبي المدن ذات المعالم التراثية.

تمثل الأحساء مشهدا ثقافيا متجددا على مر التاريخ لأكثر من 6000 سنة، بسبب وفرة مياهها وخصوبة أراضيها، حيث تنتج أكثر من ثلاثة ملايين نخلة، بالإضافة إلى أكثر من مائة ألف طن من التمور سنويا، وهو يعادل 10% من إنتاج المملكة.

تعتبر محافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية أكبر واحة نخيل في العالم، وانضمت في يونيو 2018 إلى قائمة التراث الإنساني العالمي لدى اليونسكو.

وبالنسبة للتقسيم الإداري للمحافظة، تنقسم الأحساء إلى عدة مدن رئيسة، وكل مدينة تحتوي على مجموعة من المراكز والقرى والبلدات، وتتضمن هذه المدن الهفهوف والمبرز والعيون والطرف والعمران والجفر.

في الفقرات التالية سنتحدث عن أبرز ملامح مدينة هفهوف التي تضم فندق الكوت التراثي.

مدينة هفوف

تقع مدينة هفوف في الجزء الجنوبي الغربي من واحة الأحساء، وتفصلها طريق الملك فهد عن مدينة المبرز، وهذا الطريق يعبر حاضرة محافظة الأحساء من الشرق إلى الغرب.

تحتوي مدينة الهفوف على أقدم الأحياء والأكثر شهرة وهي حي الكوت، الذي كان في الأصل قلعة محصنة منذ نهاية القرن العاشر الهجري، وظلت كذلك لمدة 400 سنة تحت حكم الولاة العثمانيين في الأحساء، ولكن تم هدم أسوارها في عام 1376 هجريا.

تحتوي مدينة الهفوف على العديد من المعالم الأثرية والأبراج الشهيرة، مثل قصر إبراهيم الأثري الذي تم بناؤه في عام 840 هـ ومسجد الجبري الذي أنشئ في بداية القرن التاسع الهجري ومسجد الدبس الذي أنشأه الوالي العثماني محمد باشا في عام 963 هـ، بالإضافة إلى فندق الكوت التراثي.

وفي الفقرات القادمة، سيأخذكم موقع “موسوعة” في جولة داخل قصر الكوت التراثي في مدينة الهفوف بالمملكة العربية السعودية، والذي يعود تاريخه إلى ما يقرب من 200 عام، وتم تحويله إلى فندق.

جولة داخل فندق الكوت التراثي الأحساء

إذا أردت يا سيدي المسافر معرفة تاريخ الأحساء القديم، فعليك بتجربة النزول في فندق الكوت التراثي الموجود في مدينة الهفوف، حيث يقع الفندق على بعد خطوات من قصر إبراهيم باشا الذي تم بناؤه عام 1571، وبجواره مسجد الفاتح الأثري.

يتميز فندق “الكوت التراثي” ببنائه العتيق الذي يشبه القصور القديمة من الخارج والداخل، بالإضافة إلى إطلالته الرائعة على واحة الأحساء، وهو أول فندق تراثي بنمط العمارة الأحسائية القديمة، ويغطي مساحة تقدر بحوالي 963 متر مربع، ويحتوي على ثمانية أجنحة بالإضافة إلى المطعم.

يشتهر الفندق أيضا بموقعه الفريد إذ يقع وسط مدينة الهفوف، بالإضافة إلى قربه من قصر إبراهيم التاريخي، كما أنه يقع على مسافة قريبة من بعض المعالم التراثية الأخرى في الأحساء مثل: بيت الملا «البيعة»، والمدرسة الأميرية «بيت الثقافة»، وسوق القيصرية.

ننصحك أثناء إقامتك بالفندق أن لا تنسى زيارة سوق القيصرية والذي يبعد عن الفندق حوالي نصف كيلومتر، حيث يشتهر السوق بمنتجاته التقليدية والمشغولات اليدوية وسوق الفوارس المعروف في المنطقة.

ولا تنسى يا عزيزي المسافر أن تقتني العديد من المشغولات التراثية كتذكار من مدينة الهفوف.

قصة التحول من قصر إلى فندق

قاد شغف عبدالعزيز بن محمد العبدالقادر لإنشاء أول فندق تراثي على الطراز الأحسائي القديم في مدينة الهفوف على طريق الملك خالد بجوار قصر إبراهيم التاريخي.

وما دفعه لتنفيذ هذه الفكرة هو توفر العديد من الكنوز التراثية في القصر مثل بيت الملا والمدرسة الأميرية وسوق القيصرية.

بدأت فكرة تحويل القصر إلى فندق بعد ازدياد اهتمام عبد القادر بالتراث، حيث جمع بعض القطع الممتازة، وبعد شراء القصر من عبد العزيز العفالق، فكر في تحويله إلى متحف، ولكن سرعان ما تغيرت الفكرة إلى فندق بتصميم تراثي، حتى أصبح القصر أول فندق تراثي بنمط الأحسائي القديم.

أراد عبد العزيز بن محمد العبد القادر أن يملأ فندقه باللمسات التراثية سواء من حيث التصميمات أو المحتويات، وهو يتطلع إلى أن تعكس أركان الفندق روح تاريخ المنطقة في أدق التفاصيل.

عندما تشاهد القارئ العزيز تصميم الفندق المعماري، ستجده مشابها إلى حد كبير للمشاريع الأوروبية التي تحول البيوت القديمة إلى فنادق تحتفظ بتراث البلد وتعرفها للسياح.

ويمكننا أن نقول لك يا مسافر العزيز أن القصر يعكس ثقافة المنطقة وعراقتها، حيث يحتوي على ثماني أجنحة متنوعة بين الغرف الفردية والمزدوجة والشقق العائلية، ويوجد أيضا مطعم يقدم الأكلات الشهيرة الحساوية التي يحضرها سيدات سعوديات من المنطقة.

مميزات الإقامة بفندق الكوت التراثي الأحساء

  1. يوفر الفندق لضيوفه تجربة العيش في الماضي مع خدمات حضارية رفيعة المستوى، بالإضافة إلى إطلالته على واحة الأحساء المليئة بالنخيل والمساحات الخضراء.
  2. يسمح لزوار الفندق بالاختيار بين الأجنحة والغرف المفضلة لإقامتهم، مع توفر خيارات متعددة وأسعار تنافسية.
  3. يوفر الفندق إقامة مريحة في غرف مجهزة بتكييف الهواء وأثاث تراثي عصري، تحتوي كل غرفة على تلفزيون بشاشة مسطحة، وغلاية لصنع الشاي والقهوة، وحمام خاص، بالإضافة إلى ثلاجة صغيرة وخزنة رقمية.
  4. يحتوي الفندق على متحف يضم قطعا أثرية قديمة عند الدخول إلى الرواق، بالإضافة إلى تقديم أثاث تراثي تقليدي.
  5. يحوي الفندق مكتبة في الطابق العلوي لعشاق القراءة، وتحتوي على العديد من الكتب التي تحكي تاريخ إحساء والكوت والسياحة في المملكة بلغات مختلفة.
  6. يقدم فندق الكوت أيضا خدمة الفطور في الغرف، خدمة النقل ذهابا وإيابا وخدمة الإنترنت اللاسلكي المجاني.

المطعم والمقهى فندق الكوت التراثي الأحساء

مساحة مطعم فندق الكوت تصل إلى حوالي 95 متر مربع، ويمكن أن يستوعب تقريبا أربعين ضيفا، ويقدم الفندق العديد من الأطباق الشرقية والغربية اللذيذة حسب رغبة النزلاء.

 ويشتهر مطعم فندق الكوت بتقديم الوجبات الشعبية التي تشتهر بها محافظة الأحساء، مثل الرز الحساوي والهريسة والمرقوق والمفلق، وأيضا يقدم مجموعة متنوعة من الأطباق العصرية، بالإضافة إلى تقديم المشروبات الطازجة من عصائر الفواكه.

 أما مقهى فندق الكوت، فيشتهر بطابعه التراثي ويعد وجهة مثالية للاجتماعات العائلية والأصدقاء، بالإضافة إلى اجتماعات العمل، ويحتوي على معروضات تراثية تضفي جمالا فريدا على المكان.

أسعار فندق الكوت التراثي الأحساء

تبدأ أسعار الغرف في فندق الكوت التراثي من 152 دولارا لليلة الواحدة لشخصين، وذلك يعتمد على مساحة الغرفة وإطلالتها ونوع الخدمات المقدمة فيها. وتختلف الأسعار حسب الموسم السياحي ونوع الغرفة وعدد الأشخاص.

في نهاية جولتنا في فندق الكوت التراثي بالأحساء، نتمنى لك عودة آمنة إلى وطنك، ونأمل أن نلتقي في رحلة استكشافية أخرى في أحد الفنادق التراثية الجميلة في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى