المراجعخرائط

كم تبعد القويعية عن الطائف

كم تبعد القويعية عن الطائف

تقع محافظة القويعية في وسط منطقة نجد بالمملكة العربية السعودية، وتبعد حوالي 170 كيلومترا غرب العاصمة الرياض، وتحدها من الجنوب محافظة وادي الدواسر، ومن الشرق ثلاث محافظات هي الأفلاج والمزاحمية والحريق، وتحدها محافظة عفيف من الغرب.

وتعتبر محافظة القويعية واحدة من أكبر المدن الموجودة في منطقة الرياض، وتبلغ مساحتها حوالي 95,000 كيلومتر مربع، وفيما يتعلق بموقعها على خطوط الطول والعرض، فإنها تقع بين خطي الطول 44-46 درجة شرقا وخطي العرض 22-24 درجة شمالا، وتقع المحافظة على ارتفاع 819 متر فوق سطح البحر.

تبعد القويعية عن مدينة الطائف مسافة تقدر بـ 616.7 كيلومتر، وتستغرق الرحلة بينهما خمس ساعات وثمانية وثلاثين دقيقة. يكون الاتجاه الغربي للقويعية عبر المسار 40/ المسار 80M، وهو الأسرع إذا كانت حركة المرور عادية.

كم تبعد القويعية عن وادي الدواسر

تقدر المسافة بين محافظة القويعية ومدينة وادي الدواسر بحوالي 581.5 كيلو متر، وتستغرق الرحلة حوالي خمس ساعات وسبع وعشرين دقيقة، ويوجد طريق آخر أطول يستغرق ست ساعات وخمسة وخمسين دقيقة، ويبلغ طوله 646 كيلو متر عبر المسار 10/المسار 90M، بينما يستغرق الطريق عبر المسار 710/المسار 90M مسافة 769.3 كيلو متر.

كم تبعد القويعية عن الرياض

توجد القويعية في قلب المملكة العربية السعودية، تحديدا في وسط منطقة نجد، وهي تعتبر عاصمة القويعية. تحدها من الشمال محافظة الشقراء والدوامي وضرما، ومن الجنوب تحدها الأفلاج والدواسر، ومن الجهة الغربية تحدها عفيف، ومن الجهة الشرقية تحدها المزاحمية. تبعد عن الرياض بمسافة تقدر بحوالي 160 كيلومترا تقريبا، وتتصل مع الرياض والطائف عبر طريق سعد معبد.

تقدر مساحة القويعية بحوالي تسعة وتسعين ألف كيلومتر مربع، مما يجعلها أكبر محافظة من حيث المساحة في منطقة الرياض، ويبلغ تقريبا عدد سكانها مائة وسبعة وأربعين ألفا. تحتوي القويعية على العديد من المدن والقرى، وتصنف بأنها محافظة ذات أهمية كبيرة بسبب وجود مناجم الذهب والرخام والثروات المعدنية والإسمنت.

وبسبب موقعها الاستراتيجي الهام، وجودها على الطريق السريع الذي يربط بين الطائف والقويعية والرياض، تعتبر هذه المنطقة نقطة تواصل بين الغرب والشرق في المملكة. كما أنه من المخطط أن تقام خط سكة حديدية على الأراضي هنا، مما يجعلها محطة لاستقبال البضائع. تقع المنطقة بالقرب من العاصمة الرياض، مما يعطيها أهمية كبيرة، حيث تعتبر الرياض أكبر سوق استهلاكية في الشرق الأوسط.

كم تبعد القويعية عن شقراء

تبعد القويعية عن محافظة الشقراء بمسافة ١٦٨ كيلومترا، وتستغرق الرحلة بالسيارة ساعتين وخمس دقائق للوصول إلى محافظة الشقراء عبر الطرق ٥٣٧٢ و ٥٣٧٠، والاتجاه نحو شمال محافظة القويعية.

كم تبعد القويعية عن مكة المكرمة

تبعد القويعية عن مكة المكرمة بمسافة تقدر بحوالي 220 كيلومترا، ويكون الاتجاه الغربي للقويعية بشكل مستقيم تقريبا.

كم تبعد القويعية عن الأحساء

تقدر المسافة بحوالي ٤٨٢ كيلومتر، واتجاهها جنوب غرب القويعية.

كم تبعد القويعية عن المدينة المنورة

تبعد القويعية عن المدينة المنورة مسافة تقدر بـ 253 كيلومترا، ويتم الوصول إلى القويعية بالتوجه إلى الشمال الغربي بزاوية حادة.

كم تبعد القويعية عن الدوادمي

تقع القويعية على بعد حوالي 131.1 كيلومترا من مدينة الدوامي في السعودية، وتستغرق الرحلة حوالي ساعة وعشرين دقيقة، ويكون الاتجاه نحو الشمال الغربي للقويعية عبر المسار 5615.

كم تبعد القويعية عن الرويضه

تكون محافظة القويعية عن بعد 649.9 كيلومتر عن القويعية، وتستغرق الرحلة ست ساعات وستة وعشرين دقيقة، ويكون الاتجاه غرب القويعية عبر المسار 40/ المسار 80م، والذي يعتبر أسرع مسار حتى الآن بسبب حركة المرور.

كم تبعد القويعية عن الخرج

تكون القويعية عن مدينة الخرج بمسافة تقدر بحوالي ٢٥٧ كيلومترا، وتستغرق الرحلة حوالي ساعتين وستة وأربعين دقيقة، ويكون الاتجاه نحو غرب القويعية عبر الطريق ٦٥ وطريق مكة المكرمة، وهو الطريق الأسرع في حالة حركة المرور الطبيعية.

كم تبعد القويعية عن عفيف

تبعد القويعية عن الأحساء مسافة تقدر بـ 310.2 كيلومتر، وتستغرق الرحلة ثلاث ساعات وستة عشر دقيقة، ويكون الاتجاه الغربي للقويعية عبر الطرق 50 و 565، ويعتبر هذا المسار الأسرع إذا كانت حركة المرور عادية.

السياحة في القويعية

تعد مدينة القويعية واحدة من أفضل المدن السياحية في المملكة العربية السعودية، وسنقدم لكم هنا بعضا من أهم المعالم السياحية التي تحتويها المدينة

هضبة حومل

تقع هضبة حومل على بعد 185 كيلومترا في الاتجاه الغربي الجنوبي من مدينة القويعية. تشبه شكل الهضبة أسدا مستلقيا عند رؤيتها من الاتجاه الجنوبي، وهي كتلة صخرية كبيرة وملساء ذات لون أسود. تبعد الهضبة عن الرياض بمسافة 500 كيلومتر في الاتجاه الجنوبي، وعن الرنية بمسافة 150 كيلومترا في الاتجاه الشمالي، وعن محافظة بيشة بمسافة تقدر بحوالي 200 كيلومتر في الاتجاه الشمالي الغربي. في الجهة الجنوبية للهضبة، توجد مجموعة من الجبال المعروفة بجبال حوضا، وكذلك مجموعة من الكثبان الرملية الشاقة ذوتشكل هذه الكثبان عروقا. تطلق عليها اسم عرق السبيع.

جبل برج الرقيبة

يعود بناء هذا الجبل إلى القرن الحادي عشر هجرية، وهو يعتبر أحد المعالم التاريخية الأكثر أهمية في المدينة. يقع الجبل على الطريق السريع الذي يربط بين الرياض والطائف والقويعية. يتميز الجبل بارتفاع يبلغ ثمانية أمتار من قمته على الجهة الجنوبية غصيبة، ومن الجهة الغربية للعقدة. تم بناؤه باستخدام الحجارة، ويأخذ شكلا أسطوانيا. تم بناؤه بهدف المراقبة والحراسة، وتم اسمه تسمية تشير إلى الرجل الذي يقف على قمة الجبل لمراقبة المدينة.

مناخ القويعية

مناخ القويعية يتميز بأنه صحراوي شبه استوائي، وتبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية حوالي 28.81 درجة مئوية، وهذه الدرجة نسبيا مرتفعة مقارنة بمتوسط درجة الحرارة في محافظات السعودية الأخرى، وفيما يتعلق بكمية الأمطار، تقدر بحوالي 9.24 ملم سنويا، وعدد أيام الأمطار في السنة حوالي 21 يوما.

تم تسجيل درجة حرارة قصوى في مدينة القويعية بلغت 33.37 درجة مئوية، بينما سجلت درجة حرارة منخفضة قدرها 21.25 درجة مئوية، وعادة ما يكون شهر يوليو الأكثر ارتفاعا في درجة الحرارة في العام، أما يناير فهو أبرد شهر في العام، ونسبة الرطوبة في المدينة تقدر بحوالي 23.52%.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى