الصحة الإنجابيةصحة

اغذية تساعد على سيولة الدم للحامل

اغذية تساعد على سيولة الدم للحامل

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على تسهيل تدفق الدم للحامل، ويمكن التعرف على هذه الأطعمة وتوضيحها على النحو التالي

الفلفل الحار

الفلفل الحار يزيد من سيولة الدم للحامل والآخرين، حيث يؤثر بشكل كبير في زيادة سيولة الدم بسبب احتوائه على العديد من الأحماض التي تعمل في ذلك، وبالتالي، يعتبر الفلفل الأحمر الحار من الأطعمة التي تساهم في زيادة سيولة الدم.

الثوم

تمت إثبات بعض الأبحاث والدراسات أن الثوم ومسحوق الثوم يحتويان على مواد عديدة تمنع تجلط الدم، ولهما العديد من الفوائد لتحسين تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية.

مستخلص بذور العنب

تم إثبات أن مستخلص بذور العنب يحفز الدورة الدموية وذلك وفقا للعديد من الدراسات والأبحاث. يحتوي مستخلص بذور العنب على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي وتعزز الأوعية الدموية، وتساعد على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتجلطات الدم الناجمة عنه. فهو يؤثر بشكل إيجابي على سيولة الدم.

اللوز

اللوز يحتوي على كميات كافية من فيتامين هـ، وهو يساعد في حماية الجسم من تجلط الدم ويساهم في زيادة سيولة الدم وتحسين الدورة الدموية ومنع التجلطات. لذلك، ينصح النساء الحوامل بتضمين اللوز في نظامهن الغذائي يوميا.

فواكه تساعد على سيولة الدم للحامل

يجب على الحامل أن تضمن إدخال العديد من الفواكه إلى نظامها الغذائي للحفاظ على صحة الجنين، حيث تحتوي الفواكه على العديد من المعادن والفيتامينات التي تحسن صحة الحامل والجنين، وهناك بعض الفواكه التي تساعد على منع تجلط الدم والتخثرات، ويمكن تقديمها على النحو التالي:

الأناناس

يعتبر الأناناس من فواكه الاستوائية، حيث يحتوي على إنزيم بروميلين (bromelain) الذي يعزز تدفق الدم ويحسن سيولته، كما يقلل من تجلط الدم الناجم عن تجمع الصفائح الدموية، لذلك يصنف الأناناس كفاكهة تعزز سيولة الدم.

الكيوي

يقوم الكيوي بتقليل احتمال حدوث تجلطات الدم ومنع تراكم الدهون في الأوعية الدموية التي تؤدي إلى تصلب الشرايين وتجلط الدم، بالإضافة إلى تنظيف الأوعية الدموية المسؤولة عن تجلط الدم. والكيوي يعتبر من أفضل الفواكه التي تساعد على تدفق الدم.

التوت البرى

في كل 100 جرام من التوت البري، يحتوي على تقريبا 201 ميليغرام من فيتامين هـ. وهذا الفيتامين له العديد من التأثيرات والفوائد في تدفق الدم وتحسين سيولته. ويوفر الجسم احتياجه اليومي من فيتامين هـ ويمنع تكون الجلطات.

مشروبات تساعد على سيولة الدم للحامل

هناك العديد من العصائر والمشروبات التي تساعد المرأة على الحفاظ على سيولة الدم، وتدفق الدورة الدموية، وتجنب التجلط والحفاظ على الجنين، ومن بين أهم تلك المشروبات:

عصير الرمان

  • تحتوي الرمان على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب.
  • ويحتوي أيضا على بعض مضادات الأكسدة التي تحمي القلب من خطر تصلب الشرايين، وهو سبب أساسي لحدوث تجلطات الدم.
  • لذلك ينصح بشرب عصير الرمان والتمسك به بانتظام لتجنب اضطراب الدم.

المياه

تعتبر المياه سائلا مهما جدا يجب الحفاظ على شرب كمية كافية منه يوميا، حيث تحافظ على سيولة الدم وتمنع الجسم من الجفاف، وتحسن الصحة العامة للإنسان وتساعد في تجنب السكتات الدماغية وتجلط الدم.

أعشاب تساعد على سيولة الدم

هناك بعض الأعشاب التي تعزز سيولة الدم، ويمكن تقديمها على النحو التالي:

القرفة

تحتوي القرفة على مادة الكيومارين، والتي تساعد بشكل كبير على زيادة سيولة الدم وتجنب تجلط الشرايين وتجلطات الدم.

الكركم

  • يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تمنع تجلط الدم وتعمل كمضاد للالتهابات، حيث تساهم في زيادة سيولة الدم وتجنب التجلطات.
  • أجريت دراسة في عام 2014 أكدت أن الأشخاص الذين يستخدمون الكركم يوميا في حياتهم، لا يتعرضون لخطر تجلط الدم.
  • أظهرت بعض الدراسات أن الكركم يمنع تراكم الصفائح الدموية في الجسم، وهي المسؤولة عن تجلط الدم، مما يساعد على تجنب حدوث تجلطات.

الزنجبيل

في عشبة الزنجبيل يوجد مادة الساليسيلات، وهي تعد من المواد الفعالة الموجودة في دواء الأسبرين، والذي يعمل على منع تجلط الدم والحفاظ على سيولته.

العلاقة بين تخثر الدم والإجهاض

يمكن توضيح العلاقة بين تخثر الدم والإجهاض من خلال السطور التالية:

  • خلال فترة الحمل يتعرض جسم المرأة لتغيرات هرمونية ودموية عديدة، تعمل على زيادة تخثر الدم لديها وتجلطه، وهذا يجعل الدم أكثر عرضة للتجلط حتى بعد ثلاثة أشهر من الولادة.
  • تعتبر الحوامل هن الأكثر عرضة لخطر تجلط الدم وتكوين الجلطات، وهذا قد يؤدي إلى تدهور حالة صحية المرأة والجنين.
  • تسبب التجلطات الدموية التي تحدث للمرأة الحامل منع وصول الدم إلى المشيمة، حيث يحدث انسداد في الأوعية الدموية المغذية للمشيمة. وهذا يؤدي إلى منع تدفق الدم إلى المشيمة وبالتالي يعوق وصول الأكسجين إلى الجنين، وكذلك منع وصول المواد الغذائية والمياه إليه، وهي المواد الضرورية لصحة الجنين ونموه بسلامة.
  • يمكن أن يؤدي هذا الانسداد إلى ضعف نمو الجنين، وقد يصل الأمر إلى الإجهاض، أو ولادة طفل به تشوهات وعيوب خلقية.

مضاعفات الإصابة بتخثر الدم أثناء الحمل

يمكن أن يسبب تجلط الدم وتخثره أثناء الحمل العديد من المضاعفات والمشكلات التي تؤثر على صحة الأم وصحة الجنين، ويمكن تحديد المضاعفات الناتجة عن تجلط الدم على النحو التالي:

  • من الممكن أن تصاب الأم الحامل بالسكتة الدماغية.
  • تتزايد احتمالية تجلط الدم لدى المرأة أثناء فترة الحمل، وقد يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية وتصلب الشرايين.
  • قد يحدث تجلط الدم في المشيمة، مما يعرقل وصول الأكسجين والدم والطعام والماء إلى الجنين، مما يؤدي إما إلى الإجهاض أو ولادة طفل مع بعض التشوهات والمشاكل.
  • يؤدي تجلط دم المرأة الحامل إلى الإجهاض، أو يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة التي لا تكفل صحة الجنين، حيث يمكن أن يتعرض لتشوهات وبعض العيوب الخلقية مثل ضمور العظام أو العمى أو ثقب في القلب، وغيرها من المشكلات التي يمكن أن تؤدي إلى وفاة الجنين بعد الولادة.
  • إصابة المرأة الحامل بتسمم الحمل.

طرق الوقاية من تخثر الدم والحمل

يجب على الحامل تجنب الأسباب التي يمكن أن تتسبب في تجلط الدم وتخثره، للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، ويمكن القيام بذلك من خلال ما يلي:

  • يجب على الحامل الحفاظ على النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية المناسبة للحمل، وينصح بزيارة الطبيب للحصول على الإرشادات الطبية الصحيحة، لتحسين تدفق الدورة الدموية.
  • يجب اتباع نظام غذائي وحمية صحية، والحرص على شرب كميات كافية من الماء، للحفاظ على وزن مثالي وصحي أثناء فترة الحمل، وتناول الأطعمة الصحية للحفاظ على صحة الجنين.
  • الابتعاد عن الجلوس فترات طويلة.
  • في حالة تدخين المرأة، يجب عليها أن تتوقف تماما عن التدخين، لأنه سيؤثر سلبا على صحة الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى