أسأل الخبراءالمراجع

هل الماء يزيد الوزن

هل الماء يزيد الوزن

الماء ليس له سعرات حرارية وهو موجود بشكل طبيعي في أجسامنا ويشكل حوالي 70% منها، فهو جزء من تراكيب خلايا الجسم، ولكن هل يزيد الماء الوزن؟ في الواقع، يزيد الماء الوزن عند احتباس الجسم للسوائل، وهذا يحدث عند زيادة بعض العناصر الكيميائية في الجسم التي تحتاج إلى كمية أكبر من الماء لتحللها، وبعد تحللها، تبقى هذه العناصر متفاعلة مع ذرات الماء لتشكيل مركبات أخرى يحتفظ بها الجسم ويصعب التخلص منها.

في الحالات الطبيعية، يقوم الجسم بطرد كمية الماء الزائدة التي تدخله بعد احتياجه منها، سواء عن طريق البول من الكلى أو العرق أو بخار الماء عند التنفس.

ما هي أسباب احتباس السوائل داخل الجسم

هناك العديد من العناصر التي تسبب زيادة الوزن عند تفاعلها مع الماء، واحتجاز كميات كبيرة من السوائل داخل جسم الإنسان وخلاياه، ومن بين هذه العناصر ما يلي.

  • الصوديوم: يعمل الصوديوم الموجود في ملح الطعام والأملاح الطبيعية الأخرى على زيادة احتباس الجسم للسوائل، وأعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن الأمريكيين يتناولون ما لا يقل عن 1400 ملجم من الصوديوم يوميا، علما بأن الكمية الموصى بها من قبل الأطباء لا تتجاوز 2300 ملجم في اليوم.
  • الكربوهيدرات: تعمل الكربوهيدرات على تجميع الماء والسوائل في الجسم وتم اكتشاف ذلك في بحث نشر في المجلة الأوروبية لعلم وظائف الأعضاء التطبيقي في سبتمبر 2015. يجب على الأفراد تناول ما يتراوح بين 225 جم و 325 جم من الكربوهيدرات يوميا إذا تناولوا 2000 سعرة حرارية، لتمكين الجسم من التخلص من تلك السعرات الحرارية وزيادة احتياج الجسم للماء واحتباس السوائل داخله.
  • الدورة الشهرية: تقريبا 92% من النساء يعانين من احتباس الماء خلال فترة الحيض، مما يجعل السيدة تشعر بزيادة الوزن خلال فترة الدورة الشهرية، وفقا لما نشرته المجلة الدولية لصحة المرأة في عددها لشهر مارس 2015.

أعراض احتباس الماء في الجسم

يتفق الأطباء على أن زيادة الوزن الناتجة عن احتباس المياه تختلف بشكل كبير عن زيادة الوزن نتيجة زيادة الدهون في الجسم أو اكتساب العضلات، فهناك العديد من العلامات التي تميز حبس السوائل في الجسم، ومن بين تلك العلامات ما يلي.

  • يحدث الانتفاخ والتورم بشكل عام، وخاصة في منطقة الذراعين والساقين.
  • زيادة كبيرة في حجم البطن بالمقارنة مع بقية الجسم وشعور بتصلبها.
  • يبقى شكل الجلد مشدودا بشكل مستمر عموما.
  • تبرز بشرتك الواضحة في منطقة الوجه بشكل خاص.
  • يعاني الشخص الذي يحتجز كمية كبيرة من السوائل في جسمه من آلام في المفاصل أو الأطراف.
  • عدم ثبوت وزن المريض بشكل طبيعي.

إذا زاد وزن الجسم بسبب مشكلة في الكلى وتسبب في احتباس كميات كبيرة من السوائل في الجسم، ستظهر علامات مختلفة، مثل تورم في منطقة الكاحلين وضيق في التنفس وكثرة الاستيقاظ من النوم للتبول.

طرق التخلص من الماء الزائد في الجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى