المراجعخرائط

موقع ذا لاين نيوم على الخريطة بالصور

موقع ذا لاين نيوم على الخريطة بالصور

يوجد مشروع ذا لاين نيوم على الخريطة في المنطقة الحدودية التي تشمل حدود المملكة من الغرب بالقرب من جزيرتي تيران وصنافير، ويمتد في خط مستقيم إلى قلب الصحراء السعودية في منطقة ليوم.

مشروع ذا لاين نيوم

على الشهابي، الذي يعمل في المجلس الاستشاري لنيوم، يشير إلى أن المشروع سيكون منطقة ضخمة على مسافة 170 كيلومترا. ستكون هذه المنطقة تحتوي على الخط أو (ذا لاين)، والذي سيتم إنشاؤه عبر الصحراء في طريق مستقيم. ستبنى المنطقة تدريجيا كتلة تلو الأخرى. وقد وصفه العديد من المحللين والخبراء بأنه مشروع جنوني. ولكن الشهابي يؤكد أن المشروع سيكون مشابها لمنطقة السكن الكبيرة الخالية من حركة المرور في برشلونة. ستكون كل مربع مستقلا بذاته، وتحتوي على وسائل الراحة والخدمات الكاملة.

عند الانتهاء من الطريق، سيتم السفر عبرها بواسطة قطارات فائقة السرعة، وستكون أطول رحلة لهذه القطارات لا تتجاوز 20 دقيقة، وسيتم إنشاء منطقة الأوكساغون.

مميزات مشروع ذا لاين

يتمتع هذا المشروع الفريد بالعديد من المزايا، حيث يساهم في هيكلة المجتمع في هذه المدينة ليصبح مجتمعا “إدراكيا”، حيث يعتمد المجتمع بشكل كامل على الذكاء الاصطناعي والروبوتات، ومن بين المزايا الأخرى لهذا المشروع ما يلي.

  • لا يوجد أي مركبات، سواء تعمل بالوقود الحفري أو الكهرباء.
  • يتم الاعتماد بشكل كامل على الطاقة المتجددة والنظيفة بالكامل.
  • سيتم توفير وقت قياسي للتنقل.
  • وجود اتصال رقمي دائم، والذي سيضمن تلبية جميع احتياجات السكان.
  • تكلفة الأشغال البيئية التي تصل في المجمل إلى تكلفة أقل بنسبة 30% من المدن التقليدية.

تكلفة مشروع ذا لاين

أفاد بعض المسؤولين أن تكلفة مشروع نيوم ستصل إلى حوالي 500 مليار دولار، وسيتم توفير هذه التكلفة خلال 10 سنوات، حيث ستقدم الحكومة السعودية دعما كبيرا للمشروع، بالإضافة إلى التمويل من صندوق الاستثمارات العامة والمستثمرين المحليين والعالميين، وبالنسبة للبنية التحتية للمشروع، من المتوقع أن تصل تكلفتها إلى حوالي 100-200 مليار دولار أمريكي، وفقا لتصريحات الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي.

تأثير مشروع ذا لاين على البيئة

تم تصميم مشروع ذا لاين السعودية بدقة وعناية فائقة، حيث يهدف إلى الحفاظ على البيئة وتوفير بيئة حياة قريبة من الكمال للسكان، وسوف تكون هذه البيئة متناغمة مع الطبيعة المحيطة بها، وظهرت العديد من البراهين على هذه الأهداف من خلال التصاميم المعلنة، بالإضافة إلى تطبيق القوانين البيئية الصارمة في مراحل البناء والتشييد.

من الجدير بالذكر أن مدينة ذا لاين تعتمد بشكل أساسي على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، وسيكون لديها أعلى نسبة للحفاظ على البيئة البرية والبحرية بنسبة تقترب من 95%، وستكون أفضل من العديد من البلدان المتقدمة في العناية بالبيئة مثل أستراليا وفرنسا، بالإضافة إلى ربط جميع المجتمعات رقميا في ذا لاين باستخدام 90% من البيانات، وسيدعم ذلك الخدمات والبنية التحتية البيئية، بالإضافة إلى إنشاء بيئة صحية خالية تماما من التلوث، علما بأن المدن الذكية الحالية تعتمد على 1% من البيانات.

نبذة عن مشروع نيوم

مشروع نيوم هو واحد من المشاريع الطموحة التي تم وضعها ضمن خطة المملكة العربية السعودية في رؤيتها 2030. إنها مدينة جديدة سياحية وسكنية بمفاهيم حديثة ومستقبلية، تحتوي على العديد من المشاريع الجديدة التي تضمن وجود بنية تحتية قوية تعتمد بشكل كبير على الطبيعة ولا تضر بالبيئة. كما أنها تعتمد على الطاقة الشمسية المتجددة المتوفرة في المنطقة طوال العام. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي المشروع على العديد من الأفكار التي ستعيد اندماج البشر مع الطبيعة بشكل رائع.

متى سيتم الانتهاء من مشروع ذا لاين نيوم

من المتوقع أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع في عام 2025، حيث بدأت الشركات المشاركة في المشروع منذ عام 2017، وذلك استنادا إلى التصريحات الصادرة عن الجهات المختصة.

القواعد التي تبناها مشروع نيوم

يتقوم مشروع نيوم على العديد من الأسس، ومنها ما يلي.

  • الدافعية وراء هذا المشروع هي الاستدامة: يتوقع أن يقدم مشروع نيوم نموذجا جديدا للاستدامة الحضارية، والتي تعتمد بشكل كامل على الطاقة المتجددة، ويتحمل الجهات القائمة على المشروع المسؤولية البيئية في المقام الأول؛ وكيفية تشجيع مثل هذه الممارسات التي تدمج التطوير المستدام والحفاظ على البيئة.
  • القيمة الاقتصادية الكبرى: تم تصميم المشروع ليكون منصة للابتكار، والتي تجذب رواد الأعمال وقادة الشركات، حيث يتم البحث في التقنيات والمشاريع الجديدة التي ستستضيفها المشروع، وسيتم تسويقها بأساليب جديدة ومبتكرة، ويراها المحللون كنقطة انطلاق للتقدم البشري، وسيصل رواد الأعمال إلى مرحلة التكامل التجاري في مختلف القطاعات، بما يوفره المشروع من مراكز اجتماعية لبناء سلاسل إمداد، والتي ستعمل على تسهيل عمليات الأعمال بفعالية وابتكار.
  • البدء من الصفر: تسعى نيوم لتصور الحياة الحضرية بطريقة مختلفة، حيث يكون المشي هو الأساس في أسلوب التصميم والبناء، وسيتم إنشاء مجتمعات قائمة على أسس قوية، تشمل بنية تحتية قوية سواء كانت مادية أو رقمية، وتعمل على توفير جميع الخدمات والمرافق الأساسية ووسائل التنقل.
  • الأَولوية للإنسان: من المتوقع أن يتم إنشاء نيوم بناء حول الطبيعة وليس السيارات، فتم تصميم المشروع ليتناسب مع ثقافة المشي، حيث يمكن الوصول إلى جميع المرافق والخدمات بالمشي لمدة 5 دقائق.

مساحة مشروع نيوم كاملاً

تم تحديد مساحة المشروع بحوالي 26500 كيلو متر مربع أو أكثر قليلا، مما يجعل المدينة الجديدة أكبر من الكويت من حيث المساحة. بالإضافة إلى ذلك، هناك أنباء تفيد بأن المدينة ستكون خارج نطاق النظام القضائي السعودي الحالي، وسيتم حكمها بنظام قانوني مستقل يتم صياغته من قبل المستثمرين أنفسهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى