الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم الاحتفال والتهنئة بالسنة الهجرية

حكم الاحتفال والتهنئة بالسنة الهجرية

تعتبر السنة الهجرية الجديدة من بين المناسبات الدينية التي يحتفل بها المسلمون، وهي مناسبة مشابهة للسنة الميلادية الجديدة، وبدأ استخدام التقويم الهجري بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وقد تم تبني هذا التقويم في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه في عام 622 ميلاديا، ويبدأ من شهر محرم وينتهي في شهر ذي الحجة، ويتألف من 12 شهرا، وفي الفقرات التالية من الموسوعة يمكنك معرفة حكم الاحتفال بهذه المناسبة

  • أشار العلماء إلى أن الاحتفال برأس السنة الهجرية غير مشروع، بسبب التشابه مع ما يقوم به النصارى واليهود في الاحتفال برأس السنة الميلادية، وكان المجوس يحتفلون أيضا بالعام الجديد،
  • وبالتالي، لا يجوز القيام بأعمال تشبه النصارى واليهود والمجوس.
  • لم يرد في السنة النبوية الاحتفال بالسنة الهجرية الجديدة، ولم يرد عن الصحابة تهنئة بعضهم بالعام الهجري الجديد، وإذا ورد عن الصحابة والسلف الصالح الاحتفال بهذه المناسبة فأصبح جائزا في الإسلام الاحتفال.
  • ومع ذلك، في حال استلام رسالة تهنئة بالسنة الهجرية الجديدة، يسمح بالرد قائلا “وأنت بخير.
  • وافق الشيخ صالح الفوزان، عضو هيئة كبار العلماء السعودية، على هذا الحكم، حيث أشار إلى أنه غير جائز الاحتفال برأس السنة الهجرية واعتبر التهنئة بالسنة الهجرية الجديدة بدعة.

حكم الاحتفال بالسنة الهجرية ابن عثيمين

أشار الشيخ ابن عثيمين إلى أن الاحتفال برأس السنة الهجرية غير مشروع وليس له أصل عند السلف الصالح، وأيضا في حالة التهنئة، ولكن يمكن الرد على التهنئة وليس بدء التهنئة.

حكم العمل في رأس السنة الهجرية

  • أشار العلماء إلى أنه يجوز العمل في رأس السنة الهجرية، لأن رأس السنة الهجرية ليس عيدا إسلاميا مثل عيد الفطر وعيد الأضحى.
  • العيدان الشرعيان في الإسلام هما عيد الفطر وعيد الأضحى، وروى أنس بن مالك رضي الله عنه قوله: “عندما وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، كان لديهم يومان يلعبون فيهما. فسألهم: ما هذان اليومان؟ فأجابوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بيومي الأضحى والفطر بخير منهما.

هل يجوز دعاء العام الجديد

  • أشار العلماء إلى أن الدعاء في رأس السنة الهجرية لم يذكر عن الصحابة والتابعين، وبالتالي فإنه يعتبر بدعة جديدة، وبالتالي لا يجوز تخصيص وقت محدد للدعاء في العام الجديد، فإن الدعاء مسموح به في أي وقت وليس له وقت محدد.
  • كل ما لم يذكر في السنة أو عن الصحابة يعتبر مبتدعا، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه: “من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى