الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

خطبة مكتوبة عن فضل يوم عرفة ويوم النحر

مقدمة خطبة مكتوبة عن فضل يوم عرفة ويوم النحر

نحمد الله ونستعينه ونستغفره، نعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهديه الله فلا يضل، ومن يضلل فلن يجد له وليا مرشدا، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمد عبد الله ورسوله، إن الله خلق كل شيء وفاضل بين مخلوقاته، ومن هذه المخلوقات الزمن، فجعل بعضه خير من بعض، فأفضل الشهور هو شهر رمضان، وأفضل الليالي هي ليلة القدر، وخير الأيام هي العشر الأولى من شهر ذي الحجة، وتنتهي بيوم عرفة والنحر، وفيها زيادة الفضل والبركة بإذن الله ورحمته، لذا يجب على كل مؤمن أن يستغل هذه الأيام الكريمة التي نعيشها اليوم بفضل الله، وعلى المسلمين أن يتسابقوا في التوبة إلى الله وعمل الصالحات بقدر استطاعتهم.

خطبة مكتوبة عن فضل يوم عرفة ويوم النحر

الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا. إن الذي يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا نظير له ولا مثال له. وأشهد أن سيدنا وحبيبنا محمدا عبد الله ورسوله، وخير الخلق وأمينه على وحيه ونجيبه من عباده. صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين، وصحابته المباركين الميامين، وأتباعهم بإحسان إلى يوم الدين. اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

إن الله قد اختار أياما معينة في الزمان وجعل فيها الخير الكثير لمن يستغله. ومن أهم هذه الأيام هي العشر الأولى من شهر ذي الحجة، والتي تتضمن يوم عرفة. فقد قال الله في الشهور الحرم: “إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم”. وبعدها يأتي يوم النحر، الذي يعتبر أول أيام عيد الأضحى المبارك. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أفضل الأيام عند الله يوم النحر ويوم القر. أما يوم القر فهو اليوم التالي ليوم النحر”. وأفضل أيام الأسبوع هو يوم الجمعة، وأفضل أيام العام هو يوم النحر ويليه يوم عرفة، لأنه يوم الحج الأكبر. فلنستغفر الله لنا ولكم ونلتقي بالفوز الذي يناله المستغفرون.

الحمد لله، الذي يقبل توبة عباده، ويغفر لهم جميع سيئاتهم، ويعلم ما يعملون، أيها المسلمون الكرام، أيتها المسلمات الفاضلات، إن هذه الأيام لها فضل لا يعلمه إلا الله – سبحانه وتعالى، لذا يجب على المؤمن أن يستغل هذه الأيام وينفق وقته في العبادة والتوبة وأعمال الخير، فكونوا عبادا لله مستقيمين، شهداء لله حتى على أنفسكم، وأقيموا الصلاة.

خاتمة خطبة عن فضل يوم عرفة ويوم النحر

الحمد لله الذي يقبل التوبة من عباده ويعفو عن جميع السيئات ويعلم ما تقومون به، أيها الأخوة الأحباب والأخوات الفاضلات، يعتقد بعض العلماء أن يوم النحر أفضل من يوم عرفة في أيام العشر من ذي الحجة، ويوم عرفة له فضل لا يخفى على أحد، حيث يكفر السيئات لمدة عامين، لذا إذا فاتتك فرصة التوبة إلى الله في الثمانية أيام الماضية، عليك أن ترجع إلى الله وتستغل هذين اليومين لتتوب بتوبة صادقة عسى أن يغفر الله لنا بها وبعظيم رحمته التي تشمل كل شيء.

خطبة فضل يوم عرفة ويوم النحر قصيرة

إن الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهديه الله فهو المهتدي ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، أما بعد… أوصيكم بتقوى الله والالتزام بطاعته كما أحذركم وأحذر نفسي من عصيانه -سبحانه- ومخالفة أمره، بناء على قوله تعالى: “من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها، وما ربك بظلام للعبيد”

ثم أما بعد، يا إخوتي الأحباب، نحن قد منحنا من الله، وبلغنا يوما تعددت فيه وجوه الخير. فهو يوم الجمعة، من أيام العشر في ذي الحجة، وهو اليوم التاسع، أي يوم عرفة. وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في يوم عرفة: “ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينزل الله تعالى إلى سماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء”. وهو اليوم الذي أكمل فيه الله تعالى الدين وأتم به النعمة بفضله وكرمه، إذ نزل على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- في يوم عرفة قوله تعالى: “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي، ورضيت لكم الإسلام دينا”. فليس لهذا اليوم فضل يخفى على أحد ولا يشك فيه مسلم. يليه يوم النحر الذي جعله الله يوم تقديم الأضاحي للتقرب منه جل في علاه. فعلى كل مؤمن أن يعظمهذين اليومين وأن يزداد في التزود بكل بر وعمل الصالحات والزيادة في الطاعات والعبادات بقدر استطاعته. أستغفر الله لي ولكم، يا فوز المستغفرين.

خطبة مختصرة عن فضل يوم عرفة ويوم النحر

باسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي يستحق الحمد الكثير والطيب، وأصلي وأسلم على سيد الخلق جميعا وخاتم الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد، وعلى عائلته وصحبه الطيبين، وبعد ذلك.

يعد يوم عرفة فضيلة عظيمة لدى المسلمين، فهو يوم استكمال الدين واكتمال النعمة. وهذا اليوم هو أيضا يوم عيد لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا نحن أهل الإسلام، وهي أيام للأكل والشرب”. وصيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة القادمة. وهذا اليوم هو يوم مغفرة الذنوب والتخلص من النار. وأيضا يوم النحر له العديد من الفضائل، فهو وفقا لشيخ الإسلام أفضل أيام الدنيا. وذلك بناء على قول النبي صلى الله عليه وسلم: “أفضل الأيام عند الله يوم النحر ويوم القر”. لذا يجب أن تستفيدوا من هذه الأيام وتلتقوا الله عز وجل في يوم القيامة. وقد بشركم بمغفرته ورحمته وأجوركم المضاعفة وبرضوانه إن شاء الله.

خطبة جمعة عن فضل يوم عرفة ويوم النحر

نحمد الله ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا. من يهديه الله فهو المهتدي، ومن يضلل فليس له هاد. وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله. أوصيكم وأوصي نفسي بتقوى الله والتمسك بطاعته. وأحذركم وأحذر نفسي من عصيانه ومخالفة أمره. عباد الله.

لا يوجد أيام أعظم من الأيام العشر في الدهر، والله قسم بها في كتابه الحكيم، وأفضل أيام ذي الحجة هما يومي عرفة والنحر، فصيام يوم عرفة يكفر عن المؤمن السنة التي قبله والتي بعده، ويوم النحر هو أكبر أيام الدنيا وفيه يتقدم الأضاحي لوجه الله، والمؤمن لا يصومه لأن النبي نهى عن صيام يوم العيد، لذا أذكركم وأذكر نفسي أن نتجنب المعاصي ونتوب إلى الله في هذه الأيام المباركة ونزيد من الأعمال الصالحة وذكر الله، فالنبي قال: “أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله” وأستغفر الله لي ولكم لنحظى بالفوز والمغفرة.

الحمد لله الذي يقبل التوبة من عباده ويعفو عن جميع سيئاتهم ويعلم ما يفعلون. أيها الإخوة الأحباب، دعونا نتعلم من الأصحاب الكرام الذين كانوا يستغلون هذه الأيام المباركة بإقامة صلة الرحم وتنقية القلوب من الحقد والصيام والقيام والصدقات، لكي يكونوا قدوة لنا في هذه الأوقات التي لم نصل إليها إلا بفضل الله ورحمته علينا، أقول هذا القول وأودع أمري إلى الله فإن الله بصير بعباده، وأيها الأخ أقم الصلاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى