الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز تمشيط الشعر بعد الإحرام للمرأة

هل يجوز تمشيط الشعر بعد الإحرام للمرأة 

من غير المسموح تمشيط الشعر بعد الإحرام للمرأة، وهذا ما اتفق عليه الفقهاء، حيث أن تمشيط وتسريح الشعر يتسبب في تساقطه وهو أمر محظور وغير مسموح، ولكن يمكن للسيدة غسل شعرها دون أي مشكلة بدون تمشيط، فهو يدخل ضمن إزالة شعر الرأس وهذا من الأمور المحظورة خلال فترة الإحرام للرجل والمرأة بأي وسيلة، سواء بالنتف أو الحلق أو التقصير وغيرها من الوسائل التي تؤدي إلى تساقط الشعر 

هل يجوز تجفيف الشعر بعد الإحرام 

نعم يمكن للسيدة أو الرجل أن يجففوا شعرهم بعد الإحرام بشروط معينة لمنع تساقط الشعر، فسقوط الشعر غير جائز، حسب ما ذكر النووي في المجموع في المحرم. ولا يجب أن يستخدموا مشطا لتمشيط شعر الرأس أو اللحية، لأن ذلك يعتبر قريبا من نتف الشعر. إذا حك أو مشط فسيتم نتف شعرة أو شعرات، وبالتالي سيكون عليهم دفع فدية وفقا لما ذكر في كشف القناع. وإذا مشطوا لحيتهم أو رأسهم وتساقط شعر ميت، فلا شيء عليهم نصا، وهذا ما ورد في الفتوى الشرعية رقم 79655 من موقع إسلام ويب.

ما هي محظورات الإحرام للنساء 

لبس النقاب والقفازين: يحظر على السيدة المنتقبة أن ترتدي النقاب والقفازين داخل الحرم المكي، والدليل على ذلك هو الحديث النبوي الذي رواه عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-، وقد قال: “قام رجل فقال: يا رسول الله، ماذا تأمرنا أن نلبس من الثياب في الإحرام؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تلبسوا القميص، ولا السراويلات، ولا العمائم، ولا البرانس، إلا أن يكون أحد ليست له نعلان، فليلبس الخفين، وليقطع أسفل من الكعبين، ولا تلبسوا شيئا مسه زعفران، ولا الورس، ولا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين.” وكان يقول: “لا تتنقب المحرمة، ولا تلبس القفازين.” وعن ابن عمر: “لا تتنقب المحرمة”، إلا أنه ينصح للسيدة المنتقبة أن تغطي وجهها عن الرجال الغرباء بغطاء وساتر، دون ربط أو غرز، وأن تضعه من فوق رأسها، ويجب ألا يؤذيها في حال مس الغطاء وجهها.

حلق شعر الرأس: حظر تجريف أو حلق أو قص الشعر في حالة الإحرام، ويتم تطبيق هذا الحظر على جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الشعر بالكامل وليس فقط شعر الرأس. لا يسمح للنساء بإزالة أي شعر إلا في حالة المرض فقط، وعليهن دفع غرامة بالإضافة إلى عدم قص الأظافر وفقا لقوله تعالى: “ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسكة}.

ملابس الاحرام للنساء في العمرة

لا توجد شروط محددة لملابس الإحرام للنساء في العمرة، حيث لا ينطبق عليهن احترام ارتداء الثياب المخيطة كما ينطبق على الرجال، ويمكن أن ترتدي الملابس العادية، ويفضل ارتداء ملابس خالية من الزينة، ويفضل الألوان غير الملفتة للنظر مثل الأسود أو الأبيض، ويجب تغطية الجسم بالكامل وأن تكون الملابس مطابقة لشروط اللباس الشرعي وتكون فضفاضة بحيث لا تكشف ما تحتها ولا تبرزه 

هل يجوز لبس الملابس الداخلية للمرأة في العمرة 

نعم، يجوز للسيدة ارتداء الملابس الداخلية أثناء أداء العمرة، حيث أن السيدة خلال العمرة أو الحج تظل ترتدي ملابسها بالكامل دون حرج، ومع ذلك يجب عليها أن تكشف عن الوجه والكفين، وإذا كانت تخشى الفتنة، يمكنها تغطية وجهها بما لا يلامسه، ولها أن ترتدي ما تشاء دون تبرج أو مخالفة شروط الزي الشرعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى