التعليموظائف و تعليم

كيف اكتب خاتمة بحث

كيف اكتب خاتمة بحث

يعتبر الخاتمة من أهم الأجزاء في البحث، حيث تكون عرضا موجزا وشاملا ومفصلا. لا يجب أن يغفل جزءا من الأشياء المهمة التي تم ذكرها في البحث ولا يجب أن يتجاهل بعض الأشياء الأخرى. يقوم الباحث في الخاتمة بعرض خطة البحث ووصوله إلى المرحلة التي وضع فيها النتائج، ويقدم بعض التوصيات في النهاية. بعد ذلك، يعرض المراجع والمصادر التي تم الاقتباس منها خلال البحث، وذلك لحفظ حقوق أصحاب تلك المراجع والمصادر الأصلية. يتبين لنا من السابق ذكره أهمية الخاتمة، ولذلك يجب على الباحث الالتزام ببعض القواعد والأسس التي تجعل البحث مثاليا قدر الإمكان.

قواعد كتابة خاتمة البحث

وفي النقاط التالية ذكر لبعض النقاط والقواعد وهي كالتالي:

  • عندما يبدأ الباحث في كتابة الخاتمة، يجب عليه أن يشير إلى أنه قد انتهى من بحثه حتى يعرف القارئ أن البحث قد انتهى. ومن أمثلة هذه العبارات: “نختتم هذا البحث، في نهاية بحثنا، وفي نهاية البحث، وأخيرا توصلنا لنهاية بحثنا، وفي الختام.
  • من القواعد المهمة أيضا أن تكتب كلمة الخاتمة في وسط الصفحة بخط كبير وعريض حتى يكون ظاهرا وواضحا ومنبئا للقارئ أن البحث قد انتهى، ثم في الصفحة التي تلي كلمة الخاتمة، يبدأ الباحث في كتابة خاتمته الخاصة حسب الطريقة التي سيعتمدها من الطرق المعروفة في كتابة خاتمة البحث.
  • يجب على الباحث أن لا يكرر تفاصيل البحث بشكل مفرط، حيث يعتبر ذلك تكرارا لما سبق ذكره، ولكن يجب عليه التذكير بأبرز المحتوى الذي تم ذكره في البحث ليعيد إلى القارئ فكرة عامة عن المضمون.
  • من أهم القواعد هي ذكر النتائج التي وصل إليها الباحث في نهاية بحثه، ويجب أن يشير إلى بعض التوصيات التي يوصي بها بناء على المعلومات التي جمعها أثناء كتابة البحث.
  • لا يشترط على الباحث ترتيب العناصر الموجودة في الخاتمة كما هي في البحث، ولكن يجب عليه ذكر الموضوع الرئيسي في بداية الخاتمة.
  • الخاتمة تشبه إلى حد كبير مقدمة البحث في سرد العناصر والمحتوى الموجود في البحث، ولكن الفرق بينهما هو العرض المختصر لأهم النتائج التي وصل إليها الباحث في نهاية البحث. التفرق بين المقدمة والخاتمة يكمن في طريقة الكتابة، حيث يبدأ الباحث في المقدمة بتعريف ما هو قادم، أما الخاتمة فتكون تلخيصا لما توصل إليه الباحث في نهاية البحث.
  • من أهم القواعد التي تميز البحث عن الآخر هي خاتمة الخاتمة، وهي واحدة من الأجزاء الرئيسية في البحث، ويفضل أن يكتب الباحث بعض الكلمات التي تشجع الباحثين الآخرين على البدء من نقطة انتهاء هذا البحث.

ما الحجم المثالي لخاتمة البحث

لم يتم تحديد حجم محدد لخاتمة البحث كونها الحجم المثالي، ولكن يمكن تحديدها من خلال السياق ونوع البحث. تختلف الأبحاث المتعلقة بالدكتوراه والماجستير عن أبحاث التخرج الجامعية، وعلى الرغم من أن هذه الأحجام ليست قاعدة لجميع الأبحاث، إلا أنها مثالية في بعض الحالات

حجم الأبحاث المتعلقة بالدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه يتفاوت بين الصفحتين والخمس صفحات، وحجم رسالة الماجستير عموما لا يقل عن 250 صفحة، أما رسائل الدكتوراه فقد يزيد حجمها عن 350 صفحة، وبالنسبة لبحوث التخرج الجامعي، فإن المتوسط بين الصفحة والصفحتين، وحجم البحث الكلي يتراوح بين 25 و 40 صفحة.

مما يتكون البحث العلمي

يتنقسم البحث العلمي إلى فصول وأقسام يجب على الباحث الالتزام بها حتى يتم تنظيم البحث بشكل منظم وجميل قدر الإمكان، وفيما يلي توضيح لبعض الأسس وهي كالتالي:

  • الفصل الأول: يمثل هذا الفصل جانب الخلفية العملية لهذا البحث أو الدراسة أيا كان، ويجب أن يشتمل هذا الفصل على بعض العناصر الرئيسية وهي كالتالي:
    • مقدمة البحث.
    • تحديد المشكلة التي يتمحور حولها البحث.
    • أهمية البحث.
    • أهداف البحث.
    • مبررات البحث.
    • حدود البحث الزمانية والمكانية.
  • الفصل الثاني: الفصل الثاني يتناول الجانب النظري للبحث، ويشمل الدراسات والأبحاث السابقة التي تناولت نفس الموضوع أو في نفس التخصص، ويجب أيضا ذكر العلاقة بين المتغيرات المختلفة التي ترتبط بموضوع البحث.
  • الفصل الثالث: يتمثل هذا الفصل في عرض مفصل للأدوات التي ستستخدمها الباحثة في جمع المعلومات والبيانات التي ستستخدمها في البحث، وتشمل هذه الأدوات المقابلات والاستبيانات التي أجريت على أفراد يتعلقون بموضوع البحث وتمثل قاعدة البيانات العملية.
  • الفصل الرابع: في هذا الفصل، يصل الباحث إلى مرحلة يجب أن يقوم فيها بتحليل البيانات التي جمعها إحصائيا، ويجب عليه أيضا أن يضيف تعليقا على هذا التحليل، وأن يقوم بربط هذه الإحصائيات مع بعضها البعض.
  • الفصل الخامس: بعد الفصول السابقة، يتم التوصل في البحث إلى المرحلة النهائية التي تلخص أهم ما تم ذكره في البحث من نتائج وتقديم بعض الموضوعات المتعلقة بمجال البحث، كما يتم ذكر التوصيات التي وصل إليها الباحث من خلال بعض المعلومات العلمية، وهذا يساعد المهتمين بهذا الموضوع على استخدام هذا البحث والاستفادة من التوصيات في الأبحاث المستقبلية، ويتضمن هذا الفصل أيضا خاتمة البحث.

نماذج خاتمة بحث

في الأسطر القادمة، سنقدم لكن بعض النصائح التي قد يستنبط منها الباحث ما يجب عليه فعله في خاتمة بحثه الخاص

خاتمة بحث علمي

في النهاية، بعد استعراضنا لعدة موضوعات ونقاط هامة في الموضوع الرئيسي للبحث، يمكننا الآن أن نستنتج بعض النتائج التي توصلنا إليها من خلال هذا البحث. قمنا أيضا بعرض بعض المفاهيم المتعلقة بأحد عناصر البحث وتوصلنا إلى العديد من الحلول الهامة المتعلقة بها، والتي يجب علينا الالتزام بها في التطبيق لتجنب حدوث أي مشكلة في هذا المجال العلمي الواسع المفيد. وبالطبع، لا يشمل هذا البحث جميع جوانب الموضوع، بل هو محاولة بسيطة للوصول إلى الحلول والوقوف على أساس قوي يمكننا من خلاله اتخاذ القرارات المهمة. وأخيرا، فلنعلم أن العلم يعود إلى الله، والله أعلم. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

خاتمة بحث ديني

ها قد وصلنا إلى نهاية المطاف بفضل الله، وقد حاولت قدر الإمكان بعون الله وفضله أن أكون ملما بجوانب الموضوع الرئيسي للبحث، وقد كشفنا بعض الجوانب الخطيرة المتعلقة بأحد عناصر البحث وهذا من توفيق الله، وحاولنا أيضا اتباع الطرق العلمية الصحيحة في استخدام المصادر والمراجع والنصوص الشرعية دون تحريف أو تزوير أو خطأ، فإذا كان هناك توفيق فهو من الله وإذا كان هناك تقصير أو خطأ أو زلل فهو من نفسي ومن الشيطان، وأشهد أن لا إله إلا الله وأستغفره وأتوب إليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى