التجارة و الصناعةمواد كيميائية

ما هو غاز الكلورين المسال

ما هو غاز الكلورين المسال

غاز الكلورين هو غاز أصفر يميل إلى اللون الأخضر، وله رائحة مميزة تشبه رائحة المبيض، وهذا الغاز أثقل بثلاثة أضعاف من الهواء، مما يجعله يتجمع في المناطق المنخفضة، وهذا الغاز غير قابل للانفجار، لكنه يمكن أن يساهم في زيادة قوة انفجار مواد أخرى.

يعتبر الكلور، والمعروف بالإنجليزية باسم “Chlorine”، عنصرا نشيطا ضمن العناصر اللافلزية، ويتواجد بشكل كبير في الطبيعة، إذ يكون عادة على شكل ملح في المياه البحرية أو في الصخور الملحية. وتكون الملحة من مزيج الكلور والصوديوم، والمصطلح العلمي للملح هو كلوريد الصوديوم. ويعتبر الكلور أكثر العناصر توفرا في المحيطات، ويحتل المرتبة 21 في قائمة العناصر الأكثر وفرة في قشرة الأرض. كما يتواجد الكلور في جسم الإنسان على شكل أيونات الكلوريد.

استخدامات الكلورين في الصناعة

يتم استخدام الكلور على نطاق واسع في صناعة الكيمياء، حيث يدخل في تحضير حوالي 60٪ من مركبات الكلور العضوية. ويعتبر مركب كلوريد الفاينيل واحدا من أكثر منتجات الكلور العضوية استخداما، وتدخل هذه المركبات في صناعة الأدوية والمبيدات. وهناك أيضا أنواع من منتجات الكلور غير العضوية، حيث يدخل الكلور في تحضيرها بنسبة تقدر بحوالي 20٪ فقط. ومن أمثلة ذلك كلوريد الهيدروجين، الذي يتفاعل مع الماء ليكون حمض الهيدروكلوريك، والذي يعتبر مصدرا لأيونات الكلوريد.

من خلال دخول الكلور مباشرة في تركيب المبيضات والمطهرات المستخدمة بشكل شائع في منتجات التنظيف المختلفة، وأيضا استخدام مركبات الكلور بشكل مباشر في تنقية حمامات السباحة بسرعة للمحافظة على نظافتها ومنع انتشار الجراثيم، كما يستخدم بنسبة ضئيلة جدا في معالجة مياه الشرب.

مخاطر غاز الكلور

مخاطر الكلور الصحية

يعتبر الكلور غازا ساما، حيث يمكن أن يتسبب في ضرر شديد لجهاز التنفس والعينين والجلد. وما يجعل الأمر أكثر خطورة هو أن الكلور أثقل كثافة من الهواء، مما يجعله يتراكم في الأماكن المنخفضة وخاصة الأماكن ذات التهوية الضعيفة والمغلقة، ونظرا لأنه مؤكسد قوي يشكل خطرا على المواد القابلة للاشتعال.

عند كشف نسبة الكلور في الهواء، يمكن تحديد مدى ضرره بناء على هذه النسبة، ومن السهل عموما كشف الكلور في الهواء، فالكشف عنه باستخدام الأجهزة يسمح لنا بتحديد تركيز الكلور بمقدار جزء من مليون جزء في الهواء، يمكن تقسيم ضرره بناء على تركيزه في الهواء كما يلي.

  • تبدأ الكلور في اظهار رائحته عندما يتواجد 3 جزيئات منه في المليون في الهواء المحيط.
  • إذا وصل تركيزه إلى 10 أجزاء من المليون، فإن هذا التركيز يعتبر بداية تركيز خطر لغاز الكلور.
  • عندما يصل تركيزها إلى 30 جزءا من المليون، يمكن للكلور أن يسبب السعال والقيء.
  • عند تركيز 60 جزء من المليون، يتسبب الكلور في العديد من الأضرار للرئتين.
  • عندما يصل تركيز الكلور في الهواء إلى 1000 جزء في المليون، فإن هذا التركيز يسبب الوفاة عند استنشاقه.

مخاطر الكلور الإنشائية

  • عند استخدام الكلور كمطهر للمياه، يجب أن نكون حذرين لأن الكلور يمكن أن يتفاعل مع الهياكل المعدنية والفولاذية، مما يؤدي إلى ظهور تشققات.
  • عندما يتفاعل الحديد مع الكلور في درجات حرارة مرتفعة، يحدث نوعا من التفاعلات الطاردة للحرارة بشكل كبير، مما يؤدي إلى ظهور ما يعرف بـ “نار الكلور والحديد”، وهذا يشكل خطرا على منشآت الصناعات الكيميائية، وخاصة تلك التي تستخدم الأنابيب الفولاذية لنقل الكلور.

حادثة ميناء العقبة بالأردن

وقعت حادثة في يوم الاثنين 27 من يونيو للعام الحالي 2022 في ميناء العقبة بالأردن، وتتمثل تلك الحادثة في سقوط صهريج محمل بغاز الكلورين أو الكلور المضغوط أثناء نقله إلى سفينة الشحن بسبب عطل في الرافعة التي كانت تحمل الصهريج، حيث انقطع السلك الذي كان يمسك به الصهريج مما أدى إلى سقوطه بشكل غير متوقع على سطح السفينة وانبعاث الغاز منه. كانت الوضعية شبيهة بقنابل الغاز واستغرق الأمر ثوان قليلة قبل أن ينتشر الغاز السام في رصيف الميناء، مما أسفر عن إصابة العديد من العمال وأفراد السفينة. ووفقا لأحدث الإحصائيات، بلغ عدد ضحايا الكارثة حوالي 13 شخصا وما يقرب من 300 شخص.

جميع مستشفيات العقبة تعمل على مساعدة المصابين، بالإضافة إلى المستشفى الميداني. هناك العديد من التعزيزات لنقل المصابين من منطقة الحادث بواسطة طائرات عسكرية إلى العاصمة عمان. ووفقا لشهادة الأستاذ خالد المعايطة، مدير شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ في الأردن، تم التأكد من أن الصهريج صناعة أردنية وكان متجها للتصدير إلى جيبوتي. ووفقا لشهود العيان، انتشر الغاز بشكل محدود نسبيا مقارنة بحجم الصهريج، حيث انتشر في منطقة الحادث فقط في الميناء الذي تم إخلاؤه بسرعة، ولمينتشر خارج حدود الميناء.

انتشرت دعوات لسكان مدينة العقبة بالبقاء في منازلهم والابتعاد عن الأماكن العامة والميناء وإغلاق النوافذ.

ردود الأفعال حول كارثة ميناء العقبة

تلقى الجانبان المحلي والدولي ردود فعل رسمية وغير رسمية على قرارات هيئات اللوجستيات داخل الأردن، وأولى هذه القرارات كانت من هيئة موانئ البحر الأحمر بزيادة الحذر في التعامل مع المواد السامة والكيماوية في موانئها الخاصة. وعبرت الأحزاب المحلية في الأردن عن حزنها بسبب الحادثة وطالبت بإجراء تحقيق عاجل لمعرفة أسباب الأزمة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب حدوثها مرة أخرى.

أما على المستوى المحلي، فقد زادت نبرات الحزن والعزاء على منصات التواصل الاجتماعي من قبل مستخدمي تلك المنصات في الأردن، وظهرت أيضا نبرات الغضب التي تطالب الجهات المعنية بالتحقيق الفوري ومحاسبة المسؤولين عن الكارثة بشكل رادع.

غاز الكلورين في منظمة الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، وتحديدا المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، عن آثار تعرض الأشخاص لغاز الكلور بتركيز عال. تظهر أعراض استنشاق الكلور على الأغشية المخاطية بسرعة، ولكن التأثير الأكبر يعتمد بشكل كبير على مدة تعرض الشخص للغاز. ويشمل التعرض للغاز الأساسي ما يلي.

  • السعال مع إفراز كميات كبيرة من البلغم (قشع أو بصاق)
  • الشعور بالاختناق.
  • الوزير وضيق النفس.
  • ضيق الصدر.
  • سيلان المفرزات من الأنف.
  • خشونة الصوت.
  • الغثيان والقيء.
  • الصداع.
  • التهاب الرئة والوذمة الرئوية غير القلبية وقد تتأخر لمدة تصل إلى 12-14 ساعة.
  • نقص الأكسجين.
  • توقف القلب.
  • تهيج وحرقان في العينين.
  • ازدياد إفراز الدمع وتشنج الأجفان.
  • حروق في القرنية.
  • تثليج الأصابع تلو لمس الغاز المضغوط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى