الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز ان اوكل احد يضحي عني

هل يجوز ان اوكل احد يضحي عني

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك تزداد الفتاوى المتعلقة بشعائر يوم العيد بما في ذلك ذبح الأضحية للتقرب من الله، وهي سنة مؤكدة وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويبدأ المسلمون في ذبح الأضحية في اليوم الأول من عيد الأضحى الموافق لليوم العاشر من ذي الحجة، وفيما يلي في الموسوعة تعرف على فتوى تفويض شخص بذبح الأضحية لمعرفة صحتها

أشار الشيخ محمد بن سليمان الكردي إلى أنه يمكن التفويض لشخص ما لشراء وذبح الأضحية، حيث قال: “نعم، هذا ممكن، ويمكن التفويض في شراء الأضحية والعقيقة وذبحها، حتى إذا كان في بلد غير بلد الشاكر والعاق، فقد أكد أئمتنا جواز التفويض لمن يستحق ذبيحته في ذبح الأضحية، وأكدوا جواز التفويض أو الوصية في شراء النعم وذبحها.

حكم تقليم الأظافر وقص الشعر لوكيل الأضحية

  • أشار العلماء إلى أنه يجوز لوكيل الأضحية أن يقص أظافره أو يحلق شعره بعد دخول العشر الأوائل من ذي الحجة، سواء كان الشخص رجلا أو امرأة، وذلك لأن الوكيل ليس مضحيا بالأصل، بل هو فقط ينوب عن المضحي.
  • عندما يدخل العشر الأوائل من ذي الحجة، يجب على المضحي أن يمتنع عن حلق شعره أو قصه أو تقليم أظافره. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “عندما ترون هلال ذي الحجة ويرغب أحدكم في أن يضحي، فليمسك شعره وأظافره”. وأيضا قال صلى الله عليه وسلم: “عندما يدخل العشر ويرغب أحدكم في أن يضحي، فلا يمس شعره وبشرته بأي شيء.

شروط الأضحية

هناك عدد من الشروط المطلوبة لذبح الأضحية في الإسلام، وتشمل ما يلي:

  • يجب أن تكون الأضحية من الحيوانات المجترة مثل البقر والإبل والغنم.
  • يجب أن تكون أضحية الإبل جذعة، أي أنها قد استكملت 4 سنوات، أما بالنسبة للبقرة فيجب أن تكون عمرها عامين، أما بالنسبة للغنم فيجب أن يكون عمرها 6 أشهر.
  • يجب أن تكون الأضحية خالية من أي عيوب، ولا يجب أن تكون هزيلة أو مريضة بالجرب أو عرجاء أو عمياء أو عوراء أو بدون مخ أو مجنونة أو أذنها مقطوعة أو أكلت من لحمها أو المتعسرة في ولادتها، فقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- في حديثه: “لا يجوز من الضحايا: العوراء البين عورتها، والعرجاء البين عرجها، والمريضة البين مرضها، والعجفاء التي لا تنقي.
  • يجب أن نقوم أولا بتوجيه نية الذبح، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إن الأعمال بالنيات، ولكل شخص ما نوى”.
  • يجب أن يتم ذبح الأضحية في أول أيام العيد بعد صلاة العيد وأن يمتد حتى وقت العصر في ثالث أيام العيد.

حكم الأضحية

يجمع الكثير من العلماء على أن الأضحية هي سنة مؤكدة وفقا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “ثلاث كتبت على وهن لكم تطوع؛ الوتر، والنحر، وركعتا الفجر”، كما أن الأضحية مرتبطة بمن يرغب في ذلك وبالتالي لا تعتبر فرضا وهذا ما تم التأكيد عليه في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل العشر – أي العشر الأوائل من ذي الحجة – وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى