أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

هل تعلم عن محمد بن سلمان

هل تعلم عن محمد بن سلمان

سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعودي، هو ولي عهد المملكة العربية السعودية، ونائب رئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية، والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، ورئيس المجلس الأعلى لشركة أرامكو السعودية، ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ووزير الدفاع، هو الشخص الثاني بلا منازع في المملكة العربية السعودية، والذي ظهر أكثر من مرة في العديد من المناسبات الدولية والاجتماعات الخارجية نيابة عن جلالة الملك والده، وهو الذي ينسب له الفضل بعد المولى – عز وجل – في التخطيط والتحضير لرؤية المملكة 2030.

  • ولد الملك محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعودي في يوم 15 من شهر ذي الحجة للعام الهجري 1405، والموافق ليوم 31 أغسطس للعام الميلادي 1985، وهو ابن جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعودي، من زوجته فهدة بنت فلاح آل حثلين.
  • حصل سموه على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، وكان يشغل منصب رئيس الديوان الملكي منذ تولي والده الحكم في يناير 2015 حتى أبريل 2015.
  • حتى يوم 29 أبريل 2015 صدر أمر ملكي يتضمن اختيار سموه ليكون وليا للعهد، وتم تعيينه بناء على هذا الأمر الملكي نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء السعودي.
  • تم اختياره في يونيو 2017 ليكون ولي العهد، وذلك بعد موافقة هيئة البيعة السعودية، بعد إعفاء ابن عمه ولي العهد السابق ووزير الداخلية محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.
  • منذ تولي سمو الأمير محمد بن سلمان منصبه وأظهر العديد من التوجهات الانفتاحية والمختلفة عن التوجهات السابقة لقادة المملكة، وقد شهدت المملكة في فترة ولايته العديد من القرارات التي تعمل على تعزيز دور المرأة السعودية وإشراكها في الحياة الاجتماعية بشكل أكبر، وكان من بدايات تلك القرارات التي ساهم فيها فيما يتعلق بملف المرأة، السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة وتوفير الفرصة لها لدخول الملاعب الرياضية بالإضافة إلى تفعيل هيئة الترفيه لذلك.
  • كما يظهر إجراءات المملكة لمكافحة التشدد الديني داخل الدولة، والمعروف حاليا بالصحوة الدينية، ووصف التشدد الديني بأنه غريب على المجتمع السعودي.
  • كما ذكر سابقا، تم إطلاق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بهدف تعزيز الاعتماد على الاستثمار والتنويع في مصادر الدخل، بدلا من الاعتماد الكلي على النفط. وعد سمو الأمير بإنهاء الارتباط الاقتصادي بالنفط.
  • كان سموه المسؤول عن قيادة الحرب التي جرت بين المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية ضد جماعة الحوثيين في اليمن.
  • قام بالمعارضة للاتفاق النووي الإيراني، وأصدر بيانا يهدد بتطوير قنبلة نووية في حال امتلاك إيران قنبلة نووية، ووصف في العديد من المواقع الإخبارية العالمية بأنه الرجل الأقوى وراء عرض والده جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز.
  • أظهر ولي العهد السعودي إصلاحات اقتصادية واجتماعية كثيرة، وعلى الرغم من تبنيه منهجا تحرريا داخل المملكة، إلا أن حملته لمكافحة الفساد أدت إلى اعتقال العديد من أفراد العائلة المالكة والدعاة والنشطاء. وأثارت هذه الحملة جدلا واسعا داخل وخارج المملكة. وواجهت سياساته معارضة كبيرة من الجهات الخارجية مثل قطر وتركيا وإيران، بسبب سياساته في اليمن والعراق ولبنان، وحتى في مواجهة التيارات الإسلامية السياسية داخل المملكة.
  • في سنة 2017، تم اختيار سمو الأمير كشخصية العام من قبل مجلة تايم الأمريكية، وتم اختياره أيضا من قبل العديد من الصحف العالمية كأحد الرجال الأكثر تأثيرا في العالم.

أبناء محمد بن سلمان

تزوج سمو الأمير ابنة عمه سمو الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود، ورزقه الله منها 5 أولاد، وهم سلمان ومشهور وفهدة ونورة وعبد العزيز.

ألقاب وأوسمة وتكريمات محمد بن سلمان

حصل سمو الأمير محمد بن سلمان على العديد من التكريمات والألقاب، سواء على المستوى العالمي أو الدولي، ومن بين هذه التكريمات والألقاب والأوسمة:.

  • اختار مجلس فوريس سمو الأمير محمد بن سلمان كأحد رواد التغيير العالمي في عام 2017.
  • في نهاية عام 2017، اعتبرته مجلة بلومبيرغ ثالث أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم.
  • تم تصنيفه كشخصية العام من قبل مجلة تايم في 2017.
  • حصلت مجلة فريس الشرق الأوسط على جائزة الشخصية القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013.
  • أضافت مجلة السياسة الخارجية الأمريكية فورين بوليسي اسمه إلى قائمة القادة الأكثر تأثيرا في العالم لعام 2015.
  • قام حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ملك البحرين بمنح سمو الأمير محمد بن سلمان تمنح وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة.
  • منح رئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي سموه الصنف الأعلى من وسام الجمهورية، تقديرا لجهوده في دعم وتعزيز العلاقات التونسية السعودية.
  • منح الرئيس الباكستاني عارف ألفي سمو الأمير أرفع وسام مدني في باكستان بما يعرف بـ “نيشان باكستان.
  • قدمت جامعة الدول العربية شهادة تقدير ودرع العمل العربي التنموي لسمو الأمير تثمينا للإنجازات التنموية الشاملة والكبيرة.
  • في السابع من ديسمبر عام ٢٠٢١، قام سلطان عمان هيثم بن طارق بتكريم سموه بوسام عمان المدني من الدرجة الأولى.
  • قدم ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان بالنيابة عن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وسام زايد من الدرجة الأولى لسمو الأمير محمد بن سلمان.
  • في يوم 10 من شهر ديسمبر لعام 2021، قام أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بمنح سمو الأمير قلادة مبارك الكبير ووسام الكويت.
  • في يوم 21 يونيو لعام 2022، تم منح الملك عبد الله الثاني بن الحسين وسام الحسين بن علي، وهو أعلى وسام مدني في المملكة الأردنية الهاشمية، إلى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

إنجازات محمد بن سلمان في رؤية المملكة 2030

قام سمو الأمير محمد بن سلمان في يوم 25 أبريل لعام 2016 بإصدار رؤية شاملة لتطوير وتحسين المملكة العربية السعودية، وتم تسميتها برؤية المملكة 2030، وهي الخطة الأكثر تقدما وشمولا في المنطقة العربية بأكملها. تعتمد الرؤية على إنجاز 80 مشروعا حكوميا ضخما ، بتكلفة لا تقل عن 4 مليارات ريال سعودي لكل مشروع، بما في ذلك بعض المشاريع التي تبلغ تكلفتها 100 مليار ريال سعودي. ومن بين هذه المشاريع هي:.

مشروع نيوم “المدينة الحلم”

هو مشروع مدينة ذكية يهدف سمو الأمير محمد بن سلمان إلى أن تكون هذه المدينة العاصمة الاقتصادية والتجارية العالمية، وتكون نموذجا للذكاء الاصطناعي، ويقع هذا المشروع في منطقة شمال غرب المملكة، ويغطي مساحة 26،500 كيلومتر مربع بالتعاون مع مصر والأردن، وسيكون المشروع عبارة عن منطقة خاصة تحتوي على أراض سعودية أخرى مجاورة لها داخل الحدود المصرية والأردنية، وسيخضع داخلها لقوانين تجارية خاصة بالمشروع نفسه، ومن المتوقع أن يشكل هذا المشروع 10% من حركة التجارة العالمية.

مشروع ذا لاين “المدينة الخطية”

هو مشروع جديد لمدينة مخططة في تبوك. المدينة ستكون على شكل خط مستقيم بطول 170 كيلومترا من البحر الأحمر إلى الصحراء. يشمل مختلف التضاريس البيئية من سهول ووديان وبيئات متنوعة. يبلغ تكلفة المشروع من 100 إلى 200 مليار دولار أمريكي ومن المتوقع أن يوفر 380,000 فرصة عمل. سيسهم المشروع بمبلغ 180 مليار ريال سعودي في الناتج المحلي السعودي بدءا من عام 2030، ويعتمد بنسبة 100% على الطاقة المتجددة.

مشروع القدية

في يوم 8 من شهر أبريل لعام 2017، تم إطلاق مشروع منتجع القدية الترفيهي، والذي يهدف إلى إنشاء أكبر مدينة ترفيهية في العالم، بمساحة تصل إلى 334 كيلومتر مربع، وهو يمثل ثلاثة أضعاف مساحة ديزني تقريبا، وقد أطلق عليه “عاصمة المغامرات المستقبلية”. يهدف المشروع إلى تنويع إيرادات صندوق الاستثمارات العامة والحفاظ على حصة من إنفاق السعوديين على الترفيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى