الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل خروج المذي عمدا يوجب الغسل السيستاني

هل خروج المذي عمدا يوجب الغسل السيستاني

بالنسبة للسؤال عما إذا كان خروج المذي عمدا يستدعي الغسل السيستاني وفقا للمرجعية الشيعية، الإجابة هي لا، فإنهم يعتبرون هذا السائل طاهرا ولا يلوث الملابس أو الجسم، وبالتالي لا يتطلب الاغتسال أو الوضوء عند خروجه، وأضافوا أيضا أن هناك سائلا يخرج بعد التبول وهو أيضا طاهر ولا يستدعي الغسل عند خروجه. تم طرح سؤال عن المذي على الموقع الرسمي للمرجعية السيستانية، وكانت الإجابة كالتالي:

نعم هذا السائل طاهر ولا ينجس الملابس ولا الجسد، ولا يجب عليك الغسل ولا الوضوء إذا خرج، وهناك سائل آخر يخرج بعد البول أحيانا، وهو أيضا طاهر ولا يجب عليك الغسل إذا خرج.

ما هو المذي 

هو سائل شفاف ليس له لون ويكون لزجا قليلا، يخرج من العضو التناسلي للرجل نتيجة التفكير في الجماع أو المداعبة والنظر والرغبة والشهوة، وقد يشعر الشخص بخروجه أو قد لا يشعر به، ويعتبر المذي من السوائل الخارجة ويجب تطهير الثوب أو الجسم منه، فهو يلغي الوضوء ولكن لا يستدعي الاغتسال، وفقا للسنة النبوية واتفاق العلماء 

مذاهب العلماء في حكم خروج المذي 

المذي هو نجس ويبطل الوضوء. وفقا لأكثر أهل العلم، الواجب هو غسل مكان النجاسة فقط وليس الذكر بأكمله والخصيتين، وهذا هو الرأي السائد ومذهبنا. ومن المالك وأحمد، هناك رواية تفرض غسل الذكر بأكمله، وهناك رواية أخرى تفرض غسل الذكر والأنثيين. دليلنا هو قصة سهل بن حنيف الذي كان يعاني من كثرة المذي وكان يغسل بكثرة، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم وقال له: “إنما يجزئك من ذلك الوضوء”. هناك رواية أخرى لعلي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيها: “من المذي الوضوء”. أما أمر غسل الذكر في حديث المقداد، فهو مستحب أو قد يشير إلى غسل بعض الذكر المتأثر بالمذي. انتهى.

الفرق بين المذي والمني

المذي هو سائل شفاف خفيف لا رائحة له يخرج في بداية الرغبة أو المداعبة، أما المني فهو سائل أبيض كثيف يخرج بشكل متتال ويصاحبه الشهوة ويتبعه التعب في الجسد والشهوة وله رائحة تشبه رائحة البيض، وهناك سائل ثالث يخرج من الرجل وهو الودي وله صفات السائل المنوي لكنه يخرج بدون شهوة بعد التبول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى