صحةصحة الطفل

براز طفلي اخضر ورائحته كريهة عمره شهرين

براز طفلي اخضر ورائحته كريهة عمره شهرين

هناك أسباب مختلفة قد تؤدي إلى تفريغ الطفل برازا أخضر ورائحته كريهة عند عمر شهرين، بما في ذلك الأسباب المرضية والأسباب غير المرضية، وبين تلك الأسباب:.

من أعراض إصابة الطفل بجراثيم وبكتيريا في المعدة

قد يحدث خروج براز أخضر ورائحته كريهة عند الطفل الذي يبلغ من العمر شهرين بسبب وجود جراثيم وبكتيريا مختلفة في معدته، خاصة عند تعرضه لجراثيم الكولونيات التي تشكل خطرا كبيرا على صحته بشكل عام، حيث يمكن أن تسبب له التهاب المعدة والإسهال المستمر والقيء المتكرر.

من أعراض إصابة الطفل بالاكزيما

يمكن أن ينجم عن إصابة الطفل بالأكزيما ظهور البراز الأخضر والرائحة الكريهة فيه، وتلك الأكزيما قد تسبب العديد من المخاطر الكبيرة على صحة الرضيع، وتتضمن الأعراض تغيير لون البراز للون الأخضر الداكن، وظهور طفح جلدي على جسم الرضيع، وعندما تشعر الأم بوجود مشكلات تبدأ في الظهور على بشرة طفلها، يجب عليها التوجه مباشرة إلى طبيب الأمراض الجلدية لتقييم الحالة وتقديم العلاج اللازم والفعال قبل تفاقم حالة الرضيع الصحية.

من أعراض حساسية اللبن عند الأطفال

العديد من الأطفال الذين يتم إرضاعهم بالرضاعة الصناعية يعانون من حساسية تجاه الحليب ، وذلك بسبب وجود تركيبة الحلامة البروتينية في الحليب الصناعي ، والتي تعتمد بشكل رئيسي على الحليب البقري أو حتى الصويا ، وتظهر تلك الحساسية بشكل واضح من خلال تغيير لون البراز إلى الأخضر الغامق ، مما يتطلب من الأم توقف الرضاعة الصناعية وإعطاء الطفل كمية كافية من الحليب الطبيعي من ثدي الأم ، ويتم ذلك بعد استشارة الطبيب لتشخيص الحساسية لدى الطفل.

من الأسباب الغير مرضية

بالإضافة إلى الأمراض التي قد تسبب خروج براز أخضر اللون لدى الأطفال، هناك أيضا أسباب غير مرضية يمكن أن تتسبب في حدوث هذه الحالة، ومن بين تلك الأسباب ما يلي.

غذاء الأم

تعلم الأمهات أن الأطعمة التي يتناولونها تؤثر بشكل كبير في لون براز الأطفال ، فعند تناولهن السبانخ والملوخية ، تصل هذه الأطعمة إلى الرضع عن طريق الحليب ، مما يسبب تغييرا في لون البراز حتى يصبح أخضرا.

افتقاد المعدة للجراثيم المعوية

في الغالب، تظل معدة الطفل الرضيع الذي يكون في عمر شهرين أو أقل خالية من الجراثيم المعوية التي تساعد على تحسين عملية الهضم والجهاز الهضمي بشكل كبير. عدم وجود هذه الجراثيم في المعدة خلال الأشهر الأولى يؤدي إلى تحول البراز إلى اللون الأخضر، وهذه الحالة غير خطرة وتحتاج الطفل فقط إلى بعض الوقت حتى تنمو وتنتشر الجراثيم داخل المعدة والجهاز الهضمي، مما يجعل لون البراز يتحول تدريجيا إلى اللون الطبيعي.

الأدوية التي يقوم الطفل بتناولها

خلال فترة الحمل والولادة، يجب على العديد من الأمهات تناول العديد من الأدوية المختلفة لتعزيز صحتهن، بالإضافة إلى تناول الفيتامينات التي تساعدهن على تحقيق التوازن الصحي بين نسبة الحديد والكالسيوم في أجسادهن، ومعالجة أي نقص محتمل في جسمهن بسبب الحمل. إذا استخدمت الأم أحد المكملات الغذائية، التي تصل إلى حليب الأم، فإنها ستنتقل تلقائيا إلى الرضيع، مما يؤدي إلى تغيير لون البراز إلى اللون الأخضر.

كمية اللبن التي يتناولها الطفل

قد يعاني الطفل الصغير الذي يبلغ حوالي شهرين تقريبا من بعض الانتفاخات في المعدة بسبب وجود الغازات داخلها، وتحدث هذه الحالة بشكل أكبر عندما يبتلع الطفل كمية كبيرة من الحليب، ويحدث مع هذا الانتفاخ بعض التغيرات في لون ورائحة البراز، مما يجعله يميل إلى اللون الأخضر الداكن، ويتزايد هذا التأثير تدريجيا مع زيادة كمية الحليب التي يمتصها الطفل خلال كل عملية رضاعة.

بعض الأسباب الأخرى

  • الإمساك: يمكن أن يسبب الإمساك وتراكم البراز في الأمعاء لدى الطفل تغييرا في لون البراز من اللون الطبيعي إلى اللون الأخضر.
  • احتواء البراز على طفيليات: إذا كان الرضيع يعاني من وجود بعض الطفيليات في البراز، فهذا يسبب انبعاث رائحة كريهة، ولكي تختفي تلك الرائحة يجب التخلص تماما من تلك الطفيليات الموجودة في الأمعاء.

متى يجب زيارة الطبيب عندما يكون براز الطفل أخضر

يواجه العديد من الأطفال الرضع في سن الشهرين مشاكل هضمية متعددة، والتي تؤثر بشكل كبير على نوعية البراز وتسبب تغييرا في لونه إلى اللون الأخضر كما ذكرنا. ولكن في بعض الأحيان عند ظهور هذه الحالة مع وجود أعراض أخرى، يجب على الأم أن تأخذ الرضيع إلى طبيب الأطفال للتأكد من سبب تلك المشكلة، ومن بين هذه الأعراض الخطيرة كل مما يلي.

  • تشير وجود رائحة كريهة في البراز إلى وجود مشكلة صحية للطفل.
  • إذا كان الطفل يعاني باستمرار من فقدان الوزن، مع وجود براز أخضر اللون.
  • إذا كانت البراز الأخضر مرافقة لفقدان الطفل المستمر للسوائل، فإن ذلك قد يجعله عرضة للجفاف.
  • إذا ظهر مخاط مع البراز، فإن ذلك يؤكد إصابة الرضيع بنزلة برد.
  • إذا كان الرضيع يعاني من الغازات في المعدة بشكل مستمر.
  • إذا كان براز الرضيع الأخضر يحتوي على بعض النقاط الدموية.
  • إذا كان الطفل يعاني من الإمساك أو الإسهال بشكل مستمر.

طريقة علاج لون البراز الأخضر ورائحته الكريهة

يعتمد علاج لون البراز الأخضر والرائحة الكريهة التي ترافقه على المتابعة الصحية للطفل بشكل أساسي، حتى يمكننا تحديد الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه الحالة، ومن ثم يتم علاج السبب الأساسي، مع الحذر من تفاقم المخاطر والأعراض الصحية، لذلك يجب علينا تجنب تجاهل السبب الحقيقي. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد الطفل على التخلص من تلك الأعراض في الحالات غير المرضية، ومن بين هذه النصائح نذكر ما يلي.

  • عند الحاجة إلى استخدام الحليب الصناعي في عملية الرضاعة، يجب اختيار الحليب المناسب للطفل لتجنب تعرضه للحساسية، والتي قد تضر بصحته بشكل كبير.
  • على الأم أن تفحص الأطعمة التي تتناولها، وعليها أن تتجنب أي أنواع من الأطعمة التي قد تسبب حساسية للطفل، أو أن الطفل يعاني من حساسية تجاه تلك الأطعمة.
  • يجب علينا أن نهتم بتغذية الطفل بشكل جيد، وإعطائه كمية مناسبة من السوائل يوميا، لتحسين هضمه.
  • إذا كانت الأم تعتمد على الرضاعة الطبيعية كمصدر رئيسي لتغذية الطفل، فيجب عليها تجنب تناول الأدوية قدر المستطاع، وخاصة المضادات الحيوية، وإذا كانت الأم تحتاج بشدة إلى استخدام أي من تلك الأدوية، فيجب عليها أن تستشير الطبيب أولا وتترك فترة كافية بين تناول الدواء ووقت الرضاعة للطفل.
  • ينبغي على الأم تجنب تناول الأطعمة الخضراء، حيث تتسبب في تغير لون براز الطفل عندما يتناولها عن طريق الرضاعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى