الصحة العامة و السلامةصحة

فوائد شرب الماء الساخن على الريق

فوائد شرب الماء الساخن على الريق

توجد العديد من الفوائد التي يحصل عليها الشخص الذي يشرب الماء الساخن على الريق يوميا، ومن بين تلك الفوائد ما يلي.

  • التقليل من التوتر.
  • التقليل من احتقان الأنف.
  • التخلص من الآلام.
  • المساعدة في خسارة الوزن.
  • تنشيط الدورة الدموية.
  • طرد السموم من الجسم.
  • تعزيز عملية الهضم.

سنحاول فيما يلي عرض تلك الفوائد بتفصيل بسيط.

التقليل من التوتر

من فوائد شرب الماء الساخن على الريق هو توفير بعض الراحة والاسترخاء للجهاز العصبي، مما يساعد في التخلص من تأثيرات التوتر والقلق، من خلال تعزيز وظائف الجهاز العصبي المركزي، مما يعطي الشخص شعورا بالاسترخاء والهدوء الذهني في الصباح.

التقليل من احتقان الأنف

التخلص من احتقان الأنف والحلق وعلاج آلام الرأس المتعلقة بالاحتقان يتم من خلال تقليل احتقان الأنف ودعم جسمك في التخلص من المخاط المتراكم في جدران الحلق والأنف، مما يسهل عملية التنفس.

التخلص من الآلام

يعتبر التخلص من آلام الرأي وألام البطن – مثل تلك التي تحدث خلال الدورة الشهرية – والصداع أيضا من فوائد شرب الماء الساخن على الريق، وذلك بسبب التأثير الذي يحدثه الماء الدافئ على الجسم عند تناوله.

تنشيط الدورة الدموية

شرب الماء الساخن على الريق له فوائد، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية، فالماء الدافئ يذيب بعض جزيئات الدهون والسموم الموجودة في الجسم، ويحفز عملية الحرق، مما يؤدي إلى توسع الشرايين والأوردة، مما يسمح بتدفق كميات أكبر من الدم في هذه الأوعية الدموية، مما يجعل حركة الدم داخلها أكثر سلاسة.

تعزيز عملية الهضم

تدعيم وتعزيز عملية الهضم هو واحد من أهم فوائد شرب الماء الساخن على الريق. يتم ذلك عن طريق تحسين عملية الهضم من خلال الماء الدافئ الذي يدخل المعدة قبل الإفطار. يساعد الماء الدافئ على تنشيط المعدة قبل تناول الفطور، مما يعني تجهيز المعدة لهضم الإفطار بشكل أفضل. يساعد الماء الدافئ على هضم الدهون بشكل أكبر من الماء البارد، مما يقلل من احتمالية انتفاخ البطن أو حموضة المعدة أو الغازات في النهاية.

شرب الماء الدافئ على الريق للكرش

عندما يرتفع درجة حرارة الجسم الداخلية، يزيد معدل عملية الحرق أو الأيض. يساعد هذا في زيادة حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن. كما يحفز بعض الأعضاء الداخلية للقيام بوظائفها بشكل أفضل، مثل الكلى في التخلص من الزائد من الماء في الجسم. هذا يساعد أيضا في فقدان الوزن. وهذه هي أحد فوائد شرب الماء الساخن على الريق.

فوائد الماء الساخن على الريق للكلى

إزالة السموم من الجسم هي واحدة من فوائد شرب الماء الساخن على الريق، حيث يرفع شرب الماء الدافئ درجة حرارة الجسم وبالتالي يزيد معدل التعرق، مما يساعد في التخلص من بعض السموم المتراكمة في الجسم، ويتم التخلص من الأملاح الزائدة وبعض السموم الأخرى من خلال التعرق وتنظيف المسامات في الجلد، وهذا بدوره يؤدي في النهاية إلى تنقية مسامات البشرة.

درجة حرارة الماء المناسبة

بعد طرح الفوائد الكثيرة لشرب الماء الساخن على الريق، قد تتساءل عن درجة حرارة الماء المناسبة للاستفادة من تلك الفوائد. يوصي الأطباء والمتخصصون بأن درجة الحرارة الأنسب لشرب الماء الساخن تبدأ من درجة حرارة الغرفة أو أعلى بدرجتين على الأقل. ويفضل ألا تتجاوز درجة حرارة الماء الذي تشربه على الريق في الصباح 57.8 درجة مئوية، حيث تعتبر هذه الدرجة الأنسب للاستفادة من فوائد شرب الماء الساخن على الريق، دون أن يسبب ضررا لأنسجة الجهاز الهضمي مثل المريء والفم.

أضرار شرب الماء الدافئ على الريق

على الرغم من فوائد شرب الماء الساخن على الريق التي ذكرناها، إلا أننا لا يمكننا إنكار حدوث بعض الأضرار التي تنجم عن شرب الماء الدافئ على الريق، ومن بينها ما يلي.

  • شرب الماء الدافئ على الريق يمكن أن يؤدي إلى زيادة في التبول المتكرر في الصباح الباكر بعد توليد رغبة زائدة للذهاب إلى الحمام.
  • نتيجة لتعرضها للماء الدافئ بشكل مستمر، يمكن أن تتأثر طبقة المينا المحيطة بالأسنان وتتآكل، مما يؤدي إلى الإصابة بحساسية الأسنان.
  • تبدأ الكلى في التضرر بسبب العمل الزائد عن الحد العادي، حتى تتمكن من التخلص من السموم في الصباح.
  • إذا شرب الشخص ماء ساخنا قد يتسبب في إلحاق ضرر بأنسجة المريء وحرق حليمات التذوق واللسان.

نصائح لشرب الماء الساخن

شرب الماء الساخن يحتوي على العديد من الفوائد التي ذكرناها سابقا، مما يجعل الكثيرين يقبلون على استخدام هذا السلوك للاستفادة من فوائده، ولكن يجب أن تكون حذرا وتنتبه إلى بعض الأمور لتحصل على الفوائد التي ترغب فيها دون أن تتسبب في أي ضرر للصحة، ومن أهم النصائح المتعلقة بشرب الماء الساخن ما يلي.

  • لكي يتمكن جسمك من تحمل درجة الحرارة العالية الناجمة عن الماء الساخن الذي يدخله، ولكي يستفيد الجسم من كل تلك الحرارة الداخلية، يجب عليك شرب كوب الماء على عدة مراحل، ولا تشرب الماء كله دفعة واحدة.
  • يمكنك أيضا أن تزيد من الفوائد الخاصة بالماء الساخن، وذلك عن طريق إضافة بعض عصير الليمون إلى الماء، وهذا سيمنح الماء طعما لذيذا، وبالإضافة إلى ذلك، ستزيد الفوائد الصحية للماء، حيث يعمل الليمون على زيادة إزالة السموم من الجسم، مما يساعد الجسم على أداء وظائفه بشكل أفضل.
  • الأمر الأهم هو أن يكون الماء دافئا وليس ساخنا ، فشرب الماء الساخن بدرجة لا يمكن تحملها للفم يتسبب في تلف بعض الأنسجة التي تتعرض للماء مثل المريء وحبيبات التذوق على اللسان.

فوائد شرب الماء الساخن قبل النوم للتخسيس

يعمل شرب الماء الساخن – كما ذكرنا سابقا – على تنظيف الجسم من السموم، وله فوائد أخرى، بما في ذلك فقدان الوزن عن طريق شرب الماء الساخن قبل النوم، والتي تشمل ما يلي.

  • يؤدي شرب الماء الساخن قبل النوم إلى تقليل الشهية والرغبة في تناول الطعام، مما يساهم في فقدان الوزن الزائد والتخسيس.
  • تساهم عملية شرب الماء الساخن بشكل عام في حرق وتفتيت الدهون، وذلك بسبب الحرارة التي يحتوي عليها، مما يزيد من معدل الحرق في الجسم.
  • تساعد شرب الماء الساخن قبل النوم في زيادة كفاءة عملية الأيض، وهي عملية تحويل الدهون إلى حرارة يستفيد منها الجسم في أداء وظائفه الحيوية، مما يؤدي إلى زيادة معدل حرق السعرات الحرارية ويساعد في عملية التخسيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى