كتب و أدب

كتب عن الذكاء الاجتماعي

القدرة على إقامة علاقات اجتماعية سليمة والتواصل باستخدام المشاعر الإيجابية هي إحدى صور الذكاء الاجتماعي، وغالبا ما تكون المهارة الأهم في الذكاء الاجتماعي هي قدرة الفرد على فهم نفسه وعواطفه. هذا النوع من الذكاء يرتبط ارتباطا وثيقا بالذكاء العاطفي. هناك العديد من صور الذكاء الاجتماعي المختلفة، وهناك كتب تحاول تصنيف جميع أنواع الذكاء الاجتماعي، وهناك كتب أخرى تركز على إحدى المهارات المتعلقة به. ومن بين الكتب التي تناقش الذكاء الاجتماعي بشكل عام هي الكتب التالية.

  • “كتاب قوة الذكاء الاجتماعي” لتوني بوزان.
  • كتاب الذكاء الاجتماعي” لكارل ألبريخت.
  • كتاب “لماذا يمكن أن يكون أهم من معدل الذكاء”.
  • كتاب بعنوان “كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس”.
  • كتاب “المحادثات الصعبة”.
  • كتاب “دليل الذكاء الاجتماعي”.
  • كتاب “في التركيز”.
  • كتاب “علم الذكاء الاجتماعي”.

سنقدم بعض المعلومات الخاصة ببعض تلك الكتب فيما يلي.

كتاب قوة الذكاء الاجتماعي توني بوزان

يعرف توني بوزان، مؤلف كتاب “قوة الذكاء الاجتماعي”، بحبه للناس وحبه للتفنن في التعامل معهم، حيث يعتبر العلاقات الإنسانية مقدسة بالنسبة له ويحترمها كثيرا. في كتابه، يشير بوزان إلى أن التعامل مع المواقف الاجتماعية هو مهارة وأسلوب فني مميز لا يعرفه الكثيرون. يقدم بوزان في كتابه العديد من الجوانب المتعلقة بالمهارات الاجتماعية التي يمكن أن يستفيد القارئ منها في علاقاته الاجتماعية الخاصة، سواء أراد الاستفادة من علاقاته في جوانب مختلفة مثل إعطاء النصائح أو سماع المتحدث بشكلجيد وفهمه بشكل كامل.

  • يعرض هذا الكتاب 10 طرق مختلفة للاستفادة من القدرات العقلية في العلاقات الاجتماعية، وكيفية استغلال الطاقات الإيجابية وفهم لغة الحسد واستغلالها بأفضل طريقة، ويبدأ في تقديم مهارة الذكاء الاجتماعي كطاقة جسدية وعقلية يجب استغلالها للوصول إلى ما يرغب الآخرون في التعبير عنه من خلال كلامهم وأفعالهم، كما يشرح كيفية التعامل مع الآخرين بشكل احترافي يجعلهم يحبون التعامل معك.
  • في كتابه، استطاع توني بوزان دمج العديد من الطرق التي تساعد في بناء علاقات اجتماعية قوية وصداقات ناجحة.
  • يتميز الكتاب ببساطة تقديم الأفكار المختلفة بشكل موضوعي، ويتميز أيضا باستخدام الكاتب للغة مقنعة للقارئ، حيث تساعد على اندماج القارئ والتوافق الكبير بينه وبين عبارات المفهومة والمفيدة.
  • يتميز محتوى الكتاب بأنه يعمل على تعزيز قدراتك الاجتماعية، حتى في الجانب التطبيقي، حيث يمكن للمادة المستفادة من الكتاب أن تساعدك في بناء الثقة بالنفس وترك انطباعا طيبا على الآخرين، بالإضافة إلى تطوير مهاراتك وصقل شخصيتك لتصبح قوية ومحبوبة وجذابة.

إذا كنت ترغب في تنزيل هذا الكتاب المثير، يمكنك الحصول على النسخة المجانية من مكتبة جرير، وذلك عن طريق النقر على “الرابط“.

كتاب الذكاء الاجتماعي كارل ألبريخت

يعمل كتاب كارل ألبريخت على تجسيد فكرة “الذكاء الاجتماعي”، حيث يتحدث الكاتب عنها ويحاول أن يدعونا للدخول في عالم من الأفكار. يبدأ الكتاب في صياغة تلك الأفكار بأسلوب ذكي لإعادة تنظيم فهمنا للعلاقات الاجتماعية. يقدم لنا منظورا جديدا ويستند في كتابه إلى أعمال هوارد جاردنر ودانيال جولمان ومصادر أخرى، يعرض تخيلا جديدا لمدخلات ومخرجات الحياة اليومية ويساعدنا في فهم المشاعر الإنسانية مثل الألم والسعادة والحزن وعملية التواصل. يوضح الكاتب الأمور التي تحدث لنا وتؤثر في قلوبنا بدون أن نشعر بها.

  • بسبب قوانين حقوق الملكية الفكرية، يكون من الصعب علينا توفير نسخة نصية جاهزة للكاتب. ومع ذلك، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات وقراءة الكتاب من خلال النسخة المصورة المتاحة على مختلف المواقع. يمكنك الوصول إلى أحد تلك المواقع بالنقر على “الرابط“.

كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

يعود هذا الكتاب إلى مؤلفه “ديل كارنيجي”، وهو مؤلف أمريكي مشهور في مجالات تحسين الذات، وكان مديرا لمعهد كارنيجي للعلاقات الإنسانية، وقد قدم الدورات التدريبية لرجال الأعمال والمهنيين في نيويورك التي تركز على “الخطاب العام” بشكل خاص. يقدم الكاتب في هذا الكتاب كيفية جذب اهتمام الآخرين والتفاعل بشكل إيجابي، ويساعد القارئ على تطوير مهارات التواصل الاجتماعي وكسب الأصدقاء. يمكنك الحصول على نسخة من الكتاب من خلال الضغط على الرابط.

كتاب لماذا يمكن أن يكون مهم أكثر من معدل الذكاء

تم نشر هذا الكتاب في عام 1995، وهو كتاب للكاتب دانييل غولمان، وفي الكتاب يفترض أن الذكاء العاطفي هو مهارة مهمة جدا تساوي أهمية الذكاء العقلي أو تتجاوزه. يتناول الكاتب في هذا الكتاب أهمية الذكاء الاجتماعي، حيث يمكن للشخص أن يحقق النجاح في الحياة الأكاديمية والاجتماعية والمهنية من خلاله، ويشرح الكاتب أن الذكاء العاطفي يمكن تعلمه وتطويره، ويوضح الطرق التي يمكن من خلالها دمج مهارات الذكاء العاطفي مع المناهج الدراسية.

كتاب المحادثات الصعبة

يقدم هذا الكاتب، الذي يعود لمؤلفه “دوجلاس ستون”، أفضل طريقة للتعامل بثقة وحنكة مع أصعب المحادثات، سواء كانت تتعلق بالتعامل مع موظف غير كفء أو حول الاختلافات في تربية الأطفال مع شركاء الحياة أو حول المال، أو حتى عند التفاوض مع عميل صعب، أو حتى للتعبير عن الشعور القوي. يعمل الكتاب على تقديم آليات لتجنب المحادثات الصعبة التي نواجهها باستمرار، بغض النظر عن مستوى الكفاءة أو المهارة التي يمكن أن نتمتع بها.

  • يهدف الكتاب إلى تقديم مساعدة قوية في عمليات التفاوض والمساعدة في تلك المحادثات خطوة بخطوة، حتى يتعلم القارئ كيفية إجراء المحادثات الصعبة بأقل ضغط ممكن وتحقيق أكبر نسبة من النجاحات. كما يعلم القارئ كيفية تقدير نفسه وفهم نفسه بشكل كبير، وكيفية بدء المحادثة دون أن يظهر وكأنه يدافع عن نفسه.
  • كما يوفر العديد من الأفكار والطرق الناجحة للحفاظ على هذا النوع من الحوارات، وتبقى المحادثة تركز بشكل قوي على السبب الذي تم إنشاؤها من أجله، بغض النظر عن استجابة الطرف الآخر.
  • كما يعمل الكتاب على تعليم القارئ بعض المهارات، والتي من بينها ما يلي.
    • فك مغاليق البنية الأساسية لكل محادثة صعبة.
    • تفسير أهمية ما قيل ومال لم يتم قوله.
    • تحديد الافتراضات السلبية الجامدة في الذات التي تجعلك تنتقد سير الحوار.
    • كيفية التحكم في العواطف القوية، سواء من جانبك أو من جانب الآخر.
    • يساعد هذا في تحديد الأساليب التي تؤثر في رؤية القارئ للشخصية التي يواجهها، ويعمل أيضا على التأثير في المحادثة باستخدام رؤية القارئ الشخصية.

يمكنك أيضا شراء نسختك الخاصة من أحد مواقع بيع الكتب، ويمكن الوصول إلى أحدها عن طريق الضغط على “الرابط“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى