التعليموظائف و تعليم

خصائص صخور الجرانيت

خصائص صخور الجرانيت

الكوارتز والفلسبار هما المكونان الأساسيان في تكوين صخرة الجرانيت، ويتم إضافة بعض النسب المنخفضة من الميكا وبعض المعادن الأخرى. تتمتع صخرة الجرانيت بهذا التكوين الفريد الذي يمنحها العديد من المزايا والخصائص الفريدة. تتوفر الجرانيت بألوان متعددة في الطبيعة، سواء كانت بيضاء أو رمادية أو وردية أو حتى حمراء، كما تحتوي على حبيبات معدنية داكنة يمكن رؤيتها في جميع أجزاء الصخرة. نظرا للخصائص المميزة لصخور الجرانيت، قمنا بتقسيم هذه الخصائص إلى خصائص فيزيائية وخصائص كيميائية.

الخصائص الكيميائية لصخر الجرانيت

  • كثافة صخور الجرانيت تتراوح عادة بين 2.65 و 2.75 جرام لكل سنتيمتر مكعب.
  • تتراوح درجة انصهار الجرانيبت بين 1215 و 1260 درجة مئوية بشكل ملحوظ.
  • فيما يتعلق بالتركيب الكيميائي لصخور الجرانيت، يحتوي الجرانيت على العديد من العناصر والأكاسيد المختلفة. فيما يلي جدول يوضح التركيب الكيميائي المتوسط لصخور الجرانيت في العالم.
المركب الداخل في تركيب الجرانيت نسبة المركب داخل الجرانيت
SiO2 (سيليكا) 72.04%
Al2O3 (ألومينا) 14.42%
 K2O (أكسيد البوتاسيوم) 4.12%
 Na2O (أكسيد الصوديوم) 3.69%
CaO (أكسيد الكالسيوم) 1.82%
FeO (أكسيد الحديد الثنائي) 1.68%
 Fe2O3 (أكسيد الحديد الثلاثي) 1.22%
 MgO (أكسيد المغنيسيوم) 0.71%
TiO2 (ثنائي أكسيد التيتانيوم) 0.30%
 P2O5 (خماسي أكسيد الفسفور) 0.12%
 MnO (أكسيد المنغنيز) 0.05%

الخصائص الفيزيائية لصخر الجرانيت

  • الجرانيت هو صخرة تكاد تكون خالية من الكسور والشقوق.
  • الجرانيت يتمتع بقدرة عالية على مقاومة البرودة، وذلك يعود إلى احتوائه على عدد قليل نسبيا من المعادن المختلفة.
  • هذه النسبة الصغيرة من المعادن تساعد أيضا الجرانيت على أن يكون له مقاومة جيدة للحرارة.
  • يمتاز الجرانيت بكونه صلبا وقابلا للصقل لفترات زمنية أطول بشكل نسبي مقارنة بالصخور، وذلك يرجع لأنه من أنواع الصخور النارية.
  • الجرانيت هو أحد الصخور المستخدمة على نطاق واسع في مجالات متعددة، ويسهل حفره نظرا لاحتوائه على مسامات وفراغات كبيرة.
  • نظرا لاحتواء صخر الجرانيت على نسبة عالية من السيليكا، فإنه من الصخور المقاومة بشدة للتآكل.
  • فيما يتعلق بألوان الجرانيت، فإنه يمتاز بتنوعه الفريد حيث يمكن العثور على العديد من الألوان في الطبيعة. يتميز بلونه الفاتح في بعض الأحيان، وبوجود حبيبات خشنة التي تظهر بسبب التبريد البطيء تحت سطح الأرض. ويتنوع في الألوان بسبب تفاعله مع المعادن المكونة له، فالفلسبار يمنحه اللون الوردي أو الأحمر، والميكا تضيف اللون البني الداكن أو الأسود أحيانا، بالإضافة إلى الكوارتز الذي يعطي اللون الوردي الصافي والأبيض، وقد يوجد أيضا باللونين الوردي والأسود.

ما هو صخر الجرانيت

يعد الغرانيت أحد أكثر الصخور النارية انتشارا تحت الأرض، ومنتشرا في معظم أرجاء الأرض، حيث يتكون في الأساس من المادة المنصهرة في باطن الأرض، والتي تتصلب نتيجة الضغط وانخفاض درجة الحرارة ببطء نسبيا، وبسبب التغيرات التي تمر بها تلك الصخور حتى تتشكل بمراحل تبريد بطيئة تتميز بخشونتها، والتي تتشكل بسبب نمو البلورات المكونة للصخرة بشكل أكبر في مراحل تكوينها.

  • بسبب تنوع المعادن والمركبات التي تدخل في تكوين الجرانيت، يتم استخدامه في العديد من الاستخدامات المختلفة، ويعتبر الجرانيت من الصخور الفريدة على كوكب الأرض، والصعب توفر الظروف اللازمة لتكوينه على كوكب آخر في نظامنا الشمسي، نظرا لتغطيته بالبازلت.

أنواع الجرانيت

هناك أنواع مختلفة من الجرانيت بسبب انتشارها الواسع في جميع أنحاء الكوكب تقريبا، وربما أشهر هذه الأنواع ما يلي.

  • الزمرد اللؤلؤ الجرانيت.
  • جرانيت تان براون.
  • جرانيت أنجولا الفضي.
  • الجرانيت الأحمر الأفريقي.

الجرانيت الأحمر الأفريقي

يتميز الجرانيت الأحمر الأفريقي بكونه مصنوع من حبيبات ذات خلفية بيضاء، وتتراوح درجات الألوان في هذا النوع بين اللون البني الفاتح والبني الداكن.

جرانيت أنجولا الفضي

هذا النوع من الجرانيت الذي تم اكتشافه بكميات كبيرة لأول مرة في أنجولا، يتميز بأنه يستخدم في التزيين، وهو من الأنواع الفريدة من الجرانيت التي تضفي لمسة راقية وتعكس الجمال.

جرانيت تان براون

يشتهر هذا النوع من الجرانيت باسم الحجر الهندي، ويتميز هذا النوع من الجرانيت باللون البني المميز والفريد، ويحتوي على بعض النقاط الفضية التي تضيف تأثيرا جماليا رائعا.

الزمرد اللؤلؤ الجرانيت

تتواجد هذه النوع من الجرانيت بشكل كثير في مناطق شمال أوروبا، ويتميز بأنه يحتوي على تباين في درجات الألوان الموجودة في تكوينه، ويتغير لونه بحسب المنطقة التي يتم استخراجه منها.

استخدامات الجرانيت في المجالات المختلفة

يستخدم الجرانيت – كما ذكر في العديد من المجالات الصناعية والبنائية – بسبب صلابته وقوته ومظهره الجذاب، ومن بين المجالات التي يتم فيها استخدام الجرانيت نذكر ما يلي.

  • يستخدم الجرانيت بشكل رئيسي في بناء وتشييد المعابد الأثرية، لأنه يعتبر من الصخور طويلة العمر، بالإضافة إلى شكله الجمالي. وبسبب ذلك، يتم استخدامه في العديد من الأماكن الدينية الكبيرة والأثرية. كما أن عملية نحت الجرانيت تعتبر صعبة وتحتاج إلى مجهود كبير، ولا تستخدم إلا عند الضرورة. ولها أسلوب خاص للنحت.
  • تتضمن صناعة المجوهرات والأحجار الكريمة مجموعة من أنواع الجرانيت.
  • نظرا لخصائصه الفيزيائية المميزة، يستخدم الجرانيت في صناعة هيكل الموقد، خاصة في غرف المعيشة الأوروبية القديمة، حيث يحافظ على حرارة المكان ويتحمل الحرارة، بالإضافة إلى أنه يعطي شكلا جماليا فريدا.
  • يتم استخدام نوع من الجرانيت في صناعة بلاط الأرضيات، لأنه مناسب جدا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية، حيث يتميز الرخام بمقاومته العالية لانتشار البكتيريا والفطريات على سطحه، وهذا يسهل عملية التنظيف.
  • يستخدم كونه صخرة مقاومة للتآكل ومتينة وجمالية الشكل في الرفوف والطاولات، ويستخدم أيضا في طاولات المطبخ بسبب سهولة تنظيفه.

الجرانيت الصناعي

ظهر الجرانيت الصناعي لأول مرة عندما بدأت أسعار الجرانيت الطبيعي في الارتفاع بشكل ملحوظ بسبب تكلفته العالية، مما جعل البحث عن بديل صناعي للجرانيت أمرا ضروريا ليتم العمل به، ولذلك تم ابتكار طريقة لإنتاج الجرانيت الصناعي، ويتم تشكيل هذا النوع من الجرانيت عن طريق قطع قطع الجرانيت الموجودة على شكل ألواح، بالإضافة إلى استخدام الأسمنت وبعض المواد الكيميائية التي يحتاجها الخبراء في أعمال الجرانيت، ويمتاز هذا النوع من الجرانيت بأنه يتم تشكيله على شكل ألواح، وتصبح تلك تلك الألواح خالية تماما من أي ثقوب أو شروخ، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تحتوي على مجموعة متنوعة من الألوان.

  • تتميز هذه الأنواع من الألواح الجرانيتية بتصاميمها الفريدة وصلابتها، وقدرتها العالية على مقاومة الاحتكاك.
  • وتختلف ألواح الجرانيت الصناعي بشكل كبير عن الجرانيت الطبيعي، حيث يتم تقسيمها لتكون أكثر رقة، ويتم استخدامها بشكل واسع في العديد من المجالات أكثر من الجرانيت الطبيعي، بسبب سهولة التعامل معها في العديد من الصناعات مثل صناعة درجات السلالم والبلاط الأفقي بالإضافة إلى الأعمدة المستخدمة في المباني، وبالإضافة إلى العديد من الأعمال الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى