أدويةصحة

فوائد شرب خل التفاح مع الماء قبل النوم

فوائد شرب خل التفاح مع الماء قبل النوم

تتمتع تفاحة الخل بالعديد من الفوائد، وخاصة عند تناولها قبل النوم، ومن بين هذه الفوائد كل ما يلي.

خل التفاح يساعد في إنقاص الوزن

يعمل خل التفاح على زيادة سرعة الحرق في الجسم، مما يؤدي إلى فقدان الوزن. يمكن استخدامه على شكل محلول مخفف بالماء الفاتر قبل النوم. على الرغم من عدم توفر الكثير من الأبحاث حول تأثير خل التفاح على الوزن بشكل عام، إلا أن التجارب الطبية تؤكد وجود علاقة بين خل التفاح وفقدان الوزن. يعتقد الأطباء أن فقدان الوزن يحدث بسبب احتواء خل التفاح على نسبة عالية من حمض الأسيتيك، الذي يؤدي إلى عدة مهام داخل الجسم.

  • يزيد من عملية حرق الدهون في الجسم.
  • يعمل على إبطاء عملية الهضم.
  • العمل على تقليل الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • تقليل كمية الدهون المخزنة في الجسم بشكل عام.

يساعد في علاج رائحة الفم الكريهة

يمكن أن تنتج رائحة الفم الكريهة بسبب إصابة الجرثومة الملوية البوابية، وهي إحدى البكتيريا التي تصيب المعدة. لا يمكن لهذا النوع من البكتيريا العيش في بيئة حمضية عموما، ولذلك يمكن أن يساعد غرغرة الفم بمحلول يحتوي على 30 مللي لتر من خل التفاح وكوب من الماء الفاتر في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

التحكم في نسبة السكر في الدم

يعمل شرب خل التفاح قبل النوم على التحكم في مستوى السكر في الدم، حيث يبطئ خل التفاح عملية إفراغ المعدة، مما يمنع تذبذب مستويات السكر. تم نشر دراسة في عام 2017 في مجلة بحوث السكري العالمية (Diabetes Research and Clinical Practice)، أظهرت أن شرب خل التفاح يقلل من مستويات السكر بشكل عام بعد تناول الطعام. وهناك دراسة أخرى تشير إلى أن المرضى الذين يعانون من السكري من النوع الثاني يجب عليهم شرب حوالي 30 ملليتر من خل التفاح قبل النوم لمدة يومين متتاليين، مما يقلل مستويات السكر أثناء الصيام بنسبة تصل إلى 6%.

يمتلك خل التفاح خصائص مضادة للميكروبات

يتميز خل التفاح بخصائص مقاومة للبكتيريا والفطريات نتيجة وجود حمض الأسيتيك، وهو المركب الرئيسي في خل التفاح. وقد أظهرت دراسة علمية أن خل التفاح فعال بشكل كبير ضد الفطريات المبيضة البيضاء التي تسبب الالتهابات المعوية الشديدة، فضلا عن دوره في علاج جرثومة المكورات العنقودية الذهبية التي تسبب التهابات جلدية حادة.

هل شرب خل التفاح قبل النوم آمن؟

على الرغم من فوائد شرب خل التفاح قبل النوم، يجب على الشخص اتباع بعض الإرشادات عند التعامل مع خل التفاح، خاصة قبل النوم. ينصح الأطباء بعدم تناول خل التفاح مباشرة قبل النوم لاحتمالية حدوث ارتجاع في المريء، مما يشكل خطرا على صحة الشخص بشكل عام. ومن بين النصائح الأخرى.

  • لا ينصح الأطباء بالاستلقاء بعد تناول خل التفاح لمدة تصل إلى 30 دقيقة، بل يجب عليه الحفاظ على وضعه سواء كان واقفا أو جالسا، ولكن يجب تجنب النوم أو الاستلقاء على السرير حتى ذلك الحين.
  • يجب خلط 15-30 مللي لتر من خل التفاح مع كوب من الماء قبل شربه.
  • من الأفضل استخدام خل التفاح في السلطة أو مع اللحوم عند طهيها.

القيمة الغذائية لخل التفاح

يحتوي خل التفاح على العديد من المواد الغذائية المهمة للجسم، وخاصة لعلاج الفطريات والبكتيريا الضارة، وسيتم توضيح هذه العناصر الغذائية التي يحتويها 100 مل من خل التفاح في الجدول التالي.

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الكولين 1.8 مليغرام
الماء 88.24 ميليلتراً
فيتامين ب3 0.073 مليغرام
الكالسيوم 8 مليغرامات
فيتامين ب1 0.021 مليغرام
الصوديوم 4 مليغرامات
الكربوهيدرات 11.3 غراماً
الزنك 0.02 مليغرام
فيتامين ب2 0.017 مليغرام
الألياف الغذائيّة 0.2 غرام
الفسفور 7 مليغرامات
البروتين 0.1 غرام
السيلينيوم 0.1 ميكروغرام
البوتاسيوم 101 مليغرام
النحاس 0.012 مليغرام
فيتامين هـ 0.01 مليغرام
السعرات الحراريّة 46 سعرة حراريّة
الحديد 0.12 مليغرام
فيتامين ب6 0.018 مليغرام
السكريّات 9.62 غرامات
فيتامين ج 0.9 مليغرام
المغنيسيوم 5 مليغرامات
الدهون 0.13 غرام

فوائد شرب خل التفاح مع الماء على الريق

  • توجد الكثير من الفوائد التي أظهرها المحلول المكون من خل التفاح مع الماء صباحاً، وقد عمل على تحسين معدل الأنسولين في الدم، الأمر الذي جعله يعمل على خفض معدل استجابات سكر الدم بعد الوجبات، الأمر الذي يجعله من طرق العلاج من مرض السكري، وعلى وجه الخصوص النوع الثاني.
    • كون مرض السكري من النوع الثاني يتميز بكونه يعمل على ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير بسبب مقاومة الجسم للأنسولين، أو حتى وصول الجسم إلى درجة من عدم القدرة على إنتاج الأنسولين تماماً.
    • يمكن لأولئك الذين لا يعانون من مرض السكري أيضا أن يحافظوا على مستويات السكر في الدم، لضمان أنها تظل في النطاق الطبيعي.
    • يعتقد الباحثون أن ارتفاع مستويات السكر في الدم هو السبب الرئيسي للشيخوخة وظهور الأمراض المختلفة، ولذا يعتبر الحفاظ على مستويات السكر في الدم علاجا فعالا للحفاظ على شباب الجسم ونضارته لأطول فترة ممكنة.

أضرار خل التفاح على الريق

على الرغم من جميع العناصر الغذائية الهامة التي يحتويها خل التفاح ودوره في التحكم في معدلات السكر في الدم بشكل كبير، إلا أن تناوله على الريق قد يحمل بعض المخاطر، ويفضل تناوله بشكل عام مع الأطعمة في طبق السلطة على سبيل المثال، ومن بين المضار التي يمكن أن تنتج عن تناول خل التفاح على الريق ما يلي.

إلحاق الضرر بالأسنان

وفقا للمعرفة الطبية، عند تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية بكثرة، فإنها تؤثر بشكل سلبي على الأسنان مع مرور الوقت. واحدة من هذه المشروبات الحمضية هي خل التفاح، وعند تناوله على الريق بشكل منتظم، قد يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان وضعف مينا الأسنان. يجب ملاحظة أن الأضرار في مينا الأسنان لا تحدث فورا، ولكنها تحدث تدريجيا ببطء. بالإضافة إلى ذلك، فإن تضرر مينا الأسنان لا يترافق مع أي أعراض مرضية واضحة، وهذا يجعل الأمر يزداد سوءا دون أن يشعر المريض بأي تغيير حتى يحدث تسوس أو هشاشة في الأسنان. قد يسبب خل التفاح أيضا حساسية في الأسنان.

يقلل من مستويات البوتاسيوم في الجسم

هناك بعض الأدلة التي توضح الأضرار الناجمة عن تناول خل التفاح على الريق، وأهمها هو انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم. هذه الحالة لا تترافق مع أي أعراض واضحة في البداية، ولكن مع تفاقم الأضرار وتدهور الحالة، قد يعاني الشخص من ضعف عام في العضلات أو حتى شلل في العضلات.

يسبب مشكلات في المعدة وحروق في المريء

قد يؤدي تناول خل التفاح على الريق، وخاصة على معدة فارغة، إلى حدوث العديد من المشكلات في المعدة، وخاصة لأولئك الذين يعانون من “خزل المعدة”، وهو حالة مرضية تحدث عندما لا يستطيع المعدة إفراغ نفسها بشكل طبيعي. وبسبب طبيعة خل التفاح الحمضية بشدة، عند استخدامه على الريق يحدث تهيج في الحلق، وقد يترافق ذلك مع حدوث مشاكل مختلفة مثل صعوبة البلع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى