التعليموظائف و تعليم

ماذا يسمى اسلوب تساهم في دعم الايتام والمحتاجين

ماذا يسمى اسلوب تساهم في دعم الايتام والمحتاجين

تعرف جملة تساهم في دعم الأيتام والمحتاجين بأسلوب إغراء، وتم ذكر هذه الجملة في البرنامج الدراسي المخصص للقواعد والأساليب اللغوية في اللغة العربية، ويستخدم أسلوب الإغراء لحث المتحدث على القيام بأمر جيد وإلزامه بالإستمرار فيه، وكلمة الإغراء في اللغة العربية تأتي من الفعل “أغرى”، وتعني في المعاجم التركيز على شيء ما.

  • تم استخدام أسلوب الإغراء في العديد من المجالات سواء الدينية أو الأدبية، وحتى العلمية، ومن أشهر هذه المجالات قول رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: (الصدق منجاة)، فهنا نجد فقط كلمتين، ولكنهما تحملان معنى الحث على التزام الصدق، فالصدق ينجي صاحبه من سوء العواقب، لذلك علينا أن نلتزم بالصدق، وبناء على ذلك يتم تحديد أسلوب الإغراء.
  • وإذا أردنا تشجيع المخاطب على الصلاة، نجد العبارة “الصلاة في أوقاتها”، وهنا نلاحظ أن الفعل غير موجود، ولكن المعنى المقصود هو أنه يجب أن تلتزم بأداء الصلاة في أوقاتها لكي تحصل على الأجر.

عناصر أسلوب الإغراء

تتكون أسلوب الإغراء من ثلاث عناصر رئيسية، وتلك العناصر هي على النحو التالي.

  • المغرٍي: هو الشخص الذي يتحدث، وهو الذي يكتب أو يقول الجملة، ويهدف إلى تغيير سلوك الشخص الآخر باستخدام أسلوب الإغراء.
  • المغرَى: هو الشخص الذي يتلقى الجملة سواء كان قارئا أو مستمعا، وهو الجانب الذي يرغب المغري في تغيير سلوكه والتزامه بسلوك محدد.
  • المغرَى به: هذه هي نفس العبارة التي تحتوي على أسلوب الإغراء، والتي يستطيع المغري من خلالها أن يوصل رسالته إلى المغرى.

في سياقنا الأساسي، وهو دعم الأيتام والمحتاجين، يقوم المغري بتشجيع المغرى على دعم الأيتام ومساعدة المحتاجين، لكي يحصل على الثواب العظيم.

أنواع أساليب الإغراء

بعد تعريفنا بأسلوب الإغراء وبعناصره، وصلنا إلى ميزة هامة لهذا الأسلوب، وهي أنه غير نحوي أو صرفي، أي أنه لا يلتزم بتكوين خاص للكلمة أو الجملة التي تحتويه، وبالتالي يمكننا القول أن أسلوب الإغراء، على الرغم من أهميته البلاغية، يتبع علم المعاني إلى حد كبير، وذلك رغم أنه أسلوب بلاغي، وبالتالي يمكن أن يستخدم في أي نوع من أنواع الجمل العربية، سواء كانت الجملة جملة طلبية إنشائية أو جملة خبرية، وهذه هي أنواع أساليب الإغراء.

  • أسلوب إغراء طلبي إنشائي: يعتمد في سياقه على الأساليب الطلبية، وهو الأكثر شيوعاً في اللغة العربية بشكل عام بمختلف أنواعها، سواء كانت أي أسلوب من ضمن الأساليب الإنشائية، والتي من بينها ما يلي.
    • أسلوب أمر.
    • أسلوب نهي.
    • أسلوب استفهام.
    • أسلوب تمني.
    • أسلوب رجاء.
    • وأغلب تلك الأساليب لها تكوينها الخاص بها والمعروف، والتي تستخدم في معظمها الفعل كأساس لها.
  • أسلوب إغراء خبري: هو الأقل شيوعا في اللغة العربية، ويتكون من أنواع مختلفة للأساليب الخبرية، والتي تعتمد في معظمها على الجملة الاسمية.

عموما، لا يتم استخدام حروف الربط لربط جملة أسلوب الإغراء بالجملة السابقة، بل تبقى الجملة كما هي للإشارة إلى معناها وأسلوبها البلاغي.

أشكال أسلوب الإغراء

يتميز أسلوب الإغراء بأنه يحتوي على العديد من الصور، وتحديدا تمثل ثلاثة صور مختلفة، وتلك الأشكال الثلاثة هي كما يلي.

  • صورة الإفراد.
  • صورة التكرار.
  • صورة العطف.

يمكن عرض بعض المعلومات الخاصة بكل أسلوب في الأسفل.

شكل الإفراد في أسلوب الإغراء

قد يأتي أسلوب الإغراء على شكل كلمة واحدة فقط، ثم يأتي بعدها النتيجة المرغوبة، حيث يذكر المتحدث كلمة واحدة فقط لإغراء المخاطب، ويمكننا العثور على العديد من الاستخدامات لهذا الأسلوب في اللغة العربية، ومن بينها مثال “العلم نجاة للأمم”، ففي هذا المثال يتم استخدام كلمة واحدة فقط للإغراء، وهي العلم، ليحث المستمع على التمسك بالعلم، والنتيجة المترتبة على ذلك هي أن الأمم ستخرج من ظلام الجهل.

إعراب شكل الإفراد في أسلوب الإغراء

بإمكاننا في هذا النمط من الإغراء أن نستخدم القور في الشكليين، وهذا يعني أننا يمكننا إخفاء فعل الإغراء أو إظهاره، والمقصود هنا أنه بإمكاننا أن نقول بأن الجملة الأصلية هي “الزم العلم فهو نجاة للأمم”، وهذا يعود لأن الاسم الذي يتم استدراجه يكون منصوبا بسبب وقوعه كمفعول به، وذلك لحذف فعل الجواز أو الوجوب.

شكل التكرار في أسلوب الإغراء

قد يتم استخدام أسلوب الإغراء عن طريق التكرار، مثل تكرار المتكلم لكلمة محددة مرتين لإغراء المخاطب. وهناك العديد من الأمثلة على ذلك، مثل قول “الجهاد الجهاد فرض”. في هذه الجملة نرى أن المتكلم يستخدم كلمة “الجهاد” مرتين للتأكيد على أهميتها للمخاطب، وأنها فرض على كل مسلم.

إعراب التكرار في أسلوب الإغراء

يكون الحكم في أسلوب الإغراء من خلال التكرار بأنه محذوف وجوبا، ولا يجوز ذكره على الإطلاق، وعلى هذا يتم اعتبار كلمة الجهاد الأولى في المثال السابق بنفس إعراب التكرار، وهي منصوبة لوقوعها مفعولا به لفعل محذوف أصله “الزم”، أما بالنسبة للكلمة الثانية بعدها فتعرب على أنها توكيد منصوب وعلامة نصبها الفتحة، لأنها توكيد لكلمة الجهاد الأولى.

شكل العطف في أسلوب الإغراء

يمكن أن يأتي أسلوب الإغراء في شكل العطف، حيث يستخدم المتحدث كلمتين مفصولتين بحرف عطف لإغراء المخاطب بهما. الهدف هو توحيد وارتباط الأفكار في نفس الزمن، كما في الجملة “تساهم في دعم الأيتام والمحتاجين” حيث يتم استخدام كلمة المحتاجين كما مرتبطة بكلمة الأيتام. الهدف البلاغي من استخدام العطف هنا هو إغراء الناس بثوابهما.

إعراب أسلوب الإغراء في شكل العطف

ينبغي أن يتم تصنيف الفعل المحذوف في هذه الحالة على أنه محذوف واجب، ولا يمكن وضعه في الجملة، ومن ثم يجب إعراب الاسم المتعلق به كمفعول به للفعل المحذوف واجبا، حيث يكون تقديره الزم ويكون منصوبا، وعلامة نصبه الفتحة. بعد ذلك، يجب إعراب كلمة “المحتاجين” كاسم معطوف منصوب، حيث تكون علامة نصبها الياء لأنها تأتي بعد كلمة “الأيتام”، وتكون علامة نصبه الفتحة لأنها تأتي بعد جمع مذكر سالم.

  • أما بالنسبة لمثال مثل “الصدق والأمانة”، فهذا أيضا أسلوب إغراء بواسطة العطف، ولكن له إعراب خاص به، حسب تقديرك الشخصي للجملة، فإذا قمت بتقدير الجملة بـ”الزم الصدق والأمانة”، فإن الإعراب الخاص بكلمة المعطوف هو أنها اسم معطوف منصوب.
  • أما إذا اعتبرنا أن الجملة تتألف من فعلين على أساس “الزم الصدق والزم الأمانة”، فيجب اعتبار كلمة “الأمانة” ككلمة منصوبة، حيث تكون مفعولا به لفعل محذوف يقدر بالزم، وأنت هو الفاعل في هذا الفعل، وكل الجملة الفعلية تكون في حالة عطف الجملة على جملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى