اخبار التعليمالاخبار

مقالة عن يوم المعلم

مقالة عن يوم المعلم 

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب، ولم يجعل له عوجا، وأشهد أن لا إله إلا الله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله كان أميا، ولكنه علم كل البشرية، وبعد؛

فعلا، المعلم يعتبر أحد أفضل الأشخاص في أي مجتمع، ونجاح وازدهار هذا المجتمع يعتمد على نجاح وتقدم المعلم في الجانبين الأخلاقي والعلمي، فالمعلم هو الركن الأساسي الذي يدعم المجتمع، فإذا تقدم المجتمع في الجانب العلمي، سيتقدم في جميع المجالات الأخرى أيضا، وبسبب الدور الفاعل الذي يقوم به المعلم في خدمة المجتمع، يجب على أبنائه أن يبذلوا قصارى جهدهم لتعويض هذا الجهد الهائل الذي يبذله المعلم، ولذلك يعتبر يوم المعلم تكريما معنويا للمعلم.

يوم المعلم في السعودية

تحرص الأمم المتقدمة على تسليط الضوء على جهود المعلمين وتقديرها، لكي يتمكن المعلمون من الابتكار في عملهم واستخدام أفضل الوسائل والأساليب لنقل المعلومات للطلاب بأفضل طريقة وأسرعها، وكانت المملكة العربية السعودية رائدة في هذا المجال بين الدول العربية، حيث تحتفل المملكة بالمعلم كل عام في الخامس من أكتوبر، وفي هذا العام يوافق الخامس من أكتوبر 2020، وفي التقويم الهجري يوافق الثامن عشر من صفر 1442.

تعبير عن المعلم قصير جدا

مقدمة: لا يمكن لأي فرد أن ينكر دور المعلم في حياته سواء في مساعدته على استكشاف عالم العلم والمعرفة أو من خلال توجيهه الدراسي والتربوي دائما نحو الأفضل.

الموضوع: على مر التاريخ، كانت مهنة المعلم وما زالت تعتبر الحجر الزاوية في تمهيد أجيال جديدة بمستوى من العلم والمعرفة والتربية والسلوك الحسن في نفس الوقت. فدور المعلم ليس مقتصرا على مساعدة الطلاب في اكتساب المعرفة العلمية فقط، بل يقوم أيضا بدور المربي والمعلم والموجه جنبا إلى جنب مع الوالدين. ويجب أن نذكر أن جميع المهن الأخرى تعتمد في الأساس على المعلم لتحصل على المعرفة والتخصص في مجالات العمل المختلفة. ويبرز ذلك أهمية الدور الذي يلعبه المعلم في تحضير الرجال والأمهات المستقبلين بأفضل طريقة.

مقال قصير عن المعلم

مقدمة: ربما تربينا جميعا على البيت الشعري الشهير الذي يقول “قم للمعلم وفه التبجيلا”، إذ يعتبر المعلم كأنه رسولا، وقد أدى هذا الأمر إلى غرس قيمة عظيمة للمعلم والدور المحوري الذي يقوم به، والذي قد يضاهي دور الرسول في نشر العلم.

الموضوع: عند النظر بعناية وتأمل في الجهد الذي يبذله المعلم في المدرسة وخارجها أيضا في توجيه ونصح الطلاب سواء على المستوى العلمي أو التربوي؛ نجد أن المعلم هو قيمة هامة في هذا المجتمع ولا يمكن الاستغناء عنه بأي حال؛ ولهذا تم توقيع اتفاقية اليونسكو ومنظمة العمل في عام 1994م وتم اختيارها كعيد سنوي عالمي دائم للمعلم، ولذلك يحرص البلدان على الاحتفال بالمعلم وتذكير المجتمع بدوره الهام في الحياة بشكل دائم

خاتمة: ويجب أن يتذكر الطالب أنه يجب عليه أن يحترم ويقدر معلمه ويظهر له الاحترام والتقدير والحب والامتنان، ويجب أن يشجع الطلاب بعضهم البعض على ذلك ويجب أن يشجعهم أولياء الأمور أيضا دون تهاون.

عبارات عن المعلم مختصرة

تتكرر العبارات التي تقال عن المعلم، وتقدر الجهود التي يبذلها، ومن بين العبارات المميزة التي تقال في ذلك:

  • المعلم هو أحد أركان تقدم أي مجتمع أو أمة.
  • إذا لم يكرم المعلم، فلا يحق لأحد أن يكرم.
  • المعلم هو النور الذي يضيء الطريق إلى من هم تائهون في ظلمات الجهل.
  • يجب أن يكون المعلم قدوة حسنة في التعامل مع طلابه وفي التعامل مع جميع جوانب العملية التعليمية.
  • يجب على المعلم أن يكون قدوة يحتذى بها في سلوكه وأخلاقه.
  • يتعين على المعلم تنمية حب الطلاب لبعضهم البعض والاهتمام بتحقيق طموحاتهم الشخصية أولا، وثم المجتمعات التي يعيشون فيها ثانيا.
  • يجب على المعلم تجسيد معاني الإنسانية والأخلاق في تعامله، حتى يطمح الطلاب إلى التوصل إليه وإلى أخلاقه.
  • يجب على المعلم أن يكون رائدا في جميع المجالات، وأن يكون مثقفا، يعرف شيئا عن كل شيء، ولا يقتصر على معرفة كل شيء عن شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى