الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اين بويع ابو بكر الصديق

اين بويع ابو بكر الصديق

تم عقد البيعة لأبي بكر الصديق في سقيفة بني ساعدة، وهذا هو المكان الذي اجتمع فيه الصحابة الكبار يوم 12 ربع الأول لعام 11 للهجرة بعد وفاة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – مباشرة. وذلك للتشاور حول من سيكون خليفة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في قيادة المسلمين، وكان هناك عدة مرشحين.

  • أبو برك الصديق.
  • الفاروق عمر بن الخطاب.
  • أبو عبيدة بن الجراح.
  • سعد بن عبادة.

تقع سقيفة بني ساعدة في الجهة الشمالية الغربية للمسجد النبوي الشريف، بالتحديد بين مساكن قبيلة بني ساعدة الخزرجية، فقد كانت السقيفة داخل مزرعة تحتوي على بيوت متفرقة، وهذا المكان كان يعتبر مسكنا لقبيلة بني ساعدة، وكانت تحيط بها حدائق متجاورة، وكانت السقيفة واسعة وكبيرة بما فيه الكفاية لاستيعاب عدد كبير من الأنصار.

أحداث بيعة أبو بكر الصديق

بعد وفاة الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – حدثت حالة من الصدمة في المدينة المنورة، حتى خرج عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – وأعلن للناس أنه من قال أن محمدا قد مات، فقد كذب، وقطع رأسه بالسيف. ثم جاء أبو بكر الصديق رضي الله عنه، راكبا دابته، إلى بيت الرسول – صلى الله عليه وسلم – وتأكد من خبر وفاته بعد أن دخل البيت، وأخبر أهل الرسول أن يدفنوه في مكان وفاته. ثم خرج إلى الناس، يحاول تأكيد الخبر بطريقة لا تثير الفتنة بينهم. وقال عبارة لا يزال الناس يتذكرونها حتى يومنا هذا، وهي كالتالي.

  • من كان يعبد محمدا فقد توفي محمد، ومن كان يعبد الله، فإن الله حي لا يموت، ثم أعقبهم بقول المولى – تبارك وتعالى – (وما محمد إلا رسول قد سبقته الرسل، فإنه إذا مات أو قتل تنقلبون على أعقابكم، ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا، وسيجزي الله الشاكرين) (سورة آل عمران).
  • في هذا الوقت، تجتمع الأنصار في سقيفة بني ساعدة لاختيار خليفة رسول ﷺ الذي سيحافظ على إنجازات رسول الله ﷺ في نشر الدين الإسلامي والحفاظ على الدولة الإسلامية. في البداية، اتفق الأنصار على مبايعة سعد بن عبادة الخزرجي قبل وصول علي بن أبي طالب والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله الذين كانوا في بيت فاطمة. وبالمقابل، كان المهاجرون يجتمعون عند أبي بكر الذي كان يخطب لهم بعد وفاة النبي.
  • وحاول الأنصار في هذا الوقت أن يعلنوا أحدا منهم خليفة، حتى قام عمر بن الخطاب وبايع أبو بكر الصديق أمام الحاضرين كلهم، وسبب فعله ذلك هو أنه كان الرسول قد خلفه في الإمامة عندما مرض، وهو الصحابي الأكثر مرافقة لرسول الله – صلى الله عليه وسلم -.

اسم أبو بكر الصديق الحقيقي

هو عبد الله بن أبي قحافة التيمي القرشي، وهو أول الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وهو صاحب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وكان رفيقه خلال هجرته إلى المدينة المنورة، ولقبه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بالصديق بسبب تصديقه الكثير له.

  • ولد الصديق أبو بكر في مكة عام 573 ميلادية، وبعد عام الفيل بعامين وستة أشهر تقريبا، وكان أحد أغنى أهل قريش في الجاهلية.

ماذا كان يعمل أبو بكر الصديق

ظهر أبو بكر كصديق ونشأ في مكة، وكان واحدا من رؤساء قريش وأشرفها في الجاهلية، وكان من الأحرار المحبوبين في قريش، وكان يعمل في الشحن، وكان ينقل البضائع عبر صحراء شبه الجزيرة، وكان يوفر الدواب للذين يرغبون في السفر أو التجارة، وكان معروفا بأمانته وصدقه، ولم يكذبه أيا من الذين عملوا معه، وكان معروفا في الجاهلية بمعرفته الواسعة بالأنساب، وكان تاجرا، وكان واحدا من أكبر التجار في قريض، وكان معروفا بالخلق الرفيع.

إسلام أبو بكر الصديق

كان أبو بكر الصديق يبحث باستمرار عن الدين الذي يمكن أن يراه حقيقة، والذي يتوافق ويتناسب مع الفطرة السليمة، ولقد كان يسافر كثيرا بسبب عمله، مما جعله يقوم بالتواصل الوثيق مع أتباع الأديان المختلفة، وخاصة المسيحية، حتى تعلم من ورقة بن نوفل بأمر رسول آخر الزمان الذي سيبعثه الله من وسط العرب، فلما بعث رسول الله ﷺ آمن به وصدقه على الفور، وكان ثاني من أسلم بعد السيدة خديجة، وأول من أسلم من الرجال الأحرار

متى أسلم أبو بكر الصديق

بعد أن أنعم الله -تعالى- على نبيه محمد -ﷺ- بالنبوة، توجه -ﷺ- مباشرة إلى صديقه أبي بكر الصديق ليخبره ويدعوه للدخول في الإسلام، فآمن أبو بكر بما جاء به النبي دون تردد أو تفكير، بسبب صدق وأمانة محمد -ﷺ- وثقته الكبيرة به، ولم يشكك في أمره، وأعلن إسلامه فورا. وعندما أسلم أبو بكر، فرح النبي بشدة، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في هذا الوقت: (إن الله بعثني إليكم، فقلتم: كذبت. في البداية، وقال أبو بكر: صدقت. وواساني بنفسه وماله، فهل أنتم تاركون لي صاحبي؟! فهل أنتم تاركون لي صاحبي؟! فلا أوذي بعدها) (حديث صحيح).

أبو بكر الصديق الأبناء

أنعم الله على صديق رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بإعطائه الأبناء الصالحين، والذين يتألفون من 6 من الذكور والإناث، وهم على النحو التالي.

  • تزوج أبو بكر الصديق – رضي الله عنه – من قتيلة بنت عبد العزى، وأنجب منها عبد الله وأسماء – رضي الله عنهما -.
  • تزوج من أم رومان بنت عامر، وأنجب منها عبد الرحمن وعائشة رضي الله عنهما.
  • تزوج من حبيبة بنت خارجة بن زيد الأنصارية- رضي الله عنها- وأنجبت له أم كلثوم ورضي الله عنها.
  • تزوج أسماء بنت عميس – رضي الله عنها – وأنجب منها محمد – رضي الله عنه -.

كم كان عمر أبو بكر الصديق عند وفاته

توفي أبو بكر الصديق- رضي الله عنه- عندما بلغ من العمر 63 عاما، وكان ذلك بعد أن مرض بمرض شديد لمدة تقريبا 15 يوما، وأوصى بأن تغسله زوجته أسماء بنت عميس، وأن يدفن بجوار رسول الله- صلى الله عليه وسلم-، ويجدر بالذكر أن آخر ما قاله أبو بكر قبل وفاته كان قوله وفقا لقوله تعالى في سورة يوسف الآية 101: (توفني مسلما وألحقني بالصالحين)

متى توفي أبو بكر الصديق هجري

توفي أبو بكر الصديق في شهر جمادى الآخرة سنة 13 للهجرة، وفي أثناء مرضه كان يتشاور مع كبار الصحابة بشأن تعيين عمر بن الخطاب خليفة للدولة بعده، حتى تم الاتفاق على أن يكون عمر خليفته، وترك لهم رسالة وصية بعد وفاته، وكان نص تلك الرسالة على النحو التالي.

بسم الله الرحمن الرحيم، هذا ما عهد أبو بكر بن أبي قحافة في آخر فترة حكمه في الدنيا قبل وفاته وخروجه منها، وفي أول فترة حكمه في الآخرة بعد وفاته ودخوله فيها، حيث يؤمن الكافر ويوقن الفاجر ويصدق الكاذب، إني استخلفت عليكم بعدي عمر بن الخطاب فاسمعوا له وأطيعوا، وإني لم أرد الخير لنفسي ودينه ورسوله وإياكم، فإن عدل فذلك توقعي ومعرفتي فيه، وإن بدل فلكل فرد ما يكتسب، والخير أردت ولا أعرف الغيب: “وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى